سياسة عربية

كزلزال مدمر.. ما حجم عمليات التجريف والتدمير الإسرائيلية في جنين؟ (شاهد)

الدمار الذي أحدثه الاحتلال في جنين يُقدر بـ 135.2 مليون دولار- منصة "إكس"
الدمار الذي أحدثه الاحتلال في جنين يُقدر بـ 135.2 مليون دولار- منصة "إكس"
بدأت جرافات عسكرية إسرائيلية بتجريف شوارع وميادين وسط مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، شملت شوارع وميدان السينما وسط المدينة.

وعملت آليات الاحتلال على نبش وتدمير البنية التحتية بما فيها الأرصفة ما أدى إلى تخريب مداخل محال تجارية، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

ويأتي ذلك ضمن عملية عسكرية متواصلة لليوم الخامس على التوالي في مدينة جنين، وتتركز في حيها الشرقي ومخيمها.

وكان رئيس بلدية جنين نضال عبيدي، شبه الدمار الذي يحدثه جيش الاحتلال في المدينة وحيها الشرقي ومخيمها بـ"الزلزال"، مقدرا قيمة ما قام به من تخريب بنحو 500 مليون شيكل (135.2 مليون دولار).

اظهار أخبار متعلقة


والسبت، أعلنت بلدية جنين أن جيش الاحتلال دمر نحو 70 بالمئة من شوارع المدينة الواقعة شمال الضفة الغربية، في عمليته العسكرية المستمرة، بما في ذلك بنيتها التحتية.


ومنذ منتصف ليل الثلاثاء، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية شمال الضفة تعد الأوسع منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم.



أما في جنين، فما زالت العمليات مستمرة، إذ دفع جيش الاحتلال بقوات مدرعة معززة بسلاح الجو إلى المدينة، ودهم أجزاء من مخيم جنين، وصب ثقل قواته في الحي الشرقي الذي شهد اشتباكات مسلحة وأصوات انفجارات ناتجة عن تفجير مقاومين عبوات ناسفة في القوات الإسرائيلية، وأخرى أطلقها الجيش.


وتواصلت الاشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال شمال الضفة الغربية، لا سيما في جنين، حيث يستمر جيش الاحتلال بعمليته الموسعة في المنطقة، واندلعت مواجهات عنيفة على أطراف المخيم، وتصدى مقاومون لقوات من جيش الاحتلال خلال اقتحامها بلدة برقين غربي جنين، بحسب وسائل فلسطينية. 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قوات مشتركة من الجيش والشاباك - جهاز الأمن الداخلي - وحرس الحدود تواصل القتال في جنين، وإن العملية العسكرية في الضفة ستستمر.

اظهار أخبار متعلقة


وبالتزامن مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسع جيش الاحتلال عملياته بالضفة فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم، ما تسبب في استشهاد 676 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وإصابة أكثر من 5 آلاف و400، واعتقال ما يزيد على الـ10 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وبدعم أمريكي مطلق، تشن "إسرائيل" حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.
التعليقات (0)