قضايا وآراء

كابوس رفح المُرعب في "اللغة الأكثر تهذيبا"

نزار السهلي
العدوان على رفح- الأناضول
العدوان على رفح- الأناضول
للشهر الخامس والشعب الفلسطيني في غزة، يتعرض لإبادة جماعية، هذا معروف إن كان بوصف الضحايا وأعدادهم، أو بحجم التدمير غير المسبوق على مساحة جغرافية ضئيلة يتكدس فيها أكثر من 1.2 مليون فلسطيني، وغالبيتهم أصبحوا محاصرين في جنوب القطاع في مدينة رفح مع أوضاع لا تكفيها مصطلحات الكارثة والفواجع من قواميس اللغة..

كل التفاصيل تشرح نفسها أن الاحتلال بهمجيته يتعمد فرض استحالة الحياة هناك، ثم يبقى السؤال: ماذا بعد أن استخدم النظام العربي كل التحذيرات من اللغة، وكرر وصف المأساة والبكاء على الضحايا، وبعد أن استمعنا وشاهدنا مواقف منافقة من الإبادة الجماعية؟ هناك إصرار عربي بإرسال عجزٍ مخزٍ ومهين، ونازفٍ من أخلاقه وسياساته لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، بمطالبة العالم بالتحرك وتحذيره، بينما أصابه شلل رباعي في مواجهة العدوان ونتائجه، فمؤشر الإبادة الجماعية يتطور ويتسع بشكل مرعب، لا يحتمل مجددا الزحف على البطون في استجداء سياسات إسرائيلية وغربية تقوم بركل أطرافنا المعطوبة بكل الاتجاهات، وتتقدم نحو أجساد شهدائنا وتبقر جثثها وتسرقها وتحرقها وتقتل النساء والأطفال ببث حي ومباشر.

هناك إصرار عربي بإرسال عجزٍ مخزٍ ومهين، ونازفٍ من أخلاقه وسياساته لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، بمطالبة العالم بالتحرك وتحذيره، بينما أصابه شلل رباعي في مواجهة العدوان ونتائجه، فمؤشر الإبادة الجماعية يتطور ويتسع بشكل مرعب، لا يحتمل مجددا الزحف على البطون في استجداء سياسات إسرائيلية وغربية

كل شيء جُرب في غزة، من جرأة الوحشية، إلى التفنن بفاشية نسف كل ما يشير لحياة البشر هناك.. كل اللغة العربية استُخدمت عن الخطوط الحمراء التي فقدت لونها تحت جنازير دبابات الاحتلال ووحل غزة وركام منازلها.. في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي سمع النظام العربي كله ومعه بقية العالم المنافق حديث نتنياهو عن اقتحام مستشفى الشفاء: "دخلنا مجمع الشفاء رغم المطالبة بعدم دخوله لأنه لا يوجد مكان لن نصل إليه"، وشاهد العالم مجزرة الأجنّة فيه ومذبحة الجرحى واعتقالهم، ثم كرر نتنياهو تفاخره بالقول: سمعنا تحذيرات كثيرة ولم نلتفت لها وفعلنا العكس ولم يحدث شيء.

فإسرائيل متيقنة تماما من ردود الفعل العربية الرسمية بسقفها العالي، عن منصة مؤتمر صحفي هنا وهناك، وفي كل العواصم، فالرسائل العربية فارغة من محتوى العزيمة و"الجرأة" في صد العدوان، وأن كل تحذير عربي رصيده صفري للصرف والعمل به، فموقع المشروع الصهيوني أصبح في قلب أنظمة الاستبداد العربي يتبوأ مكانة "مرموقة" من العار، بخلاف التحذيرات والمطالب المتعلقة بوقف جريمة الإبادة ضد الشعب الفلسطيني..

تتوجه الأنظار مجددا إلى الجيب الغزاوي في رفح مع الحدود المصرية، وإلى التهديدات الإسرائيلية بشن عدوان على النازحين واللاجئين في المدينة، بعد تعرضهم لجولة من أربعة أشهر لمختلف أنواع الجرائم، وتدمير حواضرهم ومخيماتهم ومدنهم في الشمال والوسط والجنوب، وبعد أكثر من مائة ألف شهيد وجريح، فما زال يتمترس المراقب السياسي العربي خلف شعار التحذير من الأوضاع الإنسانية، تمترس لم يمنع أو يحد من شهوة الفاشية الصهيونية على الأرض.

سلسلة المذابح وجرائم العدوان المتواصل طالت كل مستشفيات قطاع غزة وكل مدارسها ومراكز الإيواء، وآلاف المجازر، واستهداف الصحفيين والأطباء والرياضيين والأطفال والنساء والشيوخ والأجنّة والحوامل والمربعات السكنية، والبيوت ودور العبادة وخزانات الماء والكهرباء والحيوانات، وصولا لسحق الإنسان.. هذه تفاصيل العدوان والتشريد والتدمير والقمع والاعتقال ونشر الموت والخراب، فما الذي بيد النظام العربي ليفعله لمنع تكرار هذه التفاصيل بحق مليون ونصف فلسطيني محاصرون في رفح؟

الإجابة أوردتها إذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي: بأن المسؤولين المصريين أبلغوا الجانب الإسرائيلي بأنهم لن يعملوا على منع أي عملية عسكرية في رفح، طالما جرت دون المسّ بالمدنيين الفلسطينيين هناك.

لماذا نصدق إذاعة جيش الاحتلال في هذه الجزئية؟ أسباب كثيرة تدفع لتفسيرات الشارع الفلسطيني والعربي الذي بُح صوته لمطالبة النظام المصري بفتح معبر رفح وإنقاذ الجرحى ودخول المساعدات الغذائية والدوائية وغيرها، وتكفي صرخات ونداءات النساء والأطفال والشيوخ في غزة، والذين استخدموا لغة أكثر تهذيبا بمخاطبة الوجدان الرسمي العربي لتنفيذ قرار الجامعة الأخير بكسر الحصار وإدخال المساعدات، وتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية بخصوص إنقاذ الضحايا ومنع الإبادة.

حالة العجز والهوان من رؤية تدهور الأوضاع بهذا الشكل على المستوى الغذائي والصحي والإيواء ومن على مقربة من حدود عربية لم تعد بحاجة لتفسير بايدن المتلعثم عن إقناع السيسي بذلك، ولا لتفنيد رواية جيش الاحتلال عن خضوع النظام المصري وبعض الأنظمة العربية للإرادة الصهيونية، مع رسوخ بديهيات عن سياسات عربية مستمرة في مستنقع التآمر، أدت لاستمرار الجرائم ولن تمنع نتنياهو مجددا من اختبار القلق العربي ورفضه لها.

مصر لديها تحفظ ورفض لتهجير الغزيين، وتعمل على تقديم ضمانات ضبط الحدود مع القطاع وتشديد المراقبة ورفع الجدار الحدودي بما يضمن سلامة الاحتلال، لكن ليس لديها تحفظ على سحق المقاومة هناك، وليس لديها إجراءات لمنع الإبادة ضد الفلسطينيين في رفح طالما هناك "حسن الظن" بأداء الاحتلال وبعدم المس بالمدنيين، وكأن في رفح هناك جيش للمقاومة يحارب الاحتلال.

كابوس رفح المرتقب، والذي عايشنا ما يماثله في كل مناطق ومدن غزة، لن يبدده التهذيب الأكثر حفاوة مع الاحتلال الذي تمارسه سياسات عربية تخسر من رصيدها الوطني ومن أمنها ومصالحها، لأن عمق غزة وفلسطين لا يتزحزح في وجدان الشارع العربي، حتى لو تزحزح هذا العمق في وجدان طغاة وسكن محله "تقدير صهيوني" مؤقت

وبعض الرسائل السياسية للنظام المصري أوردتها صحيفة وول ستريت جورنال بأن النظام سيوقف العمل باتفاقية السلام بينه وبين إسرائيل، لكن أوضحت إذاعة جيش الاحتلال أن هذا التهديد هو للاستهلاك الإعلامي، ولإظهار النظام أمام شعبه بأنه يفعل شيئا وأن الأمور تجري من خلال الاتصالات بين الجانبين بلغة "أكثر تهذيبا".

نتنياهو مستمر في استخدام القوة الأكثر فاشية ودمارا ضد الفلسطينيين في غزة، ووزير أمنه بن غفير يواصل بث مكنونات الحكومة الصهيونية بالطلب من رئيس أركان الاحتلال إطلاق النار على النساء والأطفال الذين يقتربون من حدود غزة مع كيان الاحتلال، وبصريح العبارة يكمل هذا الفاشي المأفون أن إسرائيل لن تعود لمفاهيم السادس من تشرين الأول/ أكتوبر لدولة "طبيعية" تحمي نفسها.

بكل الأحوال، كابوس رفح المرتقب، والذي عايشنا ما يماثله في كل مناطق ومدن غزة، لن يبدده التهذيب الأكثر حفاوة مع الاحتلال الذي تمارسه سياسات عربية تخسر من رصيدها الوطني ومن أمنها ومصالحها، لأن عمق غزة وفلسطين لا يتزحزح في وجدان الشارع العربي، حتى لو تزحزح هذا العمق في وجدان طغاة وسكن محله "تقدير صهيوني" مؤقت، وحتما سيأتي بكابوس مماثل ومناقض لرغبات الطغاة والاحتلال ولو بعد حين.

twitter.com/nizar_sahli
التعليقات (0)