قضايا وآراء

جدول أمريكي واقعي بهدن متعددة

حازم عياد
كيف ستخرج قوات الاحتلال من غزة؟
كيف ستخرج قوات الاحتلال من غزة؟
استبق عضو الكنيست عن حزب الليكود عميت هليفي وصول جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، بالقول: "أقترح على جيك سوليفان أن يساعدنا مع الدول التي تدعمها الولايات المتحدة"، وأن يطلب من هذه الدول استقبال 5000 أسرة، في حين أن وزير الاتصالات الإسرائيلي وعضو حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو قال: "لن تكون هناك دولة فلسطينية هنا. لن نسمح أبدا بإقامة دولة أخرى بين الأردن والبحر".

التصريحات التي اشتبكت مع زيارة سوليفان، هددت بإفشال مهمته بتصدر نتنياهو المشهد وإضافته شرطا جديدا؛ رفض فيه أي دور لسلطة رام الله في الضفة الغربية قبل قطاع غزة؛ فضلا عن رفضه وقف الحرب، في إشارة إلى مقاومته للضغوط الأمريكية المفترضة على حكومته لتحديد موعد زمني للحرب، أو لتقديم تنازلات في الضفة الغربية تغضب شركاءه وحلفاءه الأكثر موثوقية في الائتلاف (وزير المالية سموتريتش ووزير الأمن القومي بن غفير)، لينتهي بتصريح أخير تبع لقاءه مع سوليفان أعلن فيه، أن الحرب لن تتوقف حتى يتم القضاء على حماس وتحقيق النصر، وهو ما أوحى بأن نتنياهو يدير حملة انتخابية مبكرة.


يتلخص كل ذلك الجدل وعمليات الاسترضاء والمناورات والنقاشات الداخلية بين إدارة بايدن وقادة الكيان الإسرائيلي بثلاث كلمات: "جدول زمني واقعي"، يمكن لكل من إسرائيل والولايات المتحدة التوافق عليه للانتهاء من مرحلة القتال العنيف.

وشملت التصريحات مستويات عدة وأجنحة مختلفة في الحكومة؛ كان أبرزها من بيني غانتس، الوزير في حكومة الطوارئ والعضو الأبرز في المعارضة الإسرائيلية، بطلبه من الإدارة الأمريكية الضغط على لبنان وحزب الله لوقف العمليات العسكرية، قبل أن يطلق جيش الاحتلال عملية واسعة في لبنان. وقد سبقه قائد الجبهة الداخلية الجنرال رافي ميلو في حديث مع أعضاء كيبوتس ياد مردخاي في شمال فلسطين بالقول: هناك موعد للحرب في الشمال، ناقلا الضغوط إلى ساحة الولايات المتحدة، التي أعلنت إرسال وزير الدفاع لويد أوستن إلى المنطقة للتعامل مع الملفات الأمنية الإقليمية، التي كان أبرزها دعوته لإنشاء تحالف بحري في البحر الأحمر؛ لحماية المصالح الإسرائيلية المتضررة من حصار الحوثيين وحكومة صنعاء للتجارة الإسرائيلية، عبر استهداف السفن التجارية المتوجهة إلى موانئ الكيان، والناقلة لبضائع موجهة إلى أسواقه.

يتلخص كل ذلك الجدل وعمليات الاسترضاء والمناورات والنقاشات الداخلية بين إدارة بايدن وقادة الكيان الإسرائيلي بثلاث كلمات: "جدول زمني واقعي"، يمكن لكل من إسرائيل والولايات المتحدة التوافق عليه للانتهاء من مرحلة القتال العنيف، بحسب ما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن تقدير موقف داخلي، وهو جدول زمني يمتد إلى نهاية كانون الثاني/ يناير المقبل، كبديل لموعد عيد الميلاد بنهاية كانون الأول/ ديسمبر الجاري، الذي اقترحته واشنطن لتخفيف كثافة العمليات العسكرية، وذلك بحجة استكمال انسحاب القوات من قلب غزة، وإعادة نشرها في الخطوط الدفاعية، بعضها داخل القطاع وبعضها خارجه؛ لتواصل بعدها تنفيذ عمليات محدودة لتدمير قدرات المقاومة العسكرية عبر عمليات وغارات لجيش الاحتلال، تمتد على طول العام 2024 بحسب القناة 12.

وتشير التكهنات إلى مدى زمني يمتد بين 3 إلى 9 أشهر يمكن أن تتقلص إلى أسبوع، طبعا في حال انهيار حكومة نتنياهو، أو بدء تحقيقات جدية حول عملية طوفان الأقصى ومسار الحرب ونتائجها.

ما نقلته القناة تم تداوله على مدار أسبوع كامل، إلا أنه بعد ساعات قليلة من لقاءات سوليفان بنتنياهو وغانتس، خرج الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي في تصريحات لقناة الجزيرة، قال فيها: "لا نعد وقفا لإطلاق النار بل مزيدا من الهدن الإنسانية، والانتقال من المعارك الأكثر كثافة إلى العمليات الأقل كثافة، معلنا بذلك وبشكل غير مباشر، ما تم التوافق عليه مرحليا بين مستشار الأمن القومي الذي لم يعقد مؤتمر صحفيا وقادة الكيان الإسرائيلي، الذين لم يعلقوا على المقترح، بل أكدوه بضرورة منحهم أسبوعين إضافيين، وهي صيغة توافقية تجنب بايدن ونتنياهو الصدام المباشر، وتوفر هامشا من المناورة لكليهما داخليا في أمريكا وفي الساحة الإسرائيلية.

رغم المناورات السياسية التي تجريها إدارة بايدن للتخفف من أعباء الحرب ومخاطرها، التي تتعاظم بفعل الاستنزاف الاقتصادي والعسكري والسياسي والدبلوماسي لطاقة كل من إسرائيل وأمريكا وعزلهما دوليا، فإن الهبوط سيكون مؤلما مهما حاول الطرفان التخفيف من وطأته؛ فالمقاومة ستبقى الرقم الصعب القادر على إرباك الجدول الزمني الأمريكي الإسرائيلي.

قادة الكيان وإدارة بايدن، أقرب إلى تحديد "جدول زمني توافقي" للنزول عن الشجرة ويمتد إلى شهرين في حده الأدنى، يبدأ بتخفيف الهجمات على قطاع غزة وينتهي بوقفها. وهي عملية تتخللها هدن إنسانية تخفف من حدة الضغوط السياسية الداخلية والخارجية على إدارة بايدن، وفي الآن ذاته تفتح الباب لهبوط آمن لقادة الكيان والمجتمع الصهيوني عن شجرة الحرب، وبما يقود إلى تجنب الإدارة الأمريكية وقادة الكيان وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو الدخول في مواجهة مؤذية للطرفين، تحرمهما من صورة نجاح سياسي أو عسكري، يدعون فيه تحييد عناصر الخطر والحد من تأثيره على الكيان الإسرائيلي، وهي صيغة لا يمكن أن تتحقق دون حركة حماس، ففي لمسة سحرية خفية أشار كيربي إلى عقد "هدن إنسانية متعددة"، يتم التفاهم عليها مع حركة حماس والمقاومة الفلسطينية عبر الوسطاء، وعلى رأسهم قطر على الأرجح.

ختاما.. رغم المناورات السياسية التي تجريها إدارة بايدن للتخفف من أعباء الحرب ومخاطرها، التي تتعاظم بفعل الاستنزاف الاقتصادي والعسكري والسياسي والدبلوماسي لطاقة كل من إسرائيل وأمريكا وعزلهما دوليا، فإن الهبوط سيكون مؤلما مهما حاول الطرفان التخفيف من وطأته؛ فالمقاومة ستبقى الرقم الصعب القادر على إرباك الجدول الزمني الأمريكي الإسرائيلي، الأمر الذي تأمل أمريكا بمعالجته عبر إطلاق مسار الهدن الإنسانية والأسرى؛ لإشراك حركة حماس في عملية الانسحاب والتقهقر الإسرائيلي المتدرج، فحركة حماس أمر واقع لا بد من التواصل معها عبر الهدن؛ ليصبح الجدول الزمني أكثر واقعية.

التعليقات (0)