تقارير

ما مساحة التخييل في إنتاج الشخصيات والأحداث التاريخية بمسلسل "رسالة الإمام"؟

ما هي مساحات التخييل في الحبكة الدرامية المسموح بها في إنتاج الشخصيات والأحداث التاريخية خاصة ما يتعلق منها بالجانب الديني؟  (فيسبوك)
ما هي مساحات التخييل في الحبكة الدرامية المسموح بها في إنتاج الشخصيات والأحداث التاريخية خاصة ما يتعلق منها بالجانب الديني؟ (فيسبوك)
أحدث مسلسل "رسالة الإمام" الذي بُثت حلقاته على قنوات مصرية في شهر رمضان الفائت ضجة كبيرة، لاحتوائه على أخطاء فقهية ولغوية وتاريخية كثيرة، شوهت صورة الإمام الشافعي وأساءت له، ما أثار حفيظة الكثيرين الذين هاجموا فريق إنتاج المسلسل وكتابته وتمثيله.

وكان لافتا في دفاع فريق إنتاج المسلسل قولهم إن العمل يقدم "أحداثا تاريخية لكن برؤية درامية" ما يعني عدم الالتزام بتوثيق الأحداث التاريخية كما هي ثابتة ومدونة في المراجع التاريخية المعروفة، وتوسيع دائرة التخييل الدرامي بما يقدم رؤية درامية أكثر تشويقا وجاذبية.

ذلك الدفاع وتلك التبريرات تُثير تساؤلات حول مساحات التخييل في الحبكة الدرامية المسموح بها في إنتاج الشخصيات والأحداث التاريخية خاصة ما يتعلق منها بالجانب الديني؟ وهل يمكن ضمان التوازن بين الالتزام بالأحداث التاريخية الموثقة وبين متطلبات الإنتاج الدرامي بما يتطلبه من معايير فنية وتقنية تساهم في إنجاح العمل بصورة جيدة؟.

يتطلب إنتاج عمل درامي يعرض لسيرة شخضيات دينية أو تاريخية، أو يتناول أحداثا تاريخية الاستعانة بأساتذة متخصصين في التاريخ، وآخرين متخصصين في اللغة والتدقيق اللغوي، لمراجعة تلك الأحداث وتدقيقها من الناحية التاريخية، ولتدقيقها من جهة اللغة نطقا وأسلوبا، وكذلك لمراجعتها فقهيا من قبل فقهاء، وفق الكاتبة المصرية منى مصطفى.

وأضافت أنه "حينما يقع الاختيار على إنتاج مسلسل لشخصية دينية عظيمة كالإمام الشافعي مثلا، فهو ـ بلا شك ـ شخصية كبيرة ومؤثرة وهو إمام مذهب فقهي كبير متبوع، فلا بد أن يكون الثوب الدرامي واللغوي والتاريخي على مستوى الشخصية وعلمها ولغتها وفقهها، ويعبر عنها بمصداقية تامة".

وواصلت حديثها لـ"عربي21" بالقول إن "الحبكة الدرامية متاحة، ولا سقف لمساحتها إن كان الكاتب والممثل على قدر عال من الاحتراف الفني، فالحبكة الدرامية منبعها الأساسي خلجات النفس، فللمخرج أن يبِدع في إظهار الحزن والفرح كما يشاء إذ لم يشق أحد عن صدر الشخصية التاريخية، وللكاتب أن يجعل المشاهد يبكي أو يطرب ببراعة قلمه ودقة تأملاته".

وأردفت بأن "للكاتب أن يعيش بروح الشخصية وعقلها وآلامها وطموحاتها، ثم يرسم وجدانها وهمومها بقلمه، وليس بحشو مناقض للتاريخ، ولغة ركيكة، ثم يأتي بعد ذلك اختيار الممثل الذي يعيش السيناريو بروحه وعقله، ولا يكتفي بحفظ حروف النص".

ولفتت مصطفى الانتباه إلى نموذج الأديب السوري الشيخ علي الطنطاوي في كتابه "قصص من التاريخ"، إذ كان يأخذ حدثا واحدا موثقا من التاريخ، ثم ينسج حوله قصة كاملة ممتعة مؤثرة، وما كانت ريشته وقلمه (مؤثراته الدرامية) سوى خلجات النفس ومشاعرها، وفهمه لطبيعة الشخصية التي يرسمها، فالتوثيق التاريخي واللغة الصافية مع الحبكة الجيدة المؤثرة ليسا ضدين حتى يصعب اجتماعهما كما يتصور بعضهم".

من جهته قال الأكاديمي الفلسطيني، والناقد الأدبي، الدكتور رمضان عمر، إن "العمل الدرامي، مفهوم اصطلاحي يكتسب شرعيته حينما تكتمل فيه شروطه المعروفة التي تؤهله ـ فنيا ـ كي تصدق عليه هذه التسمية، ولا شكَّ أن كل عمل أدبي فني لن يكتسب تلك الميزة الوصفية دون أن يتمتع بجملة من الخواص الفنية الدرامية التي تشرعن له فنيته الدرامية".


                                               رمضان عمر.. كاتب وناقد فلسطيني

وأضاف لـ"عربي21": "غير أن تحويل أي عمل أدبي منجز إلى عملية درامية ـ وفق المفهوم الحديث للدراما ـ يحتاج إلى شروط أخرى متعارف عليها نقديا، ليس في عالمنا المشرقي فقط بل لدى نقاد الحداثة الأوروبيين أيضا، ذلك أن إعادة تحويل أو إنتاج أو إخراج أي حقيقة دينية أو أحداث تاريخية ـ تنتمي إلى حقائق زمانية ومكانية وعلمية ـ إلى عالم الدراما والتمثيل؛ سيحاط بعالم من القيود التي ستحد من مجال التخييل والتغيير أثناء عملية خلق الشخصيات الفنية وإخراجها دراميا إلى عالم المسرح الخشبي أو السينمائي".

وأردف بأنه "لن يستطيع أي فنان مهما تمتع بمؤهلات إبداعية وخبرة درامية؛ أن يقول لنا شيئا مخالفا لما أقرته الرواية التاريخية الموثوقة، لأن ذلك ـ قطعا ـ سيعدُّ تزويرا وافتراء، ولا يستطيع أيضا أن يضيف شيئا مخالفا للحقائق المتصلة بزمان ومكان وصفات تلك الشخصية، بل كل ما يستطيع فعله الكاتب أو المخرج ـ وهو يحاول إعادة إنتاج تلك الشخصيات التاريخية في إطارها الفني ـ أن يزيد جرعة الامتاع لدى متلقيه، وذلك برسم صور الشخصيات، وإخراج الأحداث الدرامية مخرجا فنيا ممتعا، إخراجا متخيلا في صورة قريبة أو مشابهة للحقيقة التاريخية لتلك الشخصية المعالجة".

ولفت إلى أن الكاتب يملك قوة تصويرية غير عادية تجعله قادرا على السفر بعيدا في آفاق عالم الشخصية، مفترضا حوارا ما جرى في إطار ما؛ لا يخرج عن الطبيعة المألوفة لهذه الشخصية، وسيعد هذا من قبيل إعادة تشكيل المعنى لا أكثر ولا أقل، ذلك أن بناء الشخصيات في الأعمال الدرامية يحتاج إلى صدقين لا تنازل عن أحدهما: الصدق التاريخي المشكل لما يمكن أن نسميه (بيئة الشخصية) وهو المكان، والزمان، وصفاتها المتمثلة في أبعادها المادية، والاجتماعية، والنفسية، والأخلاقية، وهذا الجانب لا جهد للمخرج فيه سوى احترافية الإخراج الفني".

وتابع: "أما الجانب الآخر فهو جانب يمكن لخيال الكاتب أن يسبح فيه، وهو الصدق الفني، أي احترافية استخدام التقنيات الفنية؛ من نحو حسن إدارة الحوار، وبنية الزمن الحكائي، وبنية الصراع، والعقدة والعبقرية في رسم صورة مشوقة للحل، وكذا رسم الشخصيات رسما سابحا في المتعة دون تشويه لحقائقها، وهنا مساحة واسعة يستطيع فيها الكاتب أو المخرج السينمائي إن أحسن استخدام أدواته أن يبدع دون أن يهدم عالم الحقائق الثابتة، أو تشويه شخصياته المنتقاة بعناية ودقة".

وفي ذات الإطار لفت الأكاديمي المغربي، الباحث في الفكر الإسلامي، الدكتور حفيظ هاروس إلى أن "مسلسل "رسالة الإمام" الذي يحكي الفترة الأخيرة من حياة الإمام الشافعي التي قضاها في مصر أثار جدالا واسعا، ووُجهت له انتفادات كثيرة بسبب اللغة التي غلبت على العمل الدرامي والتي لا تتناسب مع الفترة التاريخية التي تدور فيها أحداث المسلسل، وأيضا بسبب بعض الأخطاء التاريخية التي وقع فيها المشرفون على العمل، مثل لقاء الإمام الشافعي بالخليفة العباسي المأمون الذي لم يثبت تاريخيا وغير ذلك".


                                  حفيظ هاروس.. كاتب وباحث مغربي في الفكر الإسلامي

وأشار إلى أن "الدراما تقوم أساسا على التخييل، وهو الذي يمنحها الإبداع والتفوق، لكن التخييل في الأعمال الدرامية إذا تعلق بالأحداث والشخصيات التاريخية فإنه يطرح مشكلات جمة، خصوصا من وجهة نظر دينية وأخلاقية، ومن بين هذه المشكلات: تحريف الأحداث التاريخية، وإسقاط الواقع ونظرياته المعرفية على التاريخ، وإقحام القراءات التأويلية ذات الخلفيات السياسية والمذهبية، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وغير ذلك".

وردا على سؤال "عربي21" حول وقوع تلك المشكلات في مسلسل "رسالة الإمام"، ذكر هاروس أنه "كان له نصيب منها، مثل نسبة بعض أشعار المعاصرين للإمام الشافعي الشيء الذي يتعارض مع التوثيق التاريخي ومع حقوق الملكية الفكرية كذلك، وأيضا إضافة بعض الأحداث لإضفاء مسحة التسامح والانفتاح على شخصية الإمام من خلال مشهد معالجة الشافعي لزوجته عند طبيب مسيحي".

ورأى أن "وجود مثل هذه المشكلات يطرح بقوة مسألة التوفيق بين ضرورات الإبداع الدرامي، وبين الالتزام الصارم بتوثيق الأحداث التاريخية كما ثبتت في المصادر التاريخية الموثوقة، وفيما يظهر فالناس في هذه المسألة فريقان: فريق يدافع عن حرية الإبداع الدرامي، ويرى أن المعايير الفنية مقدمة على الصدقية التاريخية التي يمكن الرجوع إليها بسهولة في مصادرها".

أما الفريق الثاني، وفق هاروس "فيدافع عن أهمية المحافظة على أصالة الأحداث والشخصيات التاريخية، ويرى أن تزييف التاريخ، وتشويه الشخصيات المرجعية يؤدي إلى تحريف الذاكرة الجمعية للأمة" ذاكرا أنه يميل إلى أن "الصواب قائم على الجمع بين الرأيين، إذ إن تقديم عمل درامي فقير في الرؤى التخيلية، ويقوم على الالتزام الصارم بالأحداث التاريخية يخرج به عن حد الإبداع والجمالية الفنية".

وختم حديثه بالتأكيد على أن "تلك الرؤى التخيلية الإبداعية لا بد أن تكون محكومة بجملة من القيم والمعايير الأخلاقية النابعة خصوصا من التصورات الدينية والمسؤوليات القانونية، ومن هذه القيم تحري المصداقية التاريخية، واحترام الحقوق التي يضمنها الدين والقانون، وتجنب التأويلات الإيديولوجية المتعسفة، والنأي بالأحداث والشخصيات التاريخية المرجعة عن الصراعات السياسية".
التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأربعاء، 10-05-2023 09:42 ص
'' ملصق فيلم أنتجته بوليوود حول السلطانة رضية '' ونظرا لكونها أول ملكة في سلطنة دلهي، كانت السلطانة رضية موضوعا للعديد من الأساطير. هناك رواية خيال تاريخي بعنوان «رضية ملكة الهند» وهي مأخوذة عن حياة السلطانة الحقيقة ألفها رفيق زكريا عام 2000. وظهرت رضية أيضا في مقاطع فكاهية على الإنترنت بعنوان «السلطان رضية» لحليمة فويليس. وفي هذه الكوميديا، تظهر رضية على أنها سلطانة تتعامل مع النبلاء الأتراك الساخطين وتحاول كسب ود أخويها ركن الدين وميوز وأختها شازيا وحبيب طفولتها ألتونيا. لدى السلطانة لقب خاص في سلسلة الكتب الكوميدية الهندية وهو «عمار شيترا كاثا». كذلك، كانت أيضا موضوعا لفيلم ناطق باللغة الأردية تم إنتاجه عام 1983 بعنوان «رضية سلطانة» من بطولة نجمة هوليوود الأولى في الماضي هيما ماليني في دور «رضية» والرجل الخارق دارمندرا في دور «جمال الدين ياقوت» .. و إليكم أيضاً ملخص قصة أول ملكة مسلمة في الهند: كانت رضية سلطانة موهوبة وحكيمة وشجاعة ومديرة ممتازة ومحاربة عظيمة تم تدريبها على قيادة الجيوش وإدارة الممالك إذا اقتضت الضرورة. ولدت في عام 1205 لشمس الدين التمش، سلطان دلهي. شعر الأب بسعادة غامرة لمولد ابنته وأمر بإقامة احتفالات كبيرة بمولدها، لأنها أولى بناته بعد أن رزق بالعديد من الأولاد. اشترك الأب في تعليم وتدريب ابنته بنفسه وعندما بلغت رضية عامها الثالث عشر، أصبحت رامية وفارسة بارعة وصاحبت أبيها في ما بعد مرات عديدة في حملاته العسكرية. استمر التمش في الحكم 26 عاما، عزز فيها السيطرة التركية على شمال الهند وأدخل إصلاحات مهمة في سلطنة دلهي، بما في ذلك النظام الملكي والطبقة الحاكمة والعملة، وخلف وراءه إرثا كبيرا باعتباره راعيا للفنون. كان التمش كثيراً ما يردد: «ابنتي أفضل من العديد من الأبناء». وعندما كان منشغلا بحصار حصن غواليور، عهد التمش لرضية برئاسة الحكومة في دلهي. وعند عودته، انبهر بأدائها لدرجة أنه قرر تعيينها خليفة له. وبينما كان يتم إعداد مرسوم بتسمية رضية ولية للعهد، عبر العديد من النبلاء عن تحفظهم على تلك الخطوة. وتجاهل التمش كل تلك الاعتراضات قائلا: «إن أبنائي منغمسون في متع الشباب ولا يمتلك أي منهم القدرة على إدارة شؤون البلد. سيدرك الناس بعد موتي أنه لم يكن أي من أولادي صالحاً لخلافتي أكثر من ابنتي رضية». وبعد موت التمش، تجاهل النبلاء وعلية القوم في المملكة وصيته وقاموا بتنصيب ابنه ركن الدين فيروز شاه على عرش دلهي. وعلى الرغم من ذلك، فإن الملك الشاب، بعد أن تولى مقاليد الحكم، هجره ساعيا وراء الملذات الحسية والأهواء الماجنة. ثار غضب المواطنين عندما رأوه يركب فيلا عبر الأسواق ملقيا بالعملات الذهبية التي قام المارة بالتقاطها في صخب. وفي كتابه «طبقات الناصري»، قال المؤلف منهاج سراج: «أصبح الملك عبداً للمجون والفجور». مهد هذا الموقف الطريق أمام تدخل تركان شاه، أم الملك، التي كانت امرأة شديدة الغيرة والاستبداد، حيث بدأت في تنفيذ مخطط للقضاء على جميع المنافسين المحتملين على العرش. كان الضحية الأولى هو الأمير الصغير قطب الدين، الذي أعدم بطريقة وحشية، وتبع هذا محاولة فاشلة لقتل رضية. قررت بعدها رضية توجيه ضربة مضادة. وفي يوم جمعة، ارتدت رضية ثوبا أحمر، وهو تقليد يتبعه كل مظلوم، وذهبت إلى المسجد وناشدت المصلين المجتمعين في المسجد باسم أبيها أن يساعدوها ضد المخططات الشريرة التي تحيكها لها زوجة أبيها وبصفتها سلطانة، كانت رضية تفضل ارتداء الأردية الطويلة وأغطية الرأس الخاصة بالرجال. كتب ابن بطوطة أن خطبتها قد أثارت مشاعر الناس بشدة لدرجة أنهم قاموا باحتلال القصر الملكي وخلع الملك وتنصيب رضية لتكون الإمبراطورة الجديدة كما أراد أبوها. لكن الطريقة التي وصلت بها إلى السلطة أثارت حنق النبلاء الأتراك بشكل كبير، واعتبر هؤلاء النبلاء أنفسهم صانعي الملوك، ولكن في حالة رضية، قام عامة الشعب بتنصيبها على العرش.
نسيت إسمي
الأربعاء، 10-05-2023 12:24 ص
'' إنتهى عصر المسلسلات التاريخية من في فترة الثمانينيات و التسعينيات '' المسلسل الديني التي طالما تغنينا بها في الطفولة "الله سبحان الله ولا إله سواه " المسلسلات المصرية كان لها أثر كبير في الثمانينيات و التسعينيات من القرن الماضي و هذا من المسلسلات التي تميزت مقدمته و كانت مشهورة جداً و كنا ننشدها ونحن في الإيتدائية منها أغنية هذا المسلسل "جاء الإسلام إلى بابك" كثرة قراءة "القرآن الكريم" تربي صاحبها دون أن يشعر فيزيد إيمانه و يطمإن قلبه و يهنأ بحياته ويقنع برزقه و تزداد رزانته و تظهر الفصاحة في لسانه و يخلو حديثه من الألفاظ التي لاتليق بمثله و يترك مجالس اللغو و يترك كثيراً من الأمور السلبية التي كان يفعلها لأن قلبه قد أضاء واستنار اللهم إجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا. 1 ـ (الإمام الشافعي) أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ "150ـ204هـ / 767ـ820م" هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء. وإضافةً إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً. يقول: “أرفع الناس قدراً من لا يرى قدره، وأكثرهم فضلاً من لا يرى فضله” .. شعر الإمام وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ فَما أَكثَرَ. 2 ـ (نجمان قدمان السيرة الذاتية للإمام الشافعي) نجمان قدمان السيرة الذاتية للإمام الشافعي من قبل .. إيمان البحر درويش جسد الفنان إيمان البحر درويش، في مسلسل "الإمام الشافعي" شخصية الشافعي أحد أهم الأعمال الدينية، الذى عرضت عام 2007. وتدور أحداثه عن السيرة الذاتية للإمام الشافعي الذي كان واحد من أبرز ا?ئمة وحياته بين مكة والعراق ومصر.العمل بطولة كلا من: فائزة كمال، محمد عبد الجواد، نبيل نور الدين، مفيد عاشور، منى عبد الغني، إخراج شيرين قاسم .إبراهيم يسري أما الفنان الراحل إبراهيم يسري، قدم شخصية الإمام الشافعي في مسلسل "عصر الأئمة" والذى عرض عام 1997. وتدور أحداث العمل حول حياة أئمة الإسلام الثلاثة هما: الإمام الشافعي،الإمام مالك.الإمام ابن حنبل."عصر الأئمة" بطولة إبراهيم يسري، عبد الله غيث، فايزة كمال، منال سلامة، صفاء الطوخي، مفيد عاشور، وأحمد فؤاد سليم، محمد رياض، تأليف بهاء الدين إبراهيم، وإخراج حسام الدين مصطفى. يعد مسلسل عمر بن عبد العزيز: خامس الخلفاء الراشدين واحدًا من أشهر الأعمال الدينية، والذي تدور أحداثه بشكل رئيسي حول مفهوم العدل في الإسلام، وكيفية تطبيقه، وانتج عام 1994، وتأليف عبد السلام أمين وإخراج أحمد توفيق، وجسد شخصية الخليفة به النجم الراحل نور الشريف، مع عمر الحريري، هالة فاخر، رشوان توفيق، عبد الرحمن أبو زهرة، عبير الشرقاوي، سناء شافع، سوسن بدر، مديحة حمدي، و نبيل الدسوقي. يعد مسلسل أبو حنيفة النعمان أحد أبرز الأعمال الدينية والتاريخية التي قدمت خلال فترة التسعينات، حيث أنه يستعرض السيرة الذاتية لمؤسس المذاهب الإسلامية الفقهية وهو الإمام أبو حنيفة النعمان كما ركز على الجانب الإنساني في شخصية الإمام من خلال علاقاته بمن عاصروه. والمسلسل أنتج عام 1997 وشارك في بطولته محمود ياسين فردوس عبد الحميد، سميرة عبد العزيز، أحمد ماهر، منال سلامة، غسان مطر. 3 ـ (كتاب الرسالة) الرسالة في هذا الكتاب قام الإمام الشافعي بوضع الضوابط الكاملة التي تلزم كل فقيه أو مجتهد بضرورة الالتزام بها في أي عصر يأتي من بعد إصدار هذا الكتاب وفيها توضيح جامع للأحكام الشرعية بشكل واضح ومفسر ، هذا الكتاب متوفر بالأسواق وقام بالتحقق فيه أكثر من عالم وأكثر من فقيه ، ويحبذ من الجميع أن يشتريه ويضعه في بيته كاستدلال رائع لكثير من الأمور الفقهية للدين الإسلامي. 4 ـ (خلف الكواليس) فالمسلسلات و الأفلام رهينة باديولوجيات من يقفون خلف الشاشة خاصة إذا كانت لهم توجهات معينة. للأسف هذا حال الأعمال التاريخية مليئة بالأكاذيب و التزوير لكن الحمد لله اليوم و مع وسائل التواصل الاجتماعي تكشف الأكاذيب و يتم فضحهم من خلال مختصين و يتم نشر ذلك لتوعية الناس، الحقيقة لا يجب علينا أن نستغرب، فكل ما نراه حالياً ونعيشه ماهو إلا حرباً على ديننا.