سياسة دولية

يخته رسا في دبي.. عقوبات أمريكية على أغنى المقربين من بوتين

يخت نيرفانا يملكه بوتانين أحد المقربين من بوتين- جيتي
يخت نيرفانا يملكه بوتانين أحد المقربين من بوتين- جيتي
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، ضم أحد المقربين من بوتين وعائلته، إلى قائمة العقوبات المفروضة على "الأوليغارش" (النخبة الحاكمة) الروس، بسبب الحرب على أوكرانيا.

وبات فلاديمير بوتانين، أحد الأوليغارش الملاحقين بالعقوبات، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن "العقوبات الجديدة تستهدف فلاديمير بوتانين، أغنى الأولغارشيين الروس المقربين من بوتين، ومسؤولين آخرين يساعدون في دفع الغزو الروسي".

وأتى إعلان الخارجية الأمريكية، تزامنا مع فرض وزارة الخزانة أيضا عقوبات على 18 كيانا ماليا روسيا، من ضمنها "روسبانك" الذي استحوذ عليه بوتانين مؤخرا.

وذكرت الخارجية في بيان أن بوتانين هو "واحد من أثرى الأوليغارش في روسيا، وخدم سابقا كنائب لرئيس الوزراء للفيدرالية الروسية، ويملك روابط مباشرة مع فلاديمير بوتين".

وأكدت أن العقوبات تشمل حظر أصول بوتانين، في خطوة تدعم قرارات بريطانية وكندية سابقة.

كما شملت العقوبات زوجة بوتانين، إيكاترينا فيكتوروفنا بوتانينا، وطفليه البالغين، إيفان فلاديميروفيتش بوتانين، وأنستازيا إيكاترينا فيكتوروفنا.

اظهار أخبار متعلقة



وعددت الخارجية عددا من أصول العائلة التي شملتها العقوبات الجديدة، من بينها يخت "نيرفانا" العملاق، "الذي تقدر قيمته بمئات الملايين من الدولارات"، بالإضافة إلى شركة "KHOLDINGOVAYA KOMPANIYA INTERROS" التي "يملكها بوتانين والمنخرطة بأعمال في حوالي كافة قطاعات الاقتصاد الروسي".

كما تضمنت العقوبات أيضا أفرادا من بينهم أعضاء في مجلس إدارة السكك الحديدية الروسية تولى بعضهم مناصب سابقة في الحكومة، وآخرين من خارج المجلس عينوا سابقا في مناصب تابعة للكرملين.

وأكدت الخارجية إضافة أسماء لأشخاص عينتهم روسيا في المناطق التي استولت عليها في أوكرانيا، من ضمنهم "مسؤولون" في خيرسون وخاركيف ودونيتسك. 

ولم تذكر الخارجية موقع اليخت العملاق حاليا، إلا أنه كان قد أثار ضجة، في حزيران/يونيو الماضي، بعد أن شوهد في ميناء الرشيد بدبي.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية ومواقع متخصصة في اليخوت حينها بأن اليخت البالغ قيمته نحو 300 مليون دولار، يعود للملياردير الروسي.

وكان يخت تابع للملياردير الروسي أندريه سكوتش، المدرج على لائحة عقوبات أوروبية، قد شوهد أيضا في دبي.
التعليقات (0)

خبر عاجل