سياسة دولية

NYT: "العدل الأمريكية" تبحث مصادرة يخت روسي في الإمارات

اليخت بات محط حرب دبلوماسية بين واشنطن وأبوظبي - جيتي
اليخت بات محط حرب دبلوماسية بين واشنطن وأبوظبي - جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"؛ إن وزارة العدل الأمريكية تتخذ خطوات لمصادرة يخت فاخر مرتبط بالأوليغارشية الروسية، يبلغ طوله 324 قدما، رغم أن ذلك سيكون شائكا من الناحية الدبلوماسية.

وأوضحت الصحيفة أن "يخت مدام غو" البالغ قيمته 156 مليون دولار موجود في دبي، مشيرة إلى أن الاهتمام باليخت ظهر عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم أن وجود اليخت في الإمارات لم يكن يثير المشاكل سابقا.

ورأت أن اليخت بات محط حرب دبلوماسية بين واشنطن وأبوظبي، الحليف المهم للولايات المتحدة الأمريكية، التي تحولت إلى ملاذ آمن للأموال الروسية بعيدا عن العقوبات الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أن الولايات المتحدة صنفت اليخت المرتبط بأندريه سكوتش، وهو قطب روسي في مجال الصلب ومشرع يخضع للعقوبات، على أنه ملكية محظورة في حزيران/ يونيو الماضي.

وبينت أن العقوبات منعت اليخت من استخدام الشركات الأمريكية لصيانته، أو توظيف مواطنين أمريكيين، أو حتى استخدام الدولار.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة؛ إن الإمارات التي اتخذت موقفا أكثر ودية تجاه موسكو، تحجم عن التعاون مع الولايات المتحدة لملاحقة الأوليغارشية.

اظهار أخبار متعلقة



ويستخدم الكرملين أيضا الشركات التي تسيطر عليها القلة في الإمارات للحصول على إمدادات الحرب، التي يحاول الغرب إبعادها عن متناول روسيا، وفقا لمسؤول غربي مشارك في جهود العقوبات ضد روسيا.

ولم يعلق المسؤولون الإماراتيون على قضية مدام غو، لكنهم قالوا في بيان؛ إنهم يأخذون "حماية سلامة النظام المالي العالمي على محمل الجد"، وفق الصحيفة.
التعليقات (0)