سياسة عربية

الدبيبة: قادرون على تأمين انتخابات ليبيا.. ولا لمرحلة انتقالية

قال الدبيبة: "تصارعوا على السلطة من خلال الانتخابات فلا توجد مرحلة انتقالية أخرى"- فيسبوك
قال الدبيبة: "تصارعوا على السلطة من خلال الانتخابات فلا توجد مرحلة انتقالية أخرى"- فيسبوك

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، السبت، على قدرة حكومته على تأمين الانتخابات في جميع مناطق البلاد.


وقال الدبيبة خلال مشاركته في محاكاة لإجراء الانتخابات بحضور المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي: "من حق الليبيين الوصول للانتخابات ولا يجب ترك الفرصة لمن يحاول تمرير مشروعات التمديد بحجة تأمين الانتخابات" دون ذكر الجهة التي يقصدها.

 

 

والعملية الافتراضية لمحاكاة الانتخابية اليوم التي نظمتها اللجنة الوزارية لدعم الانتخابات التي شكلتها قبل أشهر حكومة الوحدة الوطنية شملت التعريف بآلية تأمين وحماية الانتخابات بحسب منصة حكومتنا.

وشملت المحاكاة تأمين مراكز الاقتراع وتفتيش الناخبين ومواجهة أي أعمال شغب داخل وخارج المراكز الانتخابية بجانب محاكاة لطريقة التصويت وفرز الأصوات ونقل الصناديق والمواد الانتخابية.

وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية: "جميع مديريات الأمن قادرة على تأمين الاقتراع (..) تصارعوا على السلطة من خلال الانتخابات فلا توجد سلطة تنفيذية أخرى أو مرحلة انتقالية أخرى".

واعتبر الدبيبة، أن "ما جرى اليوم من محاكاة تأمين الانتخابات أسقط بالبرهان والدليل حجة عدم القدرة على تأمين الانتخابات".

 

 

 

 

اقرأ أيضا:  مصدر ليبي: ملفات هامة بلقاء المنفي والمبعوث الأممي الجديد

 

وتسعى ليبيا للوصول إلى انتخابات في أقرب وقت لحل أزمتها المتمثلة في صراع بين حكومة عينها مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا وحكومة الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

وفي حين تسيّر الأمم المتحدة حوارا بين مجلسي النواب والدولة للوصول إلى قاعدة دستورية تجري وفقها تلك الانتخابات برزت مؤخرا تساؤلات عن هوية الجهة التنفيذية (الحكومة) التي ستؤمن الانتخابات وتشرف عليها.


وتعذر إجراء انتخابات بليبيا في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021، جراء خلافات بين مؤسسات الدولة لا سيما بشأن قانوني الانتخاب، لتستمر حالة الانقسام السياسي التي تعيشها البلاد منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي.

التعليقات (0)