سياسة دولية

أمريكا تطلب من رئيس أوكرانيا التوجه نحو لفيف.. وجونسون يهاتفه

رئيس الوزراء البريطاني يحذر رئيس أوكرانيا من غزو روسي خلال ساعات- جيتي
رئيس الوزراء البريطاني يحذر رئيس أوكرانيا من غزو روسي خلال ساعات- جيتي

حثت واشنطن الرئيس الأوكراني على التوجه نحو مدينة لفيف، غربي أوكرانيا؛ حفاظا على سلامته، وفقا لشبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية، في مؤشر على تصاعد الأزمة الأوكرانية بعد اعتراف موسكو بـ"دونيتسك ولوغانسك" جمهوريتين مستقلتين.

 

ونقلت الشبكة عن مسؤول بالإدارة الأمريكية قوله إن موسكو ما زالت تستعد لغزو أوكرانيا في الساعات أو الأيام المقبلة.

 

من جانبه، أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن من المحتمل وقوع غزو روسي لبلاده خلال الساعات أو الأيام المقبلة، وأن بريطانيا ستدرس إرسال المزيد من المساعدات الدفاعية لأوكرانيا، وستعلن عقوبات على روسيا.


وقال مكتب جونسون إن رئيس الوزراء "عبّر عن قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة في المنطقة، وأبلغ الرئيس الأوكراني أنه يعتقد أن هناك احتمالا حقيقيا بوقوع غزو خلال الساعات أو الأيام المقبلة"، وذلك في اتصال هاتفي بعد اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال إقليمين انفصاليين بشرق أوكرانيا.

وأضاف مكتب جونسون أنه "أبلغ الرئيس زيلينسكي أن بريطانيا أعدت عقوبات بالفعل تستهدف كل المتواطئين في انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا، وسوف تسري تلك العقوبات في الغد، كما يدرس رئيس الوزراء إرسال مساعدات دفاعية أخرى إلى أوكرانيا إذا طلبت الحكومة الأوكرانية ذلك".

وفي السياق، أصدرت واشنطن أوامر إلى موظفي وزارة الخارجية الأمريكية الباقين في أوكرانيا بالمغادرة مع تصاعد الأزمة، وفقا لوكالة بلومبيرغ.

وقال مراسل لبلومبيرغ على تويتر: "كانت السفارة قد انتقلت في السابق من كييف إلى مدينة لفيف الغربية. الآن ينتقلون إلى بولندا".

ولم ترد الوزارة على طلب من رويترز للتعليق.

 

التعليقات (0)