كتاب عربي 21

إيران خائفة.. رسائل التصعيد ضد أذربيجان وتركيا

علي باكير
1300x600
1300x600

قامت إيران خلال الأيام القليلة الماضية بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات التابعة لأذربيجان والمتجهة إلى نختشيفان على الحدود المشتركة مع تركيا، حيث تقرر إجراء مناورات عسكرية بين باكو وأنقرة في الفترة الممتدة من ٥ إلى ٨ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢١. 

تكمن أهمّية هذه المناورات المشتركة في أنّها تجري للمرّة الأولى على حدود إيران، ولذلك فقد فُهِمت من هذه الزاوية بالتحديد على أنّها رد على المناورات العسكرية التي أجرتها طهران على الحدود مع أذربيجان نهاية الشهر الماضي.

وردّاً على التصعيد الإيراني، قررت وزارة الداخلية الأذربيجانية إيقاف عمل مكتب ممثل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في باكو وكذلك إقفال الحسينية التابعة له. الصحافة الإيرانية شنت هجوماً ضد أذربيجان وتركيا، وأشار بعضها كصحيفة "صبح نو" إلى أنّ "المحور الإخواني المتمثل في قطر وتركيا وباكستان كسب زخماً كبيراً مع سقوط أفغانستان بيد طالبان"، لافتاً إلى أن تركيا نجحت خلال التحالف مع باكستان وأذربيجان في تعزيز نفوذها بشكل كبير. وفي نفس السياق، حذّر آخرون من أنّ وصول تركيا إلى بحر قزوين ووسط وجنوب آسيا هدفه تجاوز إيران كمدخل إلى المنطقة والسيطرة الاقتصادية من خلال الخط الرابط بين أنقرة وباكو وباكستان مروراً بأفغانستان.

وبموازاة هذه الرسائل، تصاعدت تصريحات من مسؤولين إيرانيين وصحفيين وأكاديميين تعكس عجرفةً وسلوكاً متعالياً من إيران تجاه جارتها أذربيجان، حيث أشار بعضهم إلى أنّها دولة صغيرة وضعيفة مقارنة بايران وأنّه لا يمكن تفسير سلوك أذربيجان الواثق بالنفس إلا من خلال الحسابات التركية في المنطقة.. ولأنّ طهران لا تمتلك ذريعةً لتبرير التصعيد ضد أذربيجان، فقد قامت بإقحام موضوع العلاقة مع إسرائيل كحجّة، لدرجة أن بعض المراقبين للمناوشات الكلامية بين الطرفين الإيراني والأذربيجاني تهكّم مشيراً إلى أنّ طهران تريد تحرير القدس عبر باكو هذه المرّة. 

خلال زيارته إلى موسكو، حاول وزير خارجية إيران أمير عبداللهيان استدراج روسيا إلى الأزمة مع أذربيجان وتحريضها على باكو وأنقرة. وفي تصريحات له مساء يوم الثلاثاء الماضي، حذّر عبداللهيان موسكو مما أسماه "التغييرات المحتملة على حدود الدول في منطقة القوقاز"، مشيراً إلى أنّ بلاده تتوقع من موسكو أن تبدي ردة فعل وحساسية تجاه هذا الأمر. 

الغريب أنّ طهران لم تصدر مثل هذه التصريحات عندما كانت أرمينيا تحتل ٢٠٪ من مساحة أذربيجان على الحدود مع إيران خلال الثلاثين عاماً الماضية. ويعتبر ذلك بمثابة مؤشر قوي على أنّ طهران تعارض التحوّلات التي حصلت نتيجة تحرير باكو لأراضيها وما قد ينجم عنها من تبعات سياسية واقتصادية وعسكرية.

من السخرية بمكان أنّ قرار إيران التصعيد مع جارتها شمال غرب البلاد يأتي في وقت يتراجع فيه التصعيد بين إيران وجيرانها العرب في الخليج، لاسيما المملكة العربية السعودية. علاقة إيران بأذربيجان معقّدة وصعبة للغاية وتتّسم غالباً بالسلبية والعداء. إيران دعمت تاريخياً أرمينيا التي ظلت تحتل أراضي أذربيجانيّة لحوالي ٣٠ عاماً قبل أن تستطيع أذربيجان العام الماضي إنزال هزيمة سريعة وحاسمة بالقوات الأرمينية المحتلة في حرب استمرت ٤٤ يوماً وانتهت بتحرير جزء واسع من الأراضي الأذربيجانية المحتلة في ناغورنو ـ قره باغ بدعم من تركيا.

حاولت إيران دعم أرمينيا بتمرير السلاح إليها لكن سرعة الحرب وموقف روسيا علاوة على الدعم التركي الحاسم حال دون قدرة طهران على نصرة حليفتها. فضلاً عن ذلك، فإنّ ضغط الأقليّة الإيرانية من أصل أذري ـ وهي أكبر أقلّية في البلاد وتشكّل ما يزيد على الـ٢٥٪ من سكّان إيران ـ على النظام الإيراني جعلت الأخير يتجاوب بشكل احتوائي من خلال التصريحات التي تبدو إيجابية في ظاهرها تجاه أذربيجان، لكن الأزمة الأخيرة مع باكو تكشف عن وجه طهران الحقيقي مرّة أخرى.

مع هزيمة أرمينيا، وصلت العلاقات الأذربيجانية-التركية إلى مرحلة من المتانة لم تبلغها من قبل. على الصعيد السياسي بدا أنّ هناك تحالفاً وثيقاً بين الطرفين تعززّ باتفاقية شوشة بين الطرفين في حزيران (يونيو) ٢٠٢١. أمّا على الصعيد الاقتصادي، فإنّ باكو كانت قد بدأت خلال العامين الماضين تزيد من صادراتها من الغاز إلى أنقرة على حساب كل من طهران وموسكو، وهذا أزعج الطرفين سيما مع رسائل باكو المتزايدة عن قدرتها ورغبتها في زيادة صادراتها من الغاز إلى أوروبا عبر تركيا. 

 

إذا ما نجحت تركيا إلى جانب أذربيجان وباكستان في ضم تركمانستان وأفغانستان بشكل من الأشكال أو زيادة نفوذهم في هذه الدول، فهذا يعني عملياً عزل إيران عن المسرح الجيوسياسي في آسيا الوسطى والقوقاز وجنوب آسيا.

 



وفي ما يتعلق بالتعاون العسكري الأذربيجاني مع تركيا، فقد بدا أنّ الدعم العسكري والتقني التركي لأذربيجان قد غيّر من المعادلة التي استمرت ٣٠ عاماً بشكل كلّي. خلال الأعوام القليلة الماضية، كثّف الطرفان من التدريبات العسكرية المشتركة، واكتسبت أذربيجان المزيد من الخبرات من الجيش التركي بوصفه ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي، وكانت المُسيّرات التي اقتنتها باكو من أنقرة العامل الأبرز في حسم المعركة. 

هذا التعاون العسكري الوثيق يتطوّر الآن إلى شيء أكبر، إلى نوع من التكامل بين قدرات أذربيجان المالية وقدرات تركيا البشرية وخبرتها في التصنيع العسكري، وإذا ما تمّ تسريع العمل بهذا النمط، فإن أذربيجان أكبر قوّة سياسية واقتصادية وعسكرية ستصبح حاضرة بقوّة في الجغرافيا السياسية لإيران، وهو أمر مخيف لطهران، لاسيما مع رغبة باكو وأنقرة المتزايدة في ضمّ باكستان إلى المنصّات الثنائية السياسية والاقتصادية والعسكرية التي قاما بإنشائها.  

الاتفاق الثلاثي الذي تمّ في باكستان في كانون الثاني (يناير) من العام ٢٠٢١ تحت عنوان "إعلان إسلام أباد" يعدّ مؤشراً قوياً على هذا الاتجاه. وإذا ما نجحت تركيا إلى جانب أذربيجان وباكستان في ضم تركمانستان وأفغانستان بشكل من الأشكال أو زيادة نفوذها في هذه الدول، فهذا يعني عملياً عزل إيران عن المسرح الجيوسياسي في آسيا الوسطى والقوقاز وجنوب آسيا. 

علاوة على ذلك، فإنّ علاقات أقوى لأذربيجان مع تركيا تعني بالضرورة نفوذاً أكبر لأنقرة في كل هذه المناطق. ومع الجهود التركية المتعاظمة لإحياء العالم التركي من خلال مجلس الدول التركية، ونجاح أنقرة في تعزيز حضورها السياسي والاقتصادي والعسكري في الساحات المُشار إليها، فإنّ إيران بدأت تستشعر خطر عزلها وتقويض نفوذها في مناطق كانت حتى الأمس القريب تعتبر أنّ وجودها فيها هو تحصيل حاصل، وأنّ مهمّتها الأساسية تتركّز فقط على إنشاء وتعزيز نفوذها باتجاه الغرب نحو البحر المتوسط عبر العراق وبلاد الشام، والبحر الأحمر عبر شبه الجزيرة العربية. 

إذن، فكلام إيران الرسمي عن باكو والذريعة هي إسرائيل لكنّ المقصود هو تركيا. يبقى السؤال هو: إلى أي مدى من الممكن لمثل هذا التوتر أن يتصاعد، وهل سيتوسع التنافس الإقليمي في تلك المنطقة ليضم عدداً آخر من اللاعبين في الخليج أو المنطقة العربية في وقت ما؟ 


التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الأحد، 10-10-2021 02:04 م
منذ انهيار الإمبراطورية الفارسية على أيدي الأبطال الذين كان قائدهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، تحركت الدولة العميقة لتلك الإمبراطورية باتجاهات : 1) التظاهر باعتناق الإسلام . 2) اغتيال الخليفة عمر . 3) إحداث انقسام في جسد الأمة باختراع ظاهرة التشيع تحت عنوان خدَاع هو شيعة أهل البيت أي محبيهم و مناصريهم ، مع أن كل مسلم مطلوب منه مودة من له قربى برسول الله صلى الله عليه و سلم و نصرتهم . 4) الوقوف مع أي عدو غازي لبلاد المسلمين و العمالة له إن كان عدواً قوياً . حتى لا يطول تعليقي كثيراً ، سيقتصر الحديث عن الاتجاه الرابع فلقد قام الشيعة (الرافضة حسب وصف المصطفى لهم في أحد الأحاديث الشريفة) بالتعاون مع التتار الغزاة و ساعدوهم في إسقاط بغداد عاصمة الخلافة العباسية كما قامت الرافضة الفاطمية في مصر التي كانت تسيطر على فلسطين بسحب جيشها لتسهيل احتلال القدس على أيدي الصليبين . يضاف إلى ذلك أن الرافضة قاموا بتعطيل فتح القسطنطينية مرتين حتى يسَر الله فتحها على يد السلطان محمد الفاتح رحمه الله ، أيضاً تحركت الدولة الصفوية الرافضية لتطعن الدولة العثمانية في ظهرها كلما حاولت التوغل في أوروبا لإنقاذ مسلمي الأندلس . في القرن الخامس عشر الميلادي ، كانت البرتغال هي الأقوى في أوروبا و هي التي والاها الرافضي "إسماعيل الصفوي" الذي فرض التشيع على إيران بالقوة و سفك في العملية أرواح ما لا يقل عن مليون مسلم و هو نفسه الذي حارب الخليفة سليم الأول "يافوز" و هرب منه . منذ إسماعيل الجبان ، سار الفرس على نهج الولاء للدولة الأقوى في الغرب فإن كانت فرنسا فمع فرنسا و إن كانت بريطانيا فمع بريطانيا ... و هكذا . طالت فترة ولائهم لبريطانيا التي أعطتهم منطقة الأحواز العربية التي فيها الثروات و الخيرات سنة 1925 . بعد الحرب العالمية الثانية ، خرجت أمريكا من عزلتها و بدأت تعمل لأخذ البلدان التابعة للاستعمار القديم و كانت لها محاولة فاشلة في إيران في بداية الخمسينات من القرن الماضي. أمضت أمريكا قرابة ربع قرن و هي تبذل الجهود و أخيراً نجحت في انقلاب سنة 1979 و أتت بالخميني من شقته في فرنسا -المملوكة للأمريكان – بالطائرة من باريس إلى طهران بعد أن قام الجنرال الأمريكي "روبرت هايزر" بطرد شاه إيران خارج بلده و معلوم أن أمريكا رفضت ذهابه إليها لمعالجة بدايات السرطان لديه . إيران لا زالت حتى اللحظة هذه تابعة لأمريكا ، و لا توجد أية مبالغة فيما أوردت سالفاً فلقد تعاون الفرس مع الأمريكان في احتلال أفغانستان و العراق كما تباهى مسئولو الفرس و منهم أبطحي مثلاً . اعتقد أن أي محلل سياسي مبتدئ يعرف من هي أكثر الدول تآمراً على تركيا . بديهي أن تضع إيران خدماتها تحت تصرف هذه المتآمرة . لو افترضنا أن الهند فقدت عقلها و قررت محاربة باكستان ، فلسوف تكون إيران أول من يدعم الهندوس تماماً كما دعمت أرمينيا في حربها مع أذربيجان "ذات الأغلبية الشيعية" . وقوف إيران ضد أذربيجان ، فضح دجلاً تاريخياً طويلاً و هو أن الفرس قوميون عنصريون لا يهمهم دين و لا آل بيت . قمع إيران الرهيب للشيعة العرب في الأحواز هو أيضاً دليل آخر .
مسلم يعشق الخلافة
الأحد، 10-10-2021 03:33 ص
ما شاء الله اخي، مقال وتحليل رائع للأحداث المتنامية بين إيران واذربيجان. اعتقد بأن إيران ستقبل خانعة بالاستسلام، فهي لا تستطيع مجاراة تركيا عسكرياً واضف إلى ذلك باكستان النووية. هذا والله اعلم.