سياسة دولية

أمريكا تحذر رعاياها من السفر لمصر وخاصة "مزدوجي الجنسية"

البيان أظهر عجزا أو عدم رغبة بالتدخل لحماية المواطنين الأمريكيين في مصر مكتفيا بتحذيرهم من السقوط بقبضة السلطات- جيتي
البيان أظهر عجزا أو عدم رغبة بالتدخل لحماية المواطنين الأمريكيين في مصر مكتفيا بتحذيرهم من السقوط بقبضة السلطات- جيتي

حذرت الولايات المتحدة رعاياها من السفر إلى مصر، ولا سيما المناطق الحدودية وسيناء والصحراء الغربية، مع إشارة خاصة لمزدوجي الجنسية.

 

وأصدرت الخارجية الأمريكي تحذيرا من الدرجة الثانية، بسبب "الإرهاب"، وضعف قدرة سفارة واشنطن لدى القاهرة على مساعدة مزدوجي الجنسية، في حال تعرضوا للاعتقال أو التوقيف.

 

 

 

اقرأ أيضا: معارضون يطالبون الكونغرس برفع يد ترامب عن الشأن المصري

 

واعتبر التحذير أن مجموعات إرهابية تواصل التخطيط لشن هجمات، قد تستهدف منشآت دبلوماسية أو أماكن سياحية أو مواقع دينية، مشيرا في الوقت ذاته إلى خطورة التواجد قرب التظاهرات، بالنظر إلى بطش السلطات.

 

وأشار البيان إلى أن مواطنين أمريكيين تم توقيفهم على خلفية المشاركة في مظاهرات مناوئة للنظام، أو لنشرهم تعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي "تنتقد مصر أو حلفاءها".

 

ولفتت الوزارة إلى وجود أخطار تواجه الطيران المدني في مصر، مطالبة المواطنين الأمريكيين بالتواصل مع إدارة الطيران الفدرالية للمزيد من المعلومات.

 

وتنتقد أطراف عديدة في الولايات المتحدة عجز البلاد عن حماية مواطنيها من التعرض لانتهاكات في دول مثل مصر والسعودية، فيما يتهم البعض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتراخي مع أنظمة تلك الدول، لا سيما بعد فضيحة وصفه رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بـ"الدكتاتور المفضل".

التعليقات (0)