سياسة دولية

رفض إثيوبي للاستمرار بمفاوضات سد النهضة.. وخطوة هامة

إثيوبيا تريد أن تبدأ ملء الجزء الأول من سد النهضة رغم الغضب المصري والسوداني- جيتي
إثيوبيا تريد أن تبدأ ملء الجزء الأول من سد النهضة رغم الغضب المصري والسوداني- جيتي

أعلن مجلس الوزراء الإثيوبي، مساء السبت، أن البلاد لن تشارك بأي مفاوضات بشأن سد النهضة "من شأنها أن تضر بالمصالح الوطنية للبلاد".

 

في حين أعلنت وزارتا الخارجية والطاقة الإثيوبيتان: "سنبدأ التعبئة الأولية لخزان سد النهضة بالتوازي مع عمليات البناء".

 

يأتي ذلك في حين أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، بيانا، السبت، بشأن المحادثات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملء سد النهضة، مبدية معارضتها للبدء بملء السد دون إبرام اتفاق بين الدول الثلاث.

 

اقرأ أيضا: أزمة سد النهضة.. مصر: ندافع عن مصالحنا بكل الوسائل المتاحة

وأكدت الوزارة "تقديرها التام لاستعداد مصر للتوقيع النهائي على الاتفاقية"، بينما أعلنت أن الولايات المتحدة قامت بتسهيل إعداد اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، بناء على الأحكام التي اقترحتها الفرق القانونية والتقنية في مصر وإثيوبيا والسودان وبمساهمة فنية من البنك الدولي.

وأوضح البيان، أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين شارك في اجتماعات ثنائية منفصلة مع وزيري الخارجية ووزيري الموارد المائية في مصر والسودان، وتبادل الوزراء خلال اجتماعات ثنائية منفصلة، تعليقاتهم على الاتفاق.

 

من جانبها وصفت إثيوبيا البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية بشأن سد النهضة، عقب اجتماع عُقد دون مشاركة إثيوبيا، بأنه بيان "مخيب للآمال"، موضحة أنها أبلغت مصر والسودان والولايات المتحدة بأنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للانخراط في هذه العملية.

وأوضح بيان رسمي أصدرته وزارة الخارجية الإثيوبية، أنه من المقرر أن تبدأ أديس أبابا بصفتها المالك لسد النهضة في المرحلة الأولى من ملء بحيرة السد بالتوازي مع استكمال بناء السد وفقا لمبادئ الاستخدام العادل والمعقول، وأنها لن تتسبب في حدوث ضرر لدول المصب، كما هو منصوص عليه في اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة عام 2015 من قادة مصر والسودان وإثيوبيا.

 

اقرأ أيضا: وزير مصري سابق يكشف سر بناء سد النهضة الإثيوبي (فيديو)

وأضاف البيان، أن إثيوبيا ملتزمة بمواصلة التفاوض مع مصر والسودان لمعالجة المسائل المعلقة، ووضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة.

وتشيد إثيوبيا السد بالقرب من حدودها مع السودان على النيل الأزرق الذي يتدفق إلى نهر النيل، وهو مصدر المياه الرئيس لسكان مصر الذين يبلغ عددهم أكثر من مئة مليون نسمة.

التعليقات (0)