أخبار متعلقة

البحث العلمي

كيف تؤثر السعودية على التلاعب بتصنيف الجامعات العالمية؟

تحاول السعودية استقطاب كبار الباحثين وتغيير انتماءاتهم الرئيسية للمؤسسات السعودية من أجل التأثير على تصنيفات الجامعات العالمية.

07-May-23 03:39 PM

أساتذة مصر.. عام دراسي جديد يختبر جدية الحوار الوطني

منذ بداية حكمه، كانت الجامعات حجر عثرة في طريق السيسي، فقد شكل طلابها وبعض من أساتذتها كتلة معارضة في الوقت الذي كان يسعى فيه لتثبيت أركانه..

18-Oct-22 08:54 AM

فتح الفتوح.. خريطة طريق التأهيل الذاتي لرواد ثورة المعرفة (3)

المعرفة والعلم ليست لذاتها إنما لخدمة الواقع، وبجوانب التأهيل الثلاثة يكون الطالب والباحث وعالم المستقبل قد امتلك بنية معرفية قوية ودافعة للأمام بشكل كبير، ويكون قد وضع نفسه على أفضل المسارات المتاحة عالمياً للانطلاقة العلمية..

11-Sep-22 11:40 AM

أخبار "سعيدة" قد تنتجها كارثة كورونا.. بعضها عربية!

إذا كنا قد سئمنا من متابعة الأخبار السيئة عن المعاناة البشرية على كوكب الأرض برمته بسبب وباء كورونا، فإن ثمة أخبارا جيدة قد يجلبها هذا الوباء على المدى البعيد..

06-Apr-20 05:34 AM

هكذا خدعت حكومة السيسي اليونسكو في موازنات التعليم

كشف خبراء وسياسيون مصريون خداع الحكومة المصرية لمنظمة اليونسكو في ما يتعلق بأرقام موازنات التعليم والبحث والعلمي، والتي أعلنت المنظمة الدولية أنها تجاوزت 6.1 مليار دولار، (110 مليارات جنيه) في موازنة 2018/ 2019..

26-Dec-18 03:27 PM

كيف تتقدم إسرائيل على الدول العربية؟

يهدف الحديث إلى تعرية وجه الأنظمة التي تتغنى بالخطاب التنموي والأمن القومي، وهي في الواقع لا تقدم لشعوبها ما يحافظ على أمنهم ويحقق لهم رفاهيتم، بل تقدم لهم الذل والإفقار والتجهيل، وهو ما يريح دولة الاحتلال

04-Dec-18 05:22 PM

المغرب.. حينما كان أغنى من الصين بخمس مرات

كشف الباحث الفرنسي في الاقتصاد "ألكسندر لوران" عن أن المغرب كان متفوقا اقتصاديا على الصين وكوريا الجنوبية في ستينيات وثمانينيات القرن الماضي..

30-Aug-18 08:21 PM

مصادر انكماش المعرفة في البلاد العربية

كل سنة تمر والفجوة المعرفية بين العرب وغيرهم من المجتمعات تزداد اتساعا وعمقا، علما بأن المعطيات الإحصائية والكمية عن حال المعرفة في البلاد العربية واضحة ومعروفة لدى صناع القرار، وشرائح واسعة من المجتمعات..

19-Jun-18 02:23 PM

لأول مرة عربيا.. المغرب يطلق "كبسولة" لمراقبة الغلاف الجوي

قرر المغرب إطلاق كبسولة فضائية لدراسة طبقة "الأوزون" والغلاف الجوي، في سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية.

16-Feb-18 10:46 PM

الجامعات الطارحات.. وعلمي علمك

قبل نحو أسبوعين، نشرت هذه الصحيفة تقريرا قصيرا عن المرتبة المزرية التي تشغلها مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي، على ذمة "كيو أس"، وهي المؤسسة التي تعمل مع أخريات على تقييم الجامعات في مختلف دول العالم، وتحظى بصدقية عالية لأنها تحتكم الى معايير ثابتة.

11-Nov-17 07:51 PM

تقرير يرصد عدد أطروحات الدكتوراه في الجامعات المغربية

كشف تقرير حديث أعدته منظمة غير حكومية، أن البحث العلمي في الجامعات المغربية شهد تراجعا، في شتى التخصصات خلال العام الماضي، باستثناء مجال الطب.

19-Sep-17 10:28 AM

إسرائيل تتفوق على مصر 12 مرة بالإنفاق على الأبحاث (إنفوغراف)

تفوقت إسرائيل على مجمل الدول العربية في الإنفاق على الأبحات والتطوير. كما تنفق إسرائيل أكثر بـ 12 مرة مما تنفقه مصر في هذا المجال، بحسب إحصائية لمعهد الإحصاءات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، صدرت الأسبوع الماضي

18-Sep-16 09:30 PM

جامعات مصر الأولى عالميا في السرقات العلمية والعالم يقاطعها

شأنه شأن الكثير من المجالات في مصر، أصاب التدهور مجال التعليم العالي والبحث العلمي في السنوات الأخيرة، حتى باتت الجامعات المصرية تتذيل قائمة الترتيب العالمي.

18-Sep-16 06:22 AM

هل يمكن للبحث العلمي أن يكون أداة لمقاومة الاحتلال؟

تعلمنا منذ نعومة أظفارنا كلمات هي شذر من الذهب في ما يخص الحبيبة الغالية فلسطين.. علمنا الأجداد والآباء والمربون والدعاة والمصلحون "أنك عندما تقاوم، فإنك تقول إنك هنا في أرضك".

06-Jun-16 04:44 AM

مقتل ريجيني يحاصر البحث العلمي ويرعب الأكاديميين في مصر

حين استفسرت جامعة في هولندا من المؤرخة باسكال غزالة عن إمكانية إرسال مجموعة من الطلاب إلى مصر، أجابتهم بالنفي.

26-Feb-16 04:58 AM

الجامعات الإسرائيلية تعين محاضرين أجانب "أساتذة شرف"

في الوقت الذي احتفت فيه تل أبيب بمواقف بريطانيا والولايات المتحدة المناهضة لما أسمته بـ"حملات نزع الشرعية" عنها، فقد شرعت الجامعات الإسرائيلية في حملة واسعة وغير مسبوقة لمواجهة حركة المقاطعة الدولية "BDS"..

18-Feb-16 08:48 AM