أخبار متعلقة

دور

كيف يمكن أن تكون الحروب موجهة إعلاميا.. كتاب يجيب؟

ظهر مصطلح الحرب الموجهة إعلاميا عام 2006م، على خلاف من مصطلح المغطاة إعلامياً، خبرت إسرائيل أكثر من أي دولة في العالم مثل تلك الحروب، التي خاضتها ضد حزب الله في جنوب لبنان، أو ضد المقاومة الفلسطينية في فلسطين المحتلة خلال السنوات الأخيرة..

15-Apr-24 12:53 PM

تقارير عبرية: دحلان مهندس نقل المساعدات إلى غزة عبر البحر

كشفت هيئة البث الإسرائيلية العامة (مكان)، النقاب عن أن إسرائيل "سمحت للإمارات العربية المتحدة بالبدء فورا" في نقل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر طريق قبرص البحري، قائلة إن "مهندس هذه العملية" هو القيادي الفلسطيني البارز، محمد دحلان.

09-Mar-24 02:01 PM

بناء جيش البرهان بالخسران

يمر الجيش السوداني بأسوأ أزمة يتعرض لها جيش نظامي، مهمته الأساسية حماية الوطن والدستور والأرواح والممتلكات، فهذا الجيش الذي ظل يحظى بأكثر من 75% من مخصصات الميزانيات السنوية للبلاد على مدى عدة سنوات، ويدير مؤسسات اقتصادية ضخمة، بات يذكر الناس بالجيش الذي ورثه العراق عن رئيس وزرائه الأسبق نوري المالكي..

09-Mar-24 10:28 AM

قراءة أكثر شمولية لمشاركة الإسلامين في الثورات العربية.. كتاب جديد

يتساءل باعبود والحروب عن ما إذا كانت حالة الثورات العربية، ومشاركة الإسلاميين فيها، قد قادت إلى استنفار كل القوى السياسية بما فيها الأنظمة الحاكمة، في اتجاه القضايا والأسباب العميقة التي قادت إلى الثورات مثل: غياب العدالة الاجتماعية، وغياب الحرية والكرامة الفردية والوطنية..

27-Feb-24 11:02 AM

ما موقع الدعاء في نصرة غزة.. ومتى يكون منتجا؟

يَكثر الجدل في أوساط المسلمين حول ما يجب عليهم فعله لمناصرة أهل غزة ودعمهم ومساندتهم في محنتهم التي يتعرضون لها على يد آلة القتل الصهيونية الوحشية، ليستقر القول ـ في غالب الأحوال ـ على أن المسلمين في ظل الظروف القائمة لا يملكون لهم إلا الدعاء، إذ المطلوب أكبر من قدراتهم وما يمكنهم فعله.

24-Feb-24 01:25 PM

سامح شكري.. لا سمح الله!!

تعيش مصر ـ كسلطة الآن ـ مرحلة من أسوأ مراحلها من حيث السياسة، ومن حيث التصريحات التي تهيل التراب على تاريخ عريق للدبلوماسية المصرية، فقد كان في جلسة ضمن مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث تداخلت تسيبي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل السابقة، وتكلمت عن حماس، كلاما من الطبيعي خروجه منها، بحكم وظيفتها السابقة، وموقفها كشخصية سياسية في الكيان الصهيوني..

22-Feb-24 11:56 AM

بلينكن يستهل جولته الخامسة في الشرق الأوسط منذ بدء حرب غزة من الرياض

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، العاصمة السعودية الرياض، في مستهل جولة شرق أوسطية هي الخامسة له منذ بداية الحرب على قطاع غزة قبل نحو أربعة أشهر.

05-Feb-24 02:54 PM

القرآن ودور الإنسان في حركة التاريخ.. لماذا تخلت الأمة عن وظيفتها؟

لماذا تخلت الأمة عن وظيفة صناعة التاريخ؟ هل انتهى زمن الأمة الإسلامية وداستها وعجنتها عجلة التاريخ، أو أننا أمام الحتمية القائلة بأن التاريخ لا يعيد نفسه؟ ألسنا اليوم في أمَسِّ الحاجة إلى إعادة قراءة القرآن الكريم والسنة النبوية بهدف استقراء سنن التاريخ واكتشاف شروط وضوابط التغيير التي لا تحابي أحدا؟..

05-Feb-24 11:48 AM

في معنى الحديث الأمريكي عن الدولة الفلسطينية

لو كانت عملية "طوفان الأقصى" قد انتهت بمقتل العشرات من الإسرائيليين، لكان الرد العسكري الإسرائيلي أقل قوة من الحرب الحالية بكثير، ولكان الموقف الأمريكي محصورا بمعاقبة حركة "حماس" فقط، دون الإشارة من قريب أو بعيد إلى مسألة قيام الدولة الفلسطينية..

27-Jan-24 08:02 AM

دعوة من الجزائر لتفعيل مبادرتها للمصالحة الفلسطينية.. هل تنجح؟

دعا الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم في الجزائر الدكتور عبد الرزاق مقّري، إلى تفعيل مبادرة الجزائر للمصالحة الفلسطينية، بما يسمح بإعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية وتشكيل قيادة جديدة، قادرة على إدارة الشأن الفلسطيني في أعقاب معركة طوفان الأقصى.

24-Nov-23 12:26 PM

رويترز: الإمارات تحظى بنفوذ لقيادة إدارة ما بعد الحرب في غزة

رويترز قالت إنه من المرجح أن يحظى محمد دحلان بقبول مصر وإسرائيل لإدارة الوضع في غزة

17-Nov-23 08:33 PM

استثمار وسائل التواصل الاجتماعي في الحرب الإعلامية.. ما المحتوى الأكثر نجاعة؟

صناعة المحتوى علم ومهارة، فتقديم محتوى جيد وجاذب ومؤثر يتطلب الإلمام بجملة من المعايير والمواصفات التي تساهم بشكل أساسي في صناعة المحتوى المطلوب بجودة عالية، وهو ما لا يتوافر في كثير من المواد المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يغلب على تلك المواد عدم التدقيق والعفوية والارتجال..

14-Nov-23 12:59 PM

قاطعوا بلينكن فلا وساطة بعد اليوم

سياسيون غربيون مثل دنيس روس وصحف غربية ذهبوا في كشف الموقف العربي وفق النمط المعروف وغير المفاجئ للجمهور العربي، فمعظمهم يقول شيئا في العلن من قبيل ضرورة وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية وبينهما ديكور عبارة عن بيانات شجب واستنكار لبعض المجازر وفق ما يطلبه الجمهور، أما وراء الأبواب المغلقة تدعم أنظمة هذه الدول إسرائيل في سحق الفصائل الفلسطينية وتحثها على إكمال المهمة مهما كان الثمن، بل تزود إسرائيل بما يلزمها من معدات عسكرية ومعلومات استخبارية.

06-Nov-23 01:09 PM

فلسطينيو الخارج يناشدون السلطات المصرية فتح معبر رفح وإنقاذ أهل غزة

ناشد مؤتمر فلسطينيو الخارج السلطات المصرية الإسراع بفتح معبر رفح ونجدة الشعب الفلسطيني بالمساعدات الطبية العاجلة والسماح باستقبال الجرحى وضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر ضد قطاع غزة.

31-Oct-23 03:58 PM

الخارجية المصرية تتهم إسرائيل بمنع دخول المساعدات لغزة

نفت الخارجية المصرية مسؤوليتها بشكل تام عن استمرار إغلاق معبر رفح، ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة والحؤول دون خروج مواطني الدول الغربية من الخروج، وحملت إسرائيل مسؤولية ذلك.

20-Oct-23 04:45 PM

بسبب "طوفان الأقصى" صحيفة مغربية تُذكّر بدور الرباط في حرب 1973

بينما لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ عملياتها العسكرية غير المسبوقة ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وتطلق النداءات للفلسطينيين لإخلاء بيوتهم والاتجاه إلى جنوب القطاع، نشرت صحيفة مغربية قصة المغرب مع حرب 1973 ضد إسرائيل، وكيف كان دورها محوريا في صد القوات الإسرائيلية عن بلوغ العاصمة دمشق.

13-Oct-23 05:27 PM