أخبار متعلقة

الكيان الموازي

ما هي "منظمة غولن" المتهمة بمحاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا؟

يرأس المنظمة فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بتدبير المحاولة الانقلابية من مقره في الولايات المتحدة.

15-Jul-22 09:18 AM

ذكرى 15 تموز: هل ولى عهد الانقلابات في تركيا؟

مازال الانقلاب الفاشل في 2016 محطة فارقة في تاريخ تركيا الحديث، ولعل أحد أهم أسباب ذلك أنه صعّب إلى حد كبير حدوث انقلاب جديد في المستقبل وضيّق الهوامش على من قد يفكر بذلك بشكل ملحوظ. إلا أن الجزم بعدم إمكانية حدوث ذلك أمر متعذر في العموم؛ لأن الثابت الوحيد في السياسة هو التغيير

16-Jul-21 12:30 PM

تركيا.. ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة

أعضاء التنظيم السري الذين دخلوا تحت مظلات الأحزاب السياسية يشكلون عائقا كبيرا أمام مكافحة الكيان الموازي؛ لأنهم موجودون في معظم الأحزاب المعارضة، وبالتالي يصعب منع أنشطتهم لصالح التنظيم في صورة أنشطة سياسية

14-Jul-21 05:44 PM

عام على الـ 15 من تموز.. هل زال خطر الانقلابات في تركيا؟

عام مضى على انقلاب الـ15 من تموز/ يوليو في تركيا، الذي فشل فيه العسكر في السيطرة على مقاليد الحكم، بفعل تصدي الشعب الذي رفض التفريط في حريته، وآثر حماية التجربة الديمقراطية..

17-Jul-17 03:15 PM

غولن: أتمنى عدم تسليمي لتركيا واستقالة فلين حسنت موقفي

نفى زعيم ما يسمى بالكيان الموازي الذي تتهمه تركيا بالتحريض على الانقلاب الفاشل العام الماضي، فتح الله غولن، ما تردد بشأن هروبه من الولايات المتحدة الأمريكية، خوفا من موافقة واشنطن على طلب أنقرة بتسليمه..

12-Jul-17 10:36 AM

ما قصة السجين الذي طلب ترامب من أردوغان إطلاق سراحه؟‎

في ظل تعنت أمريكي واضح لتسليم تركيا فتح الله غولن المتهم الرئيس بالتدبير لعملية الإنقلاب الفاشلة التي حدثت العام الماضي، باتت واشنطن تطالب أنقرة بالمثل وتسليم سجين أمريكي .

17-May-17 04:41 PM

أكشام: تقرير برلماني حول جماعة غولن يكشف معلومات صادمة

نشرت صحيفة "أكشام" التركية تقريرا، استعرضت فيه أبرز النقاط التي تناولتها مسودة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية التركية حول جماعة فتح الله غولن.

29-Dec-16 01:56 AM

صباح: منظمة غولن هربت مليارات الدولارات عبر شركات وهمية

كشفت صحيفة "صباح" التركية، عن معلومات توصلت إليها فرق التحقيق في دائرة مكافحة الجرائم المالية التابعة لجهاز الشرطة في تركيا، حول قيام منظمة فتح الله غولن بتهريب الأموال إلى الخارج عبر أكثر من تسعة آلاف شركة وهمية

23-Aug-16 07:33 PM

رجل أعمال تركي هرب الملايين لغولن ببنسلفانيا بفواتير مزيفة

تحدثت صحيفة "صباح" التركية عن قيام رجل أعمال تركي يُدعى "أمير آغاباش"من جماعة فتح الله غولن؛ بغسيل أموال جاءت من تبرعات جمعها، وذلك عن طريق فواتير مزيّفة، حيث كان يُظهر بأنه يبيع منتجات من خلال شركته التي يملكها

22-Aug-16 06:24 PM

صباح: تواطؤ طيارين تابعين لغولن مع حزب العمال الكردستاني

نشرت صحيفة "صباح" التركية تقريرا؛ تحدّثت فيه عن إلقاء السلطات التركية القبض على طيارين مُشتبه بانتمائهم لمنظمة فتح الله غولن والتنظيم الموازي، حيث يجري التحقيق معهم حول تسريب معلومات عن نية الجيش التركي استهداف مجموعة من عناصر حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) في منطقة تونجالي، في آب/ أغسطس 2015.

22-Aug-16 04:41 PM

غولن.. الرجل الذي يسعى لأن يكون "خميني تركيا" (بورتريه)

يرى غولن أن جماعته "فوق السياسة"، ويرى أن "الإسلام ليس أيديولوجية سياسية أو نظام حكم أو شكلا للدولة"، وفي الوقت ذاته تتحالف "جماعة غولن" مع الأحزاب السياسية، وتتغلغل في مؤسسات الدولة بسرية وهدوء، وفق مبدأ "التقية السياسية"..

21-Aug-16 09:42 AM

أردوغان: لا فرق بين منظمة غولن و"بي كا كا" وتنظيم الدولة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا مستهدفة من الكيان الموازي ومن قبل تنظيمات إرهابية أخرى، مشيرا إلى أنه لا فرق بين منظمة غولن وحزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة.

18-Aug-16 06:20 PM

حركة غولن.. محاولة في فهم الدوافع الحقيقية للانقلاب

تبدو محاولة الانقلاب في سببها المباشر؛ محاولة من عناصر الجماعة للحفاظ على وجودهم ومواقعهم وبنيتهم الكبيرة داخل الجيش

13-Aug-16 11:49 PM

حرييت: هكذا دارت حرب رجال الاستخبارات ليلة انقلاب تركيا

تواصل وسائل الإعلام التركية الكشف عن تفاصيل ما جرى في المحاولة الانقلابية في تركيا ليلة 15 تموز/ يوليو، حيث كشفت صحيفة "حرييت" عمّا أسمته "حرب رجال الاستخبارات" في أنقرة، حيث تناولت ما جرى في دائرة الاستخبارات التابعة لجهاز الشرطة في العاصمة التركية.

13-Aug-16 06:44 PM

رئيس أركان تركيا السابق يرد على اتهامه بترقية ضباط الانقلاب

يستمر الجدل والنقاش حول المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، لا سيما عن كيفية وصول عناصر جماعة فتح الله غولن إلى مناصب مُتقدمة في الجيش. ومن ذلك ما تعرّض له رئيس هيئة الأركان السابق نجدت أوزال؛ من انتقادات شديدة..

13-Aug-16 03:47 PM

وثيقة تعود لسنة 1999 تُظهر عناصر شرطة مرتبطين بانقلاب تركيا

ذكرت صحيفة "حرييت" التركية؛ أنّ جهاز الشرطة في تركيا قام سنة 1999 بتحديد أسماء داخل الجهاز على صلة بجماعة فتح الله غولن، إلا أنّه لم يتم اتخاذ أي إجراءات في حقهم، بل إن منهم من ترقوا حتى وصلوا لمواقع حساسة في الشرطة. ومن بين هؤلاء من شارك في محاولة الانقلاب يوم 15 تموز/ يوليو.

12-Aug-16 06:28 PM