أخبار متعلقة

بلمختار

مختار بلمختار على قيد الحياة ويعيش في جنوب ليبيا

قالت السلطات في شرق ليبيا، إنها اعتقلت امرأة يعتقد أنها زوجة المتشدد الجزائري مختار بلمختار، بعدما سافرت من جنوب ليبيا إلى مدينة درنة من أجل الولادة..

22-Nov-16 10:03 AM

الغارديان: صورة شخصية لمختار بلمختار

كتب جيسون بيرك عن الهجوم الذي نفذه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو الأسبوع الماضي، حيث قال إن هذا الهجوم آخر عملية ترتبط باسم مختار بلمختار "زعيم المتطرفين الإسلاميين في أفريقيا الذي يتقن الهرب"..

21-Jan-16 08:45 PM

"كتيبة المرابطون" تخلع أميرها بسبب داعش وتعين بلمختار

حسم مجلس شورى "كتيبة المرابطون" الجدل حول العلاقة المتأرجحة بين الارتباط بـ"تنظيم الدولة" وبين "تنظيم القاعدة"، عبر مبايعة مختار بلمختار الشهير بـ"بلعور" أميرا "للكتيبة"، عوض عدنان أبو الوليد الصحراوي.

22-Jul-15 10:19 PM

"أنصار الشريعة" بليبيا تنفي مقتل "أبو عياض" بغارة أمريكية

نفى مصدر من "أنصار الشريعة" بمدينة أجدابيا، مقتل سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبو عياض"، زعيم "أنصار الشريعة" في تونس، في القصف الأمريكي الذي استهدف أجدابيا في 14 حزيران/ يونيو الماضي..

04-Jul-15 09:59 AM

تنظيم القاعدة في بلاد المغرب ينفي مقتل بلمختار

نفى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب مقتل القيادي الجهادي الجزائري مختار بلمختار في غارة أمريكية في ليبيا، كما كانت أعلنت حكومة طبرق الليبية مساء الأحد.

19-Jun-15 11:01 AM

سلايت: الاستخبارات الأمريكية عاجزة عن تأكيد مصير بلمختار

نشرت صحيفة سلايت الناطقة بالفرنسية تقريرا حول الإعلان عن مقتل مختار بلمختار في ليبيا، وقالت إن الاستخبارات الأمريكية تواجه صعوبات كبيرة في تأكيد أو نفي موت بلمختار، رغم أن قواتها هي التي نفذت الهجوم، ولذلك فضلت التريث قبل الإعلان عن مصيره، حتى لا تقع في الإحراج الذي تعرضت له في السابق بسبب ادعاء مقتل مطلوبين آخرين.

16-Jun-15 06:37 PM

هل قتل الأمريكان مختار بلمختار في أجدابيا الليبية؟

أصدرت الحكومة الليبية في طبرق، برئاسة عبد الله الثني، بيانا الأحد أعلنت فيه عن مقتل القيادي في تنظيم القاعدة الجزائري مختار بلمختار، في غارة شنتها طائرة حربية أمريكية على مزرعة في مدينة أجدابيا (160 كيلومترا غرب مدينة بنغازي). لكن هذه الرواية تعرضت للتشكيك، لا سيما بشأن مقتل بلمختار.

16-Jun-15 03:40 PM

تنظيم "المرابطون" بقيادة بلمختار يتبنى اعتداء باماكو

تبنى تنظيم "المرابطون" الجهادي الذي يتزعمه الجزائري مختار بلمختار الهجوم المسلح على مطعم وأوقع خمسة قتلى في باماكو بمالي السبت، وذلك في تسجيل صوتي بثته وكالة الأخبار الموريتانية الخاصة.

08-Mar-15 02:01 AM

الموقف من داعش يقسم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي

يعيش تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" على صفيح ساخن، بسبب الموقف من التطورات الأخيرة التي تعيشعا العراق و سوريا، عكسه بيان للتنظيم يدعو "داعش" إلى توحيد العمل الجهادي، أياما بعد تسجيل صوتي يعلن فيه محسوبون على قاعدة المغرب بيعتهم "للدولة".

02-Jul-14 09:05 PM

نائب ليبي: حفتر خارج على القانون ومطلوب القبض عليه

نقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن القيادي في المؤتمر الوطني الليبي محمد مرغم الأحد، قوله إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر خارج على القانون، وصدر بشأنه أمر بالقبض وسيحاكم قريبا في الأراضي الليبية، بتهمة القتل العمد، بعد أن سقط نحو 80 شخصا في عملياته الإجرامية..

26-May-14 06:02 PM

مليون ونصف المليون حالة عنف في المغرب سنويا

أرقام مهولة ومخيفة تلك التي كشف عنها وزراء مغاربة حول العنف المجتمعي بالمغرب، ففي الوقت الذي قال رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، إن المؤسسات التعليمية شهدت في السنة الدراسية 2012/2013 أزيد من 32 ألف حالة عنف، كشف مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، أن المغرب يسجل مليون ونصف واقعة كل سنة..

26-May-14 01:29 AM

خفض معدلات الأمية بالمغرب

قال وزير التعليم المغربي رشيد بلمختار: "إن الحكومة التي تولي أهمية بالغة لمحاربة الأمية رغم العوائق التي تواجها، تمكنت من خفض معدل الأمية من 48% عام 2004 إلى 28% 2012 عبر برامج استفاد منها 6 آلاف مغربي".

22-Jan-14 01:24 AM

الجزائر ترفض تقارير تحمل الجيش مسؤولة مقتل رهينة فرنسي

احتجت الجزائر على تقارير إعلامية فرنسية نشرت شهادات لمسلحين وناجين شاركوا في الهجوم على منشأة للغاز بعين أمناس جنوب شرق البلاد مطلع العام الماضي، وتبنته جماعة "الموقعون بالدم بقيادة مختار بلمختار".

10-Jan-14 11:09 PM