أخبار متعلقة

مصر

رسالة حازمة من "السنوار" لمصر بشأن مطالب حماس لعقد الصفقة

كشفت صحيفة The National، عن رسالة بعثها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، إلى الوسطاء المصريين بشأن مطالب الحركة لعقد صفقة تبادل أسرى، ضمن اتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

09-Aug-24 12:51 PM

العسكر وبناء الدولة التسلطية في العالم العربي.. قراءة في كتاب

إنَّ علاقة العسكر بالديمقراطية ليست علاقة ودية، بل هي علاقة تعاكسية، ذلك أنَّ العسكر والديمقراطية يقفان على طرفي نقيض، والسبب يرجع في ذلك إلى التناسب العكسي بين الديمقراطية والعسكر. فكلما ازدادت الديمقراطية، قل تدخل العسكر في السياسة والعكس صحيح. فالديمقراطية مرتبطة بالحرِّية السياسية بتنوعها، التي تفترض قدرة المواطنين على تأليف الأحزاب السياسية، والانتماء إليها، والمشاركة في الحياة السياسية العامة بكل معاني المشاركة وشروطها، وانتخاب حكامهم، وممارسة حقوقهم بحرية تامة. ومن هذا المنطلق، فإنَّ إلغاء الأحزاب السياسية من جانب قيادة يوليو، إنما يخفي في جوهره عداء للديمقراطية ذاتها.

09-Aug-24 11:32 AM

لماذا يعين السيسي قادة الهيئات والأجهزة كقائمين بالأعمال ويحرمهم من صفة رئيس؟

يصر رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، على تعيين رؤساء بعض الهيئات الحكومية والأجهزة الرقابية ذات التأثير، لمدة عام فقط، وبصفة قائمين بالأعمال، دون تعيينهم بوصفهم رؤساء لأجهزتهم أو هيئاتهم.

09-Aug-24 09:11 AM

الإمارات ترحّل متّهما بجمع أكثر من 200 مليون جنيه لمصر.. ما القصة؟

أمرت الجهات المختصة، بترحيل المتّهم المدعو أحمد. ن، إلى مصر من أجل اتخاذ كافّة الإجراءات القانونية حياله، واستمرار حبس شركائه في التهمة ذاتها.

09-Aug-24 01:03 AM

بعد الفوز على سموحة.. الأهلي يتوج رسميا بلقب الدوري

توج الأهلي بلقب الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023 / 2024 للمرة الـ44 في تاريخه والثانية على التوالي، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 1 / صفر على مضيفه سموحة، اليوم الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ24 للمسابقة.

09-Aug-24 12:22 AM

ملك المغرب يهنئ الأسود الأولمبية بعد إحراز برونزية أمام مصر

بعث ملك المغرب محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب المغربي الأولمبي لكرة القدم، وذلك بمناسبة ظفره بالميدالية البرونزية خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس..

08-Aug-24 09:45 PM

معتقلات مصريات لـ"عربي21": لم نعد نحتمل الألم ونحلم بالخلاص من السيسي

طالبت الرسالة المصريين بأن يتذكروا المعتقلات، وحرمانهن من "كل حقوقهن في الحياة، من أسرة وزوج وأبناء وأم وأب وأهل وأصدقاء، وبيت وهواء نقي ومعيشة كريمة وملابس وفرش وفسح، وعلاج"، مشيرة إلى حرمانهن من كل تلك الأمور..

08-Aug-24 01:36 PM

وزير خارجية مصر يطالب الدول الكبرى والمؤثرة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي

جدد وزير الخارجية المصري "التأكيد على ضرورة وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة باعتبارها السبب الرئيس في اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط". وشدد على "مسؤولية الدول الكبرى والمؤثرة في التدخل والضغط على إسرائيل للتوقف عن اتباع سياسة حافة الهاوية والاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى"..

08-Aug-24 12:03 PM

إعلام عبري يحذر من التقارب بين تركيا ومصر بسبب صفقة محتملة.. ما القصة؟

قالت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير تحت عنوان "أخبار سيئة لإسرائيل"، إنه "من المتوقع أن يتم الإعلان قريبا عن صفقة طائرات بدون طيار بين تركيا ومصر، ضمن سلسلة صفقات سيتم الكشف عنها خلال الزيارة المرتقبة للرئيس المصري السيسي إلى أنقرة".

07-Aug-24 09:24 PM

مصر تتحرك لشراء أكبر كمية قمح في تاريخها.. ما السبب؟

طرحت مصر ممارسة دولية لشراء أكبر كمية من القمح على الإطلاق). عقب تلقي دعما من صندوق النقد الدولي ودول الخليج الصديقة التي ضخت مليارات الدولارات في قروض واستثمارات في عام 2024 وحده.

07-Aug-24 09:03 PM

إخطار شركات الطيران المصري بتفادي الأجواء الإيرانية لهذا السبب

أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، الأربعاء، إرسالها مذكرة إلى كافة شركات الطيران من أجل تفادي المجال الإيراني بسبب تدريبات عسكرية تجريها إيران..

07-Aug-24 08:31 PM

الاحتلال يشيّد "ممر ديفيد".. وحديث عن تقدم بمناقشات "معبر رفح" (صور)

أظهرت عدد من الصور نشرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تواصل عمليات التجريف الواسعة التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة ومصر جنوب مدينة رفح، وتشييد ما أطلق عليه الاحتلال "ممر ديفيد" المحاذي لـ"محور فيلادلفيا"..

07-Aug-24 08:48 AM

مباحثات بين الأردن ومصر وقطر والصين بشأن وقف الحرب على غزة

وسط ترقّب رد إيراني على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المُنتخب السابق، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، الأسبوع الماضي، بحث وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، مع نظرائه في مصر وقطر والصين، وقف التصعيد بالمنطقة،

07-Aug-24 05:44 AM

حملات منسّقة ومعلومات مضلّلة.. حسابات خليجية ومصرية تنشط عقب استشهاد إسماعيل هنية

كشفت عدد من التقارير الإعلامية، أن عدّة حسابات خليجية، تلاعبت في سياسات الاستخدام الخاصة بمنصة "إكس"؛ من أجل العمل على التضخيم غير الأصيل لوسوم شامتة باستشهاد القيادي في "حماس".

06-Aug-24 10:58 PM

مصر لا تنوي طرح حزم حماية اجتماعية.. هل أخرج السيسي الفقراء من أجندته؟

وزير المالية أحمد كجوك، ورغم اعترافه خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بأنه بعد قرارات رفع الأسعار الأخيرة، بأن "التحديات صعبة، على الناس، والاقتصاد، والحكومة"، وأن "الدولة تحاول أن تتحمل العبء الأكبر"، إلا أنه صدم المصريين بباقي حديثه..

06-Aug-24 08:56 PM

دعوات تركية لتوحيد الموقف الإسلامي إزاء غزة.. هل تنجح وسط التصعيد الحاصل؟

يرمي التصعيد بين إيران والاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال هنية خلال زيارة له كان يجريها إلى طهران الأسبوع الماضي، بظلاله على المنطقة، لاسيما في وقت تصطف فيه الولايات المتحدة إلى جانب "إسرائيل" وتعزز وجودها العسكري في الشرق الأوسط..

06-Aug-24 08:52 PM