ملفات وتقارير

دعوات تركية لتوحيد الموقف الإسلامي إزاء غزة.. هل تنجح وسط التصعيد الحاصل؟

 أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عن عقد اجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية غدا الأربعاء- إكس /منظمة التعاون الإسلامي
أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عن عقد اجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية غدا الأربعاء- إكس /منظمة التعاون الإسلامي
دعا وزير الخارجية التركية هاكان فيدان من أمام معبر رفح الحدودي خلال زيارة أجراها إلى مصر هذا الأسبوع، إلى تكاتف العالم الإسلامي من أجل إنقاذ أهالي قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر العاشر على التوالي، وذلك ضمن الدعوات التركية المتتالية لتوحيد مواقف الدولة الإسلامية دعما للشعب الفلسطيني.

ولفت الوزير التركي، إلى الكارثة الإنسانية التي يرزح تحت وطأتها نحو مليوني فلسطيني في ظل تواصل حرب الإبادة الجماعية وإغلاق معبر رفح الحدودي مع مصر في وجه المساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا في تصريحات سابقة دول العالم الإسلامي إلى توحيد موقفها والتحرك ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال أردوغان في تعليقه على مجزر ارتكبها الاحتلال بحق النازحين في رفح في أيار /مايو الماضي: "لدي بضع كلمات أقولها للعالم الإسلامي: ماذا تنتظرون لاتخاذ قرار مشترك؟ الله سيحاسبكم، سيحمّلنا المسؤولية".

وأضاف أن "العالم يشاهد همجية مصاص الدماء (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي) المدعو نتنياهو في بث مباشر"، موضحا أن "ما يجري في غزة ليس مجرد إبادة جماعية فقط بل قتلا للإنسانية جمعاء"، حسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق ذاته، دعا رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش في كلمة ألقاها الأحد الماضي  في انطلاق أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة مكة المكرمة،  إلى وحدة صف العالم الإسلامي لإيقاف المجازر الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين والأبرياء في قطاع غزة.

وأعرب أرباش عن أمله في "توحيد جميع المسلمين قواهم لوقف الصهاينة المحتلين عن ذبح الأطفال الفلسطينيين والأبرياء في غزة، وأن نسعى جاهدين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

ولليوم الـ305 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

الباحث في العلاقات الدولية، محمود علوش، يوضح أن "موقف تركيا الثابت من الدعوة لوحدة إسلامية تجاه الحرب على غزة، يعكس أولا قناعة تركيا في أن العالم الإسلامي لا يمكن أن يلعب دورا مؤثرا في الدفع باتجاه إنهاء هذه الحرب وممارسة مزيد من الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والغرب من دون أن يكون هناك وحدة في الموقف الإسلامي".

ويضيف في حديثه لـ"عربي21"، أنه "عندما نتحدث عن وحدة هذه الوحدة فإنها لا تقتصر فقط على الموقف السياسي"، لافتا إلى "الموقف التركي يعكس أيضا الكيفية التي تقارب بها أنقرة الحاجة إلى تفاعل العالم الإسلامي مع القضايا المصيرية التي تهدد العالم الإسلامي، مثل القضية الفلسطينية".

عامل الخوف من حرب إقليمية
يأتي ذلك على وقع تصاعد التوترات في المنطقة على خلفية اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في إيران، وتوقعات برد إيران محتمل تشارك فيه فصائل موالية لها في العراق، وحزب الله في لبنان، والحوثيون في اليمن.

ويرمي التصعيد بين إيران والاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال هنية خلال زيارة له كان يجريها إلى طهران الأسبوع الماضي، بظلاله على المنطقة، لاسيما في وقت تصطف فيه الولايات المتحدة إلى جانب "إسرائيل" وتعزز وجودها العسكري في الشرق الأوسط، فضلا عن محاولتها إشراك دول في حلف إقليمي للدفاع عن "تل أبيب"، الأمر الذي قد يدفع بالعديد من القوى الفاعلة إلى تعزيز الجهود الرامية إلى وقف التصعيد من أجل تنجب الانجرار إلى حرب إقليمية تجتاح المنطقة.

وكانت القناة الـ14 العبرية، كشفت أن مصر ترفض المشاركة في التحالف الإقليمي للدفاع عن الاحتلال الإسرائيلي ضد الهجوم الإيراني المتوقع.

وأفادت معلومات، بأن القاهرة أبلغت كلا من الاحتلال الإسرائيلي وإيران أنها لن تشارك في التصعيد الأخير عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

 وأكدت المصادر، أن مصر ستواصل جهودها لخفض مستويات التوتر في المنطقة، تحسبا لأي تصعيد إضافي قد ينجم عن التهديد الإيراني بالرد على اغتيال هنية.

اظهار أخبار متعلقة


علوش، يرى أن تصاعد التوترات يضغط على مختلف القوى الفاعلة في المنطقة من أجل التحرك الجماعي للحد من مخاطر انزلاق الأوضاع إلى حرب إقليمية.

ويلفت الباحث في حديثه إلى "عربي21"، إلى أن "هناك مصلحة مشتركة لجميع الدول في المنطقة والعالم الإسلامي، حتى المتنافسة منها فيما بينها، في الحد من مخاطر انفجار حرب إقليمية لأن هذه الحرب في حال اندلعت بالفعل ستؤثر على جميع دول المنطقة".

الموقف الإسلامي تجاه غزة
في ظل تصاعد التطورات في المنطقة، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد اجتماع استثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية لبحث الجرائم المتواصلة للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك اغتيال هنية واعتداء "إسرائيل" على سيادة إيران.

وأوضحت أن الاجتماع الاستثنائي سيعقد غدا الأربعاء في مقر الأمانة العامة للمنظمة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الاجتماع هذا يأتي "في ظل استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ولاسيما في قطاع غزة".

وسبق أن عقدت المنظمة اجتماعا وزاريا في أوائل كانون الثاني/ يناير الماضي، من أجل بحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

يشير الباحث علوش، أن "منظمة التعاون الإسلامي على غرار المنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية لا يتجاوز حدودها وتأثيرها الموقف السياسي"، معتبرا أن وظيفة المنظمة "أصبحت في مثل هذه القضايا والمحطات المفصلية في العالم الإسلامي تقتصر على التعبير عن موقف سياسي لا أكثر".

ويوضح أن "هناك مجموعة من الأسباب التي تفسر هذا الأمر. على رأسها أن هذه المنظمة تضم عدد كبير من القوى الفاعلة في العالم الإسلامي التي لديها تنافس فيما بينها على الزعامة ومشاكل فيما بينها، وبالتالي هذا الأمر ينعكس بشكل واضح على قدرة منظمة التعاون الإسلامي على لعب دور مهم في قضايا مصيرية تواجه العالم الإسلامي، لا سيما القضية الفلسطينية".

و"هناك إجماع في الموقف العربي والإسلامي على الحاجة لإنهاء هذه الحرب والحد من مخاطرها الإقليمية، لكن نرى هوة بين هذا الموقف السياسي وبين السياسات الممارسة لمختلف الدول الإسلامية والعربية في هذا السياق"، بحسب علوش.

قبل ذلك، احتضنت السعودية قمة طارئة مشتركة بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربي في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2023، لمناقشة العدوان إسرائيلي الذي اندلع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام ذاته ضد قطاع غزة.

وكان البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة،  طالب زعماء الدول العربية والإسلامية بـ"وقف الحرب على قطاع غزة، ورفض توصيف الحرب الانتقامية الإسرائيلية على أنها دفاع عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة".

ودعا البيان "الزعماء إلى كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع"، كما أنه طالب جميع الدول "بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وصدر عن القمة حينها، قرار يقضي بتشكيل "مجموعة اتصال" من وزراء خارجية الدول الأعضاء من أجل دفع الدول الفاعلة حول العالم للضغط لصالح وقف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة، والضغط من أجل إطلاق عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق سلام دائم وشامل.

ولتحقيق هذه الأهداف، أجرت المجموعة الوزارية الإسلامية بالفعل جولة واسعة على العديد من الدول، مثل الصين والولايات المتحدة وروسيا وإسبانيا وبريطانيا.

وفي حديثه عن جهود المجموعة التي كان جزء منها، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في حديث له، الثلاثاء، مع مجلة "Stav" البوسنية، إنه "بعد تأسيس المجموعة عقدنا لقاءات مع نظرائنا في عواصم عديدة مهمة، ما أظهر أننا متحدون".

وأضاف: "رأينا في الاجتماع الذي عقدناه مع وزراء خارجية مجموعة الـ8 في إسطنبول في شهر حزيران/يونيو الماضي، فإننا نطرح قضية غزة على كافة المنصات".

وبين القمة العربية الإسلامية الطارئة العام الماضي والاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي غدا الأربعاء، يرى علوش أن المنظمة المشار إليها "نجحت في بداية الحرب في محاولة أن تلعب دورا مؤثرا في مسار الصراع الذي هو الدبلوماسي طبعا، من خلال تشكيل اللجنة الوزارية التي سعت للضغط في العواصم الغربية والعالمية من أجل وقف إطلاق نار لإنهاء هذه الحرب".

إلا أن علوش يستدرك في حديثه لـ"عربي21"، بأن "هناك خطوات سيتعين على منظمة التعاون الإسلامي القيام بها من أجل ممارسة قدر أكبر من التأثير في مسار وديناميكيات الحرب والسياسات الإقليمية والدولية".

ويستبد الباحث "إمكانية أن تلعب منظمة التعاون الإسلامي دورا قويا في هذا الصراع لاعتبارات عديدة أهمها عدم وجود انسجام  بين القوى الفاعلة داخل المنظمة حول مقاربة القضايا العالم الإسلامي".

ويوضح أنه حتى مع وجود إجماع حول موقف من القضية الفلسطينية، فإن دعم القضية الفلسطينية شيء ومقاربة القوى الفاعلة داخل المنظمة للإبعاد الإقليمية للحرب الراهنة شيء مختلف تماما". و"بالتالي فإن هذا الأمر يحد من قدرة منظمة التعاون الإسلامي على القيام بدور يتجاوز حدود الموقف السياسي"، بحسب علوش.
التعليقات (0)