سياسة دولية

إخطار شركات الطيران المصري بتفادي الأجواء الإيرانية لهذا السبب

تسود حالة من الترقب على وقع التوقعات برد إيراني محتمل على اغتيال هنية في طهران- الأناضول
تسود حالة من الترقب على وقع التوقعات برد إيراني محتمل على اغتيال هنية في طهران- الأناضول
أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، الأربعاء، إرسالها مذكرة إلى كافة شركات الطيران من أجل تفادي المجال الإيراني؛ بسبب تدريبات عسكرية تجريها إيران، وذلك على وقع ترقب لرد إيراني محتمل ضد الاحتلال الإسرائيلي عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران.

وقالت الوزارة المصرية في بيان عبر حسابها على منصة "فيسبوك"، إنه "في ضوء الإخطار الوارد من جانب السلطات الإيرانية المعنية بشأن تحذيرات موجهة لكافة لشركات الطيران المدني العابرة فوق المجال الجوي الإيراني، حول إجراء تدريبات عسكرية في السابع من آب/ أغسطس من الساعة 11:30 إلى 14:30، وفي الثامن من الشهر ذاته من الساعة 4:30 إلى 7:30 بتوقيت طهران".

وأضافت: "وحرصا على سلامة ركاب الطائرات المصرية  تطبيقا للمعايير القياسية الدولية في هذا الشأن، فقد أصدرت سلطة الطيران المدني المصرية إخطارا إلى جميع شركات الطيران المصرية بعدم المرور فوق المجال الجوي الإيراني خلال الفترات المشار إليها؛ لتجنب أي أخطار تؤثر على سلامة الطيران".

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب الرد الإيراني على اغتيال هنية في طهران، وسط تقارير تشير إلى إمكانية تزامن الهجوم الإيراني المحتمل مع ضربات أخرى يشنها حزب الله من لبنان والحوثيون من اليمن والفصائل الموالية لإيران من العراق.

ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران الأسبوع الماضي، توعدت إيران على لسان كبار مسؤوليها بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها الضغط على إيران من أجل "رد منضبط غير متهور" على دولة الاحتلال.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، خلال اتصال هاتفي بين الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إيران "لن تبقى صامتة أبدا في‭ ‬وجه العدوان على مصالحها وأمنها".

وأوضح أنه "في حال كانت الولايات المتحدة ودول الغرب تسعى بحق إلى تجنب اندلاع حرب في المنطقة، فلا بد أن تجبر هذا النظام (دولة الاحتلال الإسرائيلي) على وقف الإبادة الجماعية والهجمات على غزة، وقبول وقف إطلاق النار".


التعليقات (0)