أخبار متعلقة

النظام الدولي

أردوغان: داعمو "إسرائيل" شركاء بإراقة الدماء في غزة والنظام الدولي يفتقر للعدالة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 147 على التوالي

01-Mar-24 02:24 PM

أفكار حول "نظام التفاهة" في ضوء "طوفان الأقصى"

عادل بن عبد الله يكتب: هذه الحرب أكدت أن "التصهين" قد أصبح مكوّنا بنيويا من مكونات العقل السياسي العربي-الإسلامي الرسمي (وشبه الرسمي)، بعد أن كان محصورا في الجملتين اليهودية والمسيحية الغربية، وما يرتبط بهما من أطروحات في مرحلة الاستعمار غير المباشر (أي الاستعمار الاقتصادي والثقافي).

02-Feb-24 12:28 PM

أمنياتي لعام 2024

عبود الزمر يكتب: لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك، أن النظام الدولي لم يعد صالحا لتمثيل المجتمع الدولي، وذلك لتعدد الأقطاب وتضارب المصالح، أيضا لم تعد القواعد المعمول بها تحقق العدالة، بل طغى فيها الظلم والعنصرية والانحياز، ومن ثم يلزم إعادة الصياغة.

27-Jan-24 01:00 AM

غزة.. الأهداف العسكرية المعلنة والأهداف الاستراتيجية المضمرة

محمد عبد العزيز يكتب: لم تكن القرارات المعلنة التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية تغطي الصورة الكاملة للنوايا الحقيقة، وإنما كانت ثمة قرارات مضمرة (غير معلنة) تعكس الأهداف الاستراتيجية للدولة العميقة التي تنسجم مع قواعد العقيدة السياسية الصهيونية التي تأسس عليها الكيان الإسرائيلي، وتشكل الخريطة الذهنية للتفكير الاستراتيجي لقادة الاحتلال، وهي بطبيعة الحال خريطة غير مرتبطة بما حدث صباح السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، بل هي خطط مضمرة وبسيناريوهات معدة مسبقا بالأدراج ضمن الخطط المؤجلة برسم التنفيذ في الوقت الذي تنضج فيه الظروف

13-Dec-23 04:35 PM

نحن والعالم الجديد: عن الرؤية والدور والموقع المستقبلي

قاسم قصير يكتب: شكّل التمرد العسكري الذي نفذته قوات فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رغم نهايتها السريعة والاتفاق بينهما)؛ إشارة مهمة إلى أن العالم لا يزال يعيش مخاضا جديدا لم ينته ولم تتحدد آفاقه ومستقبله في المرحلة المقبلة، وأن كل الاحتمالات لا تزال واردة بشأن مستقبل الحرب في أوكرانيا ومستقبل روسيا ودورها

28-Jun-23 02:23 AM

هل انتهت الحرب الطائفية الباردة بين إيران والسعودية؟

حسن أبو هنيّة يكتب: جاء الاتفاق السعودي الإيراني بعد تبدل الأولويات الجيوسياسية الأمريكية وفقدان الشرق الأوسط أهميته الحيوية، وظهر ذلك من خلال انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، والحديث عن تقليص الوجود العسكري الأمريكي في العراق..

19-Mar-23 05:45 PM

الانتقال لاستعمار متعدد القطبية

الانتقال لعالم متعدد القطبية الاستعمارية يستدعي من الحريص على القانون الدولي وعلى سيادة الدول وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها؛ وقفة أكثر عمقاً وجرأة في ملامسة جوهر الأزمات والكوارث والنكبات التي تعصف بالعالم، والجوهر منها غياب العدل، وحضور النفاق والمعايير المزدوجة

04-Oct-22 08:16 PM

مخاطر الإدارة الحالية للأزمة الأوكرانية على السلم الدولي

ضرورة البحث عن مقاربات جديدة تتضمن آليات مختلفة لإدارة الأزمة، من نوع إعطاء روسيا ضمانات بعدم تهديد أمنها من خلال حصار حلف الناتو لأراضيها من جهة أوروبا، ثم البدء بتفاهمات عاجلة، على الأقل حول قواعد الاشتباك في مرحلة أولى، على أن يتم تطويرها باتجاه تفاهمات أوسع في مرحلة لاحقة

30-Sep-22 04:00 PM

مسؤول هندي سابق: لا أحد يريد النظام العالمي الحالي

قال مستشار الأمن القومي الهندي السابق شيفشانكار مينون، في مقال في مجلة فورين أفيرز الأمريكية، إن العالم اليوم يبدو تائها بين الأنظمة الموجودة، وكان آخر تدخل للنظام الموجود حاليا في العالم خلال أزمة الانهيار المالي في عام 2008..

04-Aug-22 08:30 PM

قوانين التحرر من الاستبداد (2)

الخيار الوحيد لتحرر الشعوب هو الاعتماد على الذات وعلى قوة الشعب، وهي قوة جبارة لا يمكن هزيمتها إلا إذا غاب وعيها ونامت وخرجت من معادلة الفعل..

16-May-22 10:46 AM

التحرر من الاستبداد (1)

كيف نتخلص من الاستبداد؟ هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً وتردداً في الأذهان في المنطقة العربية.. ويقترن بهذا السؤال تساؤل آخر في لغة من العجز والضعف: هل يمكن أن نتخلص من الاستبداد وأن تصبح بلادنا حرة مثل الدول المتقدمة؟

09-May-22 04:39 PM

هل يشهد النظام الدولي تحولات بسبب الأزمة الأوكرانية؟

يتصاعد التوتر الساخن بين الغرب وروسيا، بعد هجوم الأخيرة على أوكرانيا، وسط توقعات من تحولات قد يشهدها النظام الدولي..

07-Mar-22 06:50 AM

تقرير خاص يحذر الكونغرس: هذا النظام العالمي الذي تريده الصين

تلقى الكونغرس الأمريكي التقرير السنوي لعام 2020، الصادر عن "لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين"..

09-Dec-20 01:13 PM

مستقبل ليبيا في ضوء النظام الدولي المتآمر

تضاءل دور حفتر وحجمه كثيرا دون أن يختف من المشهد، رغم محاولات البعض النفخ في صورته. فالقوى الداخلية والخارجية التي اعتقدت في قدرته على "الحسم العسكري" خابت آمالها واهتزت حساباتها

06-Jul-20 01:07 PM

ظريف يصف العقوبات بـ"البلطجة" التي تستهدف النظام الدولي

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده، تستهدف النظام الدولي، داعيا دول العالم للوقوف ضدها من أجل مصالحها.

24-May-19 09:27 AM