سياسة عربية

قوات الأمن تفض أنصار مرسي بالقوة بجمعة "ما يحكمش"

ندد المتظاهرون بـ"حكم العسكر" - الأناضول
قامت الشرطة المصرية باعتقال عشرين شخصا من مؤيدي الشرعية ومناهضي الانقلاب، خلال قمعها لمسيرات احتجاجية في القاهرة والإسكندرية، بحسب شهود عيان ومصادر أمنية.

وانطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة لطلاب بجامعة الأزهر مناهضين للسلطات الانقلابية أمام السكن الطلابي بمدينة نصر؛ للتنديد بفصل العشرات من زملائهم والمطالبة بالإفراج عن الطلاب "المعتقلين" والسماح لهم بتأدية الامتحانات.

وقامت قوات الأمن على أثر ذلك، بالهجوم على المتظاهرين وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، واقتحام السكن الطلابي، واعتقال خمسة طلاب، بحسب مصادر طلابية. 

وقال معاذ محمد، القيادي بحركة "طلاب ضد الانقلاب"، في تصريحات، إن "قوات الشرطة اقتحمت المدينة الجامعية، واعتدت على الطلاب بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش، كما أنها اعتقلت خمسة طلاب من خلف مسجد المدينة الجامعية، أثناء محاولة اختبائهم من قوات الأمن إثر اقتحام حرم السكن".

وأضاف محمد أن "الطلاب تصدوا لقوات الشرطة بالحجارة والطوب، كما قاموا بتجميع أنفسهم في أماكن متفرقة، ما أجبر قوات الشرطة على الانسحاب خارج المدينة".

وفي الإسكندرية، فرّقت قوات الأمن ثلاث تظاهرات لمؤيدي مرسي بعد دقائق من بدء فعاليتهم بمناطق العصافرة وسيدي بشر وأبو سليمان، بقنابل الغاز، بحسب شهود عيان.

وقالت مديرية أمن الإسكندرية، في بيان لها، الجمعة، إن "المتابعة الأمنية رصدت تحرك عناصر جماعة الإخوان الإرهابية في مسيرة بمنطقة أبو سليمان، قاموا بالتعدي خلالها على المواطنين المؤيدين لخارطة الطريق".

وأضاف البيان: "تدخلت قوات الأمن على الفور وقامت بتفريق المسيرة وألقت القبض على خمسة من المشاركين فيها، وبحوزتهم مولوتوف ومنشورات محرضة ضد الجيش والشرطة".

وخرجت مظاهرات مؤيدة للشرعية في كل من الفيوم والمنيا، وبني سويف، ومنطقة المهندسين، ومنطقة شبرا الخيمة.

وندد المتظاهرون في شبرا الخيمة بانقطاع التيار الكهربائي في الآونة الأخيرة بشكل مستمر، منددين بالسلطات الحالية، ورافضين ترشّح السيسي للانتخابات الرئاسية.

وحمل المشاركون بالمسيرة "مصباحًا بدائيًا"، للتعبير عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، مرددين هتافات مناوئة للسيسي من بينها  "الكهرباء فين.. السيسي خربها.

وردد المتظاهرون، خلال المسيرات، هتافات مناهضة للجيش والشرطة، من بينها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الداخلية بلطجية"، و"مرسي  رئيسي"، و"ثورة حتى النصر"، و"الطلبة اتحبسوا ليه، و"الانتخابات دية مسرحية.. مرسي رئيس الجمهورية"، و"متعبناش، متعبناش.. ثورة كاملة يا إما بلاش".

وتأتي مظاهرات اليوم ضمن أسبوع احتجاجي جديد دعا إليه "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، تحت شعار "باطل ميحكمش"، في إشارة إلى عدم الاعتراف بانتخابات الرئاسة المرشح لها بقوة وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي. 

وتدخل تظاهرات الجمعة الأسبوع الـ 46 من احتجاجات المناداة بعودة الشرعية ودحر الانقلاب، والتي بدأت في28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ316 منذ ذلك التاريخ، والـ 312 منذ الإطاحة بالرئيس الشرعي محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ271 منذ فض اعتصامي رابعة العدوية، والنهضة في 14 آب/ أغسطس الماضي.