سياسة دولية

قمع مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في شيكاغو.. دعت إلى وقف حرب غزة (شاهد)

حصلت اشتباكات بين بعض المتظاهرين وقوات الشرطة الأمريكية- إكس
قمعت السلطات الأمريكية، مظاهرات حاشدة في مدينة شيكاغو، خرجت للتنديد بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع عزة، ودعما للفلسطينيين الذين يتعرضون لحرب إبادة وحشية منذ أكثر من 10 أشهر.

وفضّت الشرطة الأمريكية بالقوة تظاهرة داعمة لقطاع غزة استمرت يومين أمام القنصلية الإسرائيلية في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة، وطالب المشاركون بوقف دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي، وبوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتدخلت الشرطة بقسوة ضد المحتجين، وحصلت اشتباكات بين بعض المتظاهرين وقوات الشرطة التي استخدمت الضرب والسحل، واعتقلت بعض المتظاهرين وثلاثة صحفيين.

ولاقت مشاهد عنف الشرطة ضد المتظاهرين ردود فعل بالاستياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تزامنت هذه المظاهرات مع انطلاق المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو مساء الاثنين الماضي.

واعتقلت الشرطة 13 شخصا خلال اليوم الأول من المؤتمر، معظمهم عندما اخترقت مجموعة صغيرة من المتظاهرين السياج الأمني الخارجي خارج مركز يونايتد.


ويسلط برنامج المؤتمر الوطني الديمقراطي لعام 2024 الضوء على الدور المركزي لـ"إسرائيل" في السياسة الخارجية الأمريكية، في ظل إدارة الرئيس جو بايدن.

ودعمت إدارة بايدن الاحتلال الإسرائيلي في حربه المدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ولم تشفع المجازر الدموية التي طالت المدنيين والنساء والأطفال من تخفيف حدة هذا الدعم المطلق.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة عن استشهاد وإصابة أكثر من 133 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال حربه متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.