سياسة دولية

هكذا تحدث بايدن عن مناصري فلسطين خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي

بايدن شدد على استمراره في العمل من أجل إنهاء الحرب واستعادة أسرى الاحتلال في غزة- جيتي
شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أن المتظاهرين المناصرين لفلسطين "لديهم وجهة نظر" محقة، مشددا على عزمه على العمل على إنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وإعادة أسرى الاحتلال.

وقال بايدن خلال كلمة له أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي في مدينة شيكاغو الأمريكية، مساء الاثنين، إن "هؤلاء المحتجين في الشارع لديهم وجهة نظر. الكثير من الناس الأبرياء يقتلون على الجانبين".

وقصد الرئيس الأمريكي بحديثه، مناصري فلسطين الذين احتشدوا أمام مقر المؤتمر العام الوطني للحزب الديمقراطي للمطالبة بوقف العدوان وإنهاء الدعم الأمريكي للاحتلال.


وأضاف بايدن: "سنواصل العمل لإنهاء الحرب في غزة وإعادة الأسرى وإحلال السلام والأمن في الشرق الأوسط"، مشددا على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وألقى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بظلاله على المؤتمر الديمقراطي الذي يهدف إلى اختيار مرشحي الحزب رسميا للمشاركة في سباق الانتخابات الرئاسية.


وكان تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" عن آثار العدوان الإسرائيلي على المؤتمر الديمقراطي، أشار إلى أن هناك قضية مؤلمة تقسم المؤسسة الديمقراطية بشدة عن جناحها الأيسر، وهي الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

ولليوم الـ319 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 92 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة جولتين جديدتين من المفاوضات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، وذلك بعد دعوة وجهتها دول الوساطة لاستئناف المباحثات الرامية إلى إنجاز صفقة بين الاحتلال وحركة حماس.

والاثنين، قال وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على المقترح الذي قدمته واشنطن خلال جولة المفاوضات الأخيرة بالدوحة بشأن صفقة تبادل محتملة للأسرى مع المقاومة، والذي انتقدته حركة حماس.


وأضاف بلينكن، عقب محادثات استمرت ثلاث ساعات مع نتنياهو ثم مع وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت، أن "نتنياهو أبلغه بموافقة إسرائيل على المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة في جولة المفاوضات التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين بالدوحة، للتقريب بين مواقف الأطراف".

وكانت حركة حماس، أكدت أن المقترح الأمريكي يستجيب لشروط نتنياهو، خاصة رفضه لوقف دائم لإطلاق النار، والانسحاب من غزة، وإصراره على مواصلة احتلال محوري نتساريم وفيلادلفيا ومعبر رفح.

وشددت الحركة في بيان، على أن المقترح الجديد وضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى، وهو ما يحول دون إنجاز صفقة التبادل.