سياسة عربية

رئيس حزب في تونس يلجأ للقضاء بعد رفض ترشحه لانتخابات الرئاسة

تونس تشهد انتخابات رئاسية في 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل- الأناضول
كشفت حملة ترشيح أمين عام حزب العمل والإنجاز في تونس، عبد اللطيف المكي، عن عزمها اللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في رفض هيئة الانتخابات ملف ترشيح المكي للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقالت الحملة، إنها تلقت من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "مراسلة تتضمن تعليلا مقتضبا وهزيلا لما اعتبرته أسبابا لرفض مطلب الترشح"، دون تقديم تفاصيل حول أسباب الرفض.



وأضافت في بيان عبر منصة "فيسبوك": "قررنا التوجه للمحكمة الإدارية أملا في تداركها لأخطاء الهيئة المعينة للإشراف على الانتخابات".

وتابعت بأن ذلك يأتي "إيمانا منا بحق الشعب في انتخابات حرة ونزيهة يقول فيها كلمته، وتغلق قوس الانهيار الاقتصادي والمحاكمات السياسية وتفكيك مؤسسات الدولة"، وفق الحملة.

والسبت، أعلنت هيئة الانتخابات بتونس، عن قبول ملفات ثلاثة مرشحين فقط بشكل أولي من أصل 17 طلبا للترشح.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إنه تم قبول ملفات كل من المرشح زهير المغزاوي، والرئيس قيس سعيد والعياشي زمال، مؤكدا أن الملفات المقبولة هي بصفة أولية حتى انتهاء فترة الطعون التي يتقدم من خلالها المرشحون بطعونهم لدى المحكمة الإدارية.

وكانت هيئة الانتخابات قد فتحت  باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية من يوم الاثنين 29 تموز/ يوليو المنقضي 2024 إلى 6 آب/ أغسطس الجاري  2024 في الساعة السادسة مساء.

وسيتم قبول مطالب انسحاب المترشحين للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الاثنين 2 آب/ سبتمبر  2024.

وستتولى الهيئة الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء الطعون وفي أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 أيلول/ سبتمبر  2024.

وتنطلق الحملة الانتخابية  بداخل الجمهورية يوم السبت 14أيلول/ سبتمبر  2024 وتنتهي يوم الجمعة 4 تشرين الأول/ أكتوبر  2024 في منتصف الليل.

فيما تنطلق الحملة الانتخابية بخارج الجمهورية يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر  2024 وتنتهي يوم الأحد 2 أكتوبر 2024 في منتصف الليل.

وتدخل البلاد في فترة الصمت الانتخابي داخل تونس، يوم السبت 5 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع ويجرى الاقتراع الأحد 6 تشرين الأول/ أكتوبر  2024.

على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024.