سياسة عربية

أداء صلاة الغائب على الشهيد هنية حول العالم.. ودعوات لـ"جمعة غضب" (شاهد)

دعا الرشق إلى إقامة صلاة الغائب على روح الشهيد هنية في المساجد بشتى أنحاء العالم- الأناضول
أقيمت صلاة الغائب على رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب، إسماعيل هينة، في العديد من الدول العربية والإسلامية بعد صلاة الجمعة، وذلك بالتزامن مع تشييع جثمان الشهيد في العاصمة القطرية الدوحة.

ودعا عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، إلى إقامة صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية في المساجد بشتى أنحاء العالم.

وقال الرشق، في بيان: "ندعو لصلاة الغائب اليوم الجمعة على روح المجاهد القائد إسماعيل هنية، في كل المساجد في العالم. وليكن اليوم الجمعة يوم غضب عارم؛ تنديدا بجريمة الاغتيال، ورفضا للإبادة الجماعية في قطاع غزة".


المسجد الأقصى
أدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية في المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، عقب صلاة الجمعة مباشرة.


وتصاعدت أصوات المصلين بالتكبيرات داخل المسجد الأقصى بالتزامن مع نعي الشهيد.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 30 ألفا أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم قيود الاحتلال الإسرائيلي.

الضفة الغربية المحتلة
أقام مئات آلاف الفلسطينيين في عدة مساجد بمناطق مختلفة من الضفة الغربية، صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الشهيد إسماعيل هنية.


وشهدت الضفة موجة من الغضب التي تمثلت بالإضراب والاحتجاجات؛ تنديدا باغتيال الاحتلال لهنية بغارة إسرائيلية على مكان إقامته خلال زيارة إلى طهران.

تركيا
أدى آلاف الأتراك في مساجد تركيا صلاة الغائب على روح الشهيد هنية، بتوجيه من رئاسة الشؤون التركية عقب صلاة الجمعة مباشرة.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الحداد الوطني في تركيا لأجل الشهيد هنية؛ تعبيرا عن تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني.

اليمن
أدى مئات اليمنيين في صنعاء صلاة الغائب على الشهيد هنية، عقب صلاة الجمعة، كما أقدمت العديد من المحافظات اليمنية  مثل تعز ومأرب وحضرموت على الخطوة ذاتها، حسب وكالة الأناضول.


إندونيسيا
شهدت العديد من المساجد في إندونيسيا بما في ذلك مسجد الاستقلال، الذي يعد الأكبر في العاصمة جاكرتا، صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية، وذلك بدعوة من مجلس العلماء الإندونيسي.