صحافة دولية

"الغارديان": نازحون من خانيونس وصفوا هجوم الاحتلال عليهم بـ"يوم القيامة"

قال مسؤولون صحيون في غزة إنه بحلول المساء، أسفرت حملة القصف المتجددة عن مقتل أكثر من 70 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 200 آخرين.. الأناضول
أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلية أمراً قسرياً شمل معظم غرب خانيونس وجزءاً من المواصي، وهو شريط رملي تم تصنيفه سابقاً كـ "منطقة إنسانية".

لقد تحولت ثاني أكبر مدينة في غزة بالفعل إلى ما يزيد قليلاً عن الأسمنت المحطم وأكوام من الأنقاض. وفي جميع أنحاء خانيونس، بدأ مئات الآلاف بالفرار دون معرفة إلى أين يتجهون. وأثر الأمر على حوالي 400 ألف شخص.

ونقلت صحيفة "الغارديان" في تقرير لها اليوم السبت ترجمته "عربي21" عن جيش الدفاع الإسرائيلي تأكيده أنه على وشك "العمل بالقوة" ضد المسلحين في شرق خانيونس، متهماً حماس باستخدام المنطقة لإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وتضيف: "تلقى البعض أخبار أمر الإخلاء من خلال رسائل صوتية على هواتفهم. كان مهنا قديح، 43 عاماً، من حي خزاعة في شرق خانيونس في رحلته الصباحية المعتادة إلى السوق المحلي لشراء الخضروات عندما بدأ يسمع الناس من حوله يصرخون بشأن الأمر".

وقال: "بدأت أسأل من حولي، وقالوا إن هناك رسائل مسجلة على الهواتف المحمولة تأمر الجميع بإخلاء المنطقة".

أخذ بعض الضروريات وركض إلى منزل أخته ليخبر عائلته. تعيش زوجته قديح وأطفالهما الثلاثة مع أخته منذ تدمير منزلهم خلال الغزو البري الإسرائيلي الأول لخانيونس. سيكون هذا هو نزوحهم الخامس.

في بني سهيلة، شرق خان يونس، بدأ يونس وزوجته وأطفاله الستة بجمع أهم ممتلكاتهم بشكل محموم وتعبئة سيارتهم.

يركض صبي بعيدًا بينما يتصاعد الدخان من خلف المباني، بينما يستدير عدد قليل من الأشخاص الآخرين للنظر..

"كان القصف خفيفًا في البداية، ولكن بعد ساعة من أمر الإخلاء اشتد"، كما قال. "ثم جاءت القذائف علينا من جميع الاتجاهات. أردت التحرك بسرعة، ولكن فجأة كان الشارع مليئًا بالناس". قادت الأسرة سيارتها شرقًا نحو طريق صلاح الدين، فقط لرؤية الدبابات الإسرائيلية تقترب.

"وجدنا الناس يركضون، يتسابقون للهروب وكأن يوم القيامة قد جاء"، كما قال. "كانت الرصاصات تتساقط حولنا كالمطر، وأصيب العديد من الناس... دعونا الله أن نتمكن من الفرار من هذه الكارثة بسلام".

عندما فر قديح وعائلته من منزلهم الأقرب إلى وسط خانيونس، قال إنهم واجهوا "وابلا من القصف" إلى جانب نيران الدبابات والمروحيات. وأضاف أن عدة طائرات بدون طيار كانت تحوم فوقهم، "تراقب كل شيء وتطلق النار".

تفرق الناس في جميع الاتجاهات بحثًا عن الأمان. فر العديد، بمن فيهم قديح وعائلته، نحو مستشفى ناصر في المدينة، حيث تدفق المئات من الجرحى أيضًا إلى الأراضي، ما أدى إلى إرهاق المنشأة المتعثرة بالفعل.

قال مسؤولون صحيون في غزة إنه بحلول المساء، أسفرت حملة القصف المتجددة عن مقتل أكثر من 70 شخصًا وإصابة ما لا يقل عن 200 آخرين. وتوسل المسعفون للتبرع بالدم والإمدادات لمحاولة علاج الجرحى، الذين استلقوا على الأرض أو بين الأسرة بسبب ضيق المساحة.

اقرأ أيضا: ضريبة أوامر الإخلاء الإسرائيلية.. الأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في غزة

وكان بعض المتجمعين خارج المستشفى قد فروا إلى هناك سيرًا على الأقدام، تاركين وراءهم أمتعتهم في عجلة من أمرهم للفرار. وقالت امرأة اسمها "أمل": "بينما كنا نهرب من القصف، رأيت قتلى وجرحى ممددين على الأرض".

"لم يكن هناك أي وسيلة يمكن بها لأي شخص أن ينقذهم أو حتى يستعيد جثثهم، لأن القصف كان سيئًا للغاية.. كانت الطائرات من جميع الأنواع تحوم على ارتفاع منخفض على الأرض طوال الوقت".

وتوغلت الدبابات الإسرائيلية في عمق بني سهيلة على حافة خانيونس، بينما تمركز الجنود على أسطح المنازل. وقيل إن آخرين قاموا بتفتيش مقبرة البلدة، ووصف جيش الدفاع الإسرائيلي لاحقًا القتال بأنه "قتال عن قرب"، وسط تقارير عن معارك شوارع مع مسلحين فلسطينيين.

بالنسبة للآلاف الذين نجوا من القنابل ونيران المدفعية، جلب نزوحهم الأخير مشاكل جديدة. ومع عدم وجود مكان للهروب إليه، قضى كثيرون الأسبوع نائمين في "العراء، غير قادرين على إيجاد مكان في المنازل المحطمة التي بقيت في جنوب غزة. وقال مسؤولون صحيون إن 30 شخصًا آخرين قُتلوا وأصيب ما يقرب من 150 بحلول مساء أول أمس الخميس.

https://www.theguardian.com/world/article/2024/jul/27/like-judgment-day-evacuees-tell-of-fleeing-israels-assault-on-khan-younis