سياسة عربية

جدل واسع بعد مكالمة البرهان ومحمد بن زايد.. من اتصل بالآخر؟

توترت العلاقات بشدة بين الإمارات والسودان في الشهور الماضية- وام
توترت العلاقات بشدة بين الإمارات والسودان في الشهور الماضية- وام
ثار جدل واسع بعد إعلان الإمارات، ومجلس السيادة الانتقالي السوداني عن مكالمة هاتفية جمعت الرئيس محمد بن زايد، بالفريق عبد الفتاح البرهان.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن محمد بن زايد آل نهيان، تلقى الخميس، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

الاتصال الذي يعد الأول منذ الأزمة الحادة بين السودان والإمارات، على خلفية اتهام الخرطوم لأبو ظبي بدعم قوات "الدعم السريع"، بُحث خلاله "سبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها"، بحسب "وام".
 
وأكد ابن زايد ضمنيا عدم انحياز بلاده إلى قوات "الدعم السريع"، حيث أكد "حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد، وإنهاء الأزمة في السودان الشقيق بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه، ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء".

وشدد على "ضرورة تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي، وإعلاء مصالح السودان العليا والحفاظ على أمنه واستقراره".

وأعرب ابن زايد عن "التزام دولة الإمارات بمواصلة دعمها للجهود الإنسانية لرفع معاناة الشعب السوداني الشقيق".

إلا أن المفاجأة تمثلت بإعلان صادر صباح الجمعة عن مجلس السيادة السوداني الذي قال إن ابن زايد هو من اتصل بالبرهان وليس العكس.

وزاد المجلس من حدة الجدل بقوله إن " البرهان أبلغ محمد بن زايد أن دولة الإمارات مُتهمة من السودانيين وبأدلة وشواهد كثيرة تثبت دعم الإمارات للمتمردين، ودعمها لمن يقتل السودانيين ويدمر بلدهم ويشردهم، وعلى الإمارات التوقف عن ذلك".
واتهم الجيش السوداني الإمارات في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة، والدعم في الصراع المستمر منذ 15 شهرا في البلاد، وهو ما نفته الإمارات.

إظهار أخبار متعلقة


وقال السفير السوداني لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد أمام مجلس الأمن في حزيران/يونيو؛ إن "العدوان العسكري الذي تشنه مليشيات الدعم السريع، بدعم من أسلحة الإمارات، يستهدف القرى والمدن بشكل متعمد ومنهجي".

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.
التعليقات (0)