سياسة عربية

إعلاميو السيسي: نُقبل السمك وسيُباع بربع جنيه (فيديو)

نشطاء اتهموا الإعلام المصري بأنه يروج لمشروع فنكوش "الاستزراع السمكي" بالوعود الكاذبة - أرشيفية
نشطاء اتهموا الإعلام المصري بأنه يروج لمشروع فنكوش "الاستزراع السمكي" بالوعود الكاذبة - أرشيفية
لمجرد أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تفقد عددا من المزارع السمكية، الأربعاء، أصبح المصريون على مشارف شراء كيلو السمك "بربع جنيه"، وفق إعلامي موال للسيسي، وصار السمك يستحق التقبيل قبل تناوله، وفق إعلامي ثان، فيما قال ثالث إن مصر على أبواب "نهضة سمكية"، وإنتاج مليار كيلو سمك سنويا.

وتأتي تلك المشاهد، في إطار حملة دعائية منظمة، يقودها إعلاميو السيسي، لرفع معنويات الشعب المصري بأي طريق، وفي الوقت نفسه رفع شعبية السيسي، التي انخفضت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الثلاث الأخيرة.    

القرموطي يقبل السمك على الهواء

وظهر الإعلامي جابر القرموطي، بملابس الصيادين على الهواء، خلال تقديمه برنامج "مانشيت"، عبر فضائية "العاصمة 2"، مساء الأربعاء، وهو يداعب السمك ويقبله على الهواء، مخاطبا سمكة بالقول: "سنتك لبن.. إن شاء الله".

وارتدى القرموطي زي "البمبوطية" (صيادي بورسعيد) على الهواء، مستخرجا سمكا حيا من إناء وضعه أمامه به ماء وسمك، ثم قام بمداعبته وتقبيله قائلا: "إحنا مش جايبينه من استزراع السمك.. بس بنقول إن السمك صاحي وشغال أهو وزي الفل"، وخاطبه بالقول: "سنتك لبن إن شاء الله".

وأضاف أن مصر تحتفل بافتتاح السيسي لمزارع السمك في الإسماعيلية، وظل يقبل السمك قائلا: "النهار ده هناكل سمك كلنا".



تامر أمين: "السمك هيبقى بربع جنيه"

ومن جهته، أشاد الإعلامي تامر أمين، بمشروع الاستزراع السمكي الذي افتتحه السيسي بالإسماعيلية.

وتوقع أمين، في برنامجه "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، مساء الأربعاء، أن يسهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي لمصر من الأسماك، قائلا: "السمك هيبقى بربع جنيه، بس قولوا يا رب"، على حد تعبيره.

وأضاف أن هذا المشروع "سيمثل ثروة مصر الغذائية.. لو نجح وتم استكماله على خير بدون مشكلات".



الحسيني: الاستزراع سيوفر مليار كيلو سنويا

وغير بعيد، قال الإعلامي يوسف الحسيني إن "افتتاح السيسي لمشروع الاستزراع السمكي بالإسماعيلية سيوفر لمصر مليار كيلو سمك سنويا"، مشيرا إلى أنه "من الممكن أن يعيد للفقراء مرة أخرى تناول السمك البلطي الذي كان غذاء الفقراء قبل أن يرتفع سعره ليصل إلى 50 جنيها للكليو".

وأضاف "الحسيني"، في برنامجه "السادة المحترمون"، عبر فضائية "أون لايف"، مساء الأربعاء، أن مشروع الاستزراع السمكي من الممكن أن يكون سببا في غلق باب الاستيراد من الخارج خاصة أن مصر تستورد 700 ألف طن من الأسماك.

وأردف أن المشروع سيوفر مليون طن سنويا من الأسماك، ما اعتبره مراقبون مبالغة كبيرة.

المصري اليوم: السمكة للاحتفال برأس السنة

ومتأثرة، فيما يبدو بأجواء الحديث عن السمك، قالت صحيفة "المصري اليوم"، الخميس، إن "الأسر المسيحية تستعد في مثل هذه الأيام من كل عام إلى تجهيز أكلات خاصة من الأسماك والتكالب على شراء أنواع مختلفة من الأسماك، الأمر الذي أدى لارتفاع كبير في أسعار الأسماك حتى بلغ 60 جنيها في الكيلو الواحد، إذ إنها الوجبة الرئيسة للاحتفال برأس السنة الميلادية".

وقال راعي كنيسة السيدة العذراء بملوي، القس أرسانيوس ميخائيل، إن السمك هو الطعام الوحيد الذي لا تمنع أي ديانة أكله ميتا، ودمه فيه، دون أن يُحسب هذا نجاسة، ودون أن يتعارض مع نواهي الكتاب المقدس الذي يأمر بأن يمتنع عن الدم، كما أن السمك وهو ميت لا يفسد حتى وقت طويل.

الوفد: عرض السيسي لا يطابق الواقع

وكاشفا أن الواقع يجري بخلاف الدعاية، في زيارة السيسي للإسماعيلية وبورسعيد، الأربعاء، أصدر حزب الوفد ببورسعيد بيانا قال فيه: "فوجئت بورسعيد عند تقديم المحافظ لكلمته بعرض صورة مغايرة تماما للواقع البوسعيدي في فيلم تسجيلي تم عرضه أمام القيادة السياسية، وتوصيل صورة للرئيس، وللرأي العام المصري والإعلام بأن بورسعيد مدينة خالية تماما من المشاكل، وكلها إنجازات حتى تصورت جموع شعب بورسعيد أن ما يعرض هو لمدينة عالمية أخرى بها كل وسائل الحياة المرفهة والاقتصاد المتقدم وبلد بلا بطالة أو مشاكل بالإسكان".

وقال رئيس لجنة وفد بورسعيد والنائب الأسبق، محمد جاد، إن اللجنة تعلن استنكارها التام لما تم عرضه من محافظ بورسعيد على القيادة السياسية، الذي بث مباشرة للتليفزيون المحلي والعالمي، صورة بورسعيد المعبرة عن الخيال وليس الواقع.

وتابع: "بورسعيد تحت وطأة مشاكل ضخمة سواء في لقمة العيش أو كساد التجارة ومشكلة الإسكان المتأزمة والمتفجرة كل حين، وكذلك مشكلة البطالة، وعدم توافر فرص عمل لشبابها في ظل صعوبة الحياة والغلاء".

نشطاء: "فنكوش جديد"

وافتتح السيسي، الأربعاء، مشروعات للاستزراع السمكي بالإسماعيلية، وجسر النصر العائم الذي يربط بين بورسعيد وبورفؤاد، والمركز الثقافي الترفيهي ببورسعيد، بحضور رئيس الوزراء، ورئيس هيئة قناة السويس، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

واتهم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسائل الإعلام المصرية بأنها تروج لمشروع "فنكوش الاستزراع السمكي" بالوعود الكاذبة، والتلاعب بأحلام البسطاء لاستنزاف جيوبهم وخداعهم؛ للبقاء في السلطة لأطول فترة ممكنة.

ويُذكر أن مصر تستورد نحو 700 ألف طن سمك سنويا، رغم أن حجم الشواطئ التي تمتلكها يؤهلها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.
التعليقات (3)
منور عبد ربه
الجمعة، 30-12-2016 03:55 ص
منور أخي عبد ربه ابو قتيبه
مصري
الخميس، 29-12-2016 10:09 م
العيب ليس علي هؤلاء الأبواق المتخلفين ولكن العيب علي من يستمع إليهم ويصدقهم لأنه أكثر تخلفا وغباءا منهم .
يعنى من جهاز الكفتة الى مزارع السمك ربنا يشفى
الخميس، 29-12-2016 07:28 م
يعنى من جهاز الكفتة الى مزارع السمك ربنا يشفى- اللى خلى المرض كوفتة يخلى المزارع تنهض بالبلد - بلد فيها بحرين ونيل وبتعمل مزارع- بكرة يعمل مزارع للبشر