سياسة دولية

هكذا ردت الخارجية السعودية على قانون "جاستا" الأمريكي

علم السعودية
علم السعودية
قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إن اعتماد قانون "جاستا" يشكل مصدر قلق كبير للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية، باعتباره المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين.

وأضاف المصدر، وفق وكالة الأنباء السعودية، أنه من شأن إضعاف الحصانة السيادية التأثير سلبا على جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأشار المصدر إلى موقف الإدارة الأمريكية، التي أعربت عن معارضتها لقانون "جاستا" بصيغته، وذلك على لسان الرئيس الأمريكي، ووزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية.

وأوضح المصدر أن قانون "جاستا" حظي أيضا بمعارضة العديد من الدول، إضافة إلى العشرات من خبراء الأمن القومي الأمريكيين؛ في ظل استشعارهم للمخاطر التي يشكلها هذا القانون في العلاقات الدولية.

واختتم المصدر تصريحه بالتعبير عن الأمل في أن تسود الحكمة، وأن يتخذ الكونجرس الأمريكي الخطوات اللازمة؛ من أجل تجنب العواقب الوخيمة والخطيرة التي قد تترتب على سن قانون "جاستا".

عطّل الكونغرس الأمريكي للمرة الأولى في عهد باراك أوباما الأربعاء فيتو رئاسيا، وأصدر قانونا يسمح لأقارب ضحايا 11 أيلول/ سبتمبر بمقاضاة السعودية، في نكسة للرئيس، الذي حاول بكل قوته وأد هذا التشريع؛ لأنه يرى فيه خطرا على الأمن القومي.

وهذا التصويت النادر يعدّ ضربة للرئيس الأمريكي، الذي لم يسبق أن تم إبطال أي فيتو له، رغم سيطرة الجمهوريين على الكونغرس بمجلسيه، وقد استخدم أوباما حق النقض 12 مرة منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

اقرأ أيضا: الكونغرس بمجلسيه يسقط "فيتو" أوباما بشأن هجمات 11 أيلول

اقرأ أيضا: هل ترد السعودية على قانون "جاستا" ببيع أصول في أمريكا؟
التعليقات (4)
محمود المصرى*ّ ... جاستا! ... جاستا! ... شنهو جاستا؟!
الجمعة، 30-09-2016 11:32 ص
على فكرة "جاستا" ليس إسماً لقناة فضائية جديدة ولا الحروف الأولى لعبارة "جابوا للسعودية تورتة أمريكية" ولكن ترجمة مُشوهة للإختصار JASTA ويعنى Justice Against Sponsors of Terrorism Act وترجمته "العدالة ضد رعاة الإرهاب" , والشائع أن الإختصارات بالإنجليزية تُنطق كما هى بالعربية مثل إم بى سى , ويو إس إيه , مش كده واللا إيه؟!.
القادم اشد
الجمعة، 30-09-2016 09:37 ص
انالله ىمهل ولاىهمل حىن تساند الظالم مادا تنتظر انه عقاب الله الدى لاراد له
سوري
الجمعة، 30-09-2016 06:19 ص
الآن على اولياء القتلى العراقيين محاكمة امريكا على الارواح التي ازهقتها خلال احتلالها العراق
Dr/Mohamed
الجمعة، 30-09-2016 01:26 ص
ابتدا المشوار من اجل الإطاحة بالمذهب السنى من العالم اجمع وإدخال المذهب الشيعي الى مصر وارض الحجاز وسائر بلاد العالم ولكى تقتل انسان سريع فعليك بقلبه وقلب الإسلام ارض نجد والحجاز ال سعود الشياطين هذه هي نهايتكم وبمساعده حلفاء اليهود في مصر وعلى راسهم السفاح عبد الفتاح السيسي كل أموال المسلمين من الحج والعمرة والبترول المنهوبة من ال سعود خاصه في بنوك أمريكا بح خلاص ومن اليوم وصاعد الاعلام المصري المرتزقة سوف يقمون بشيطنة اهل الجزيرة العربية نجد والحجاز