سياسة عربية

احتفاء وإشادة إسرائيلية بخطاب السيسي الأخير

وصلت علاقات النظام المصري مع إسرائيل إلى مستوى غير مسبوق
وصلت علاقات النظام المصري مع إسرائيل إلى مستوى غير مسبوق
تصدر خطاب قائد الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، العناوين الرئيسية في مختلف وسائل الإعلام الإسرائيلية، بعدما دعا الثلاثاء لبث خطاباته عبر الإعلام الإسرائيلي، كما أشاد باتفاقية كامب ديفيد، داعيا لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ستكتب صفحة جديدة في المنطقة

وخصص السيسي الشطر الأكبر من كلمته في محافظة أسيوط الثلاثاء، للحديث عن أهمية تحقيق السلام في المنطقة، مشيدا بالسلام الذي وقعته مصر وإسرائيل عام 1978، ووجه رسالة للفلسطينيين والإسرائيليين؛ بألا يضيعوا فرصة تحقيق السلام لأنها "ستكتب صحفة جديدة في المنطقة"، بحسب قوله.

وتحدث السيسي، بصفته شاهدا على الفترة التي سبقت وتلت "معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل"، وقال: "لا أحد يعرف حجم الكراهية والعداء قبل ما مصر تعمل قفزة هائلة"، معتبرا أن معاهدة كامب ديفيد "كتبت صفحة مضيئة للشعوب".

وأضاف: "حل القضية الفلسطينية سيحقق سلاما أكثر دفئا بين الشعوب في المنطقة"، كاشفا أنه يشدد على هذه النقطة في لقاءاته مع الأشقاء العرب ورؤساء وفود الجاليات اليهودية في العالم.

كما وجه السيسي رسالة للقيادة والأحزاب الإسرائيلية بأن "يتوافقوا من أجل إيجاد حل لإقامة دولة فلسطينية"، معتبرا أن "الحل سيضمن الأمان والاستقرار لإسرائيل، وذلك على غرار الوضع مع مصر"، بحسب قوله.

وطلب السيسي من القيادة الإسرائيلية بأن تسمح ببث كلمته، حيث استقطبت انتباه وسائل الإعلام الإسرائيلية، وخلال ساعات تصدرت تصريحاته العناوين الرئيسية في مختلف وسائل الإعلام.

من المهم الاستماع إلى السيسي

من جانبه أشار موقع "المصدر" الإسرائيلي إلى أن "متابعين إسرائيلين أكدوا أن السيسي تلقى رسائل من زعماء أجانب مثل أوباما وميركل؛ مفادها أن توجهه للرأي العام الإسرائيلي بصورة مباشرة له تأثير أكبر من أي توجه أجنبي".

وتعقيبا على خطاب السيسي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ إن "إسرائيل مستعدة للعمل مع دول عربية من أجل التقدم نحو تحقيق اتفاقية سلام مع الفلسطينيين"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".

كما "رحب نتنياهو بملاحظات السيسي الذي قال (..) إنه يرى فرصة حقيقية لتحقيق اتفاقية سلام إسرائيلية فلسطينية، والتي قد تؤدي أيضا إلى تقارب في العلاقات بين مصر والدولة اليهودية"، بحسب الموقع

وتأتي كلمة السيسي بعد ساعات من إعلان فرنسا تأجيل مؤتمر السلام الخاص بالشرق الأوسط، والذي كان من المفروض أن يعقد في الأسابيع القادمة لضمان تمكن الولايات المتحدة من المشاركة فيه، حيث أكدت فرنسا أنها بالرغم من التأجيل، إلا أنها تنوي الاستمرار بالمبادرة لإحياء عملية السلام المنهارة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وسارع زعيم المعارضة في "إسرائيل"، رئيس حزب "المعسكر الصهيوني"، يتسحاق هرتسوغ، إلى الإشادة بتصريحات السيسي، بقوله "إنه يظهر أن السلام ممكن.. أنا أرحب بالإعلان".

وأضاف هرتسوغ: "هذا إعلان هام يظهر إمكانية عملية تاريخية، ومن واجبنا فحصها بصورة جدية، وإلا سنجد أنفسنا نفعل ذلك بعد الجنازة المقبلة، من المهم الاستماع إلى السيسي والنظر بجدية ومسؤولية إلى هذه الفرصة".

وتشهد العلاقات بين السيسي و"إسرائيل" تصاعدا كبيرا، حيث لم تصل العلاقة من قبل، بحسب مراقبين، إلى هذا المستوى من التعاون الأمني والعسكري بين الجانبين المصري والإسرائيلي.
التعليقات (11)
واحد من الناس .... بعدما تقمص السيسي دور عبد الناصر وفاقه في حماقته رأى ان يتحول لتقمص دور السادات
الأربعاء، 18-05-2016 07:11 ص
يهودي ابن يهودية من حارة اليهود بالعتبة فماذا ننتظر منه؟؟؟
احمد
الأربعاء، 18-05-2016 06:29 ص
السيسى يضع المقدمات للتنازل عن سيناء من اجل توطين الفلسطينين فيها او كما ترى اسرائيل من تريد ترحيله واين تضعه فى سيناء اى انه لن يسمحو للفلسطينين بالاقامة فى كامل سيناء انما جزء صغير منها ينهى القضية بشكل جزئى ...هكذا يعتقدون انهم يضحكون علينا .تبا لهم جميعا ولمن ناصرهم
أيمن عصمان ليبيا
الأربعاء، 18-05-2016 03:52 ص
بما أن البيع اشتغل عند المأفون السيسي فلماذا لايبيع فلسطين كلها؟!!!!
مصري
الأربعاء، 18-05-2016 02:07 ص
#عايز_اتنفس ... لفضح جرائم السيسي بحق الشعب المصري
أحمد
الأربعاء، 18-05-2016 02:01 ص
السيسي رجل أمين على دولة الاحتلال .. ذل في الدنيا وخزي يلتصق به في كل مكان