سياسة عربية

باسم يوسف يواصل سخريته من السيسي بسبب الجزيرتين

باسم يوسف متحدثا بلسان السيسي بسخرية: قرّب قرّب يا باشا، الجزيرة بمليار، الهرم باتنين، و عليهم تمثالين هدية - أرشيفية
باسم يوسف متحدثا بلسان السيسي بسخرية: قرّب قرّب يا باشا، الجزيرة بمليار، الهرم باتنين، و عليهم تمثالين هدية - أرشيفية
واصل الإعلامي المصري باسم يوسف، شنّ هجومه اللاذع على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد استغنائه عن جزيرتي صنافر، وتيران لصالح السعودية.

فبعد يوم من تفعيله عدة هاشتاغات عبر "فيس بوك"، و"تويتر"، ضد السيسي، قال يوسف ساخرا إن "الداخلية تصدر بيانا بالكشف عن عصابة تنتحل صفة الرئاسة وهي التي تنازلت عن الجزر المصرية".

وتابع: "الخلاصة في الموضوع إذا كانت الجزر ملك دولة أخرى فلماذا تتشارك معنا في ثرواتها وإذا كانت ملكنا فكيف نبيعها".

وتبنّى باسم يوسف تدوينة ناشط مصري قال فيها: "اعتقد لو إسرائيل قامت الصبح احتلت مصر، السيساوية هيهرونا بوستات عن الحق التاريخي لإسرائيل في مصر"، حيث علّق عليه الإعلامي المصري بعبارة "صحيح".

وواصل باسم يوسف سخريته من السيسي ونظامه، قائلا: "قرّب قرّب يا باشا، الجزيرة بمليار، الهرم باتنين، و عليهم تمثالين هدية".

وبالانتقال إلى المناهج الدراسية المصرية التي تؤكد أحقية مصر بالجزيرتين، قال يوسف: "ما تنسوش تغيروا كتب التاريخ في المدارس عشان الطلبة ما تتصدمش".

ونقل باسم يوسف تصريح اللواء عبدالمنعم سعيد، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، الذي أكّد فيه أن الجزيرتين اللتين أعطيتا للسعودية هما من حق مصر.

وعلّق باسم يوسف على كلام اللواء سعيد متسائلا: "طب ده كمان خاين وعميل وإخوان؟".

وفي تعبير منه عن صدمته من قيام السيسي بالتنازل عن الجزيرتين، واصل باسم يوسف منشوراته، حيث قال في أحدها: "اقسم بالله ما جزري".

كما نشر يوسف تدوينة لناشطة مصرية، قالت فيها: "طب الغوا التجنيد الإجبارى اللى نافخين الناس فيه بحجة حماية الأرض والحدود .. طالما بتبيعوها عادي".

وأضاف: "بيع، بيع بيع"، وذلك في تعليقه على ناشط استذكر تصريحا لهايدي فاروق مستشارة الوثائق وقضايا الحدود بالمخابرات العامة سابقا، والتي كشفت أن مفاوضات جرت بين السعودية ومصر عام 2008 حول الجزيرتين، وأكدت الحكومة المصرية حينها تمسكها بصنافر وتيران.

تفاعل باسم يوسف الكبير مع قضية الجزيرتين دفع بأنصار عبد الفتاح السيسي لاتهامه بـ"الخيانة"، إلا أن يوسف كتب توضيحا حول مقصده من الحديث عن الجزيرتين.

وقال باسم يوسف إن "الموضوع مش إن الجزر دي مصرية و لا سعودية. الموضوع إن شعبك بيعرف إن فيه جزيرتين اتاخدوا منه من الجرايد. يعني لو فعلا هي سعودية، بتحطوها في مناهج التعليم ليه على إنها مصرية؟ أو تبع وزارة البيئة أو في الكتب التاريخية اللي بتتكتب من ميت سنة؟".

وأكمل قائلا: "كنتم تقولوا إنها سلفة. طيب لو فيه مفاوضات شغالة، ماقلتوش ليه؟ إيه بنود التفاوض والاتفاق؟ ليه الموقف التفاوضي المصري فجأة اتغير؟ ليه رجعنا الجزر دي النهاردة مش من عشرة و لا عشرين سنة وأظن السعودية من عشرة عشرين سنة كان عندها جيش و قوات و بحرية برضة".

وختم قائلا: "يعني إيه تعامل شعبك كقطيع مالوش فيها عشان يصحى الصبح على الخبر ده؟ طب وضع الدستور اللي إنتم رقصتوم عشانه قدام اللجان؟ مش المفروض فيه استفتاء على الاتفاقيات اللي بتمس السيادة و الأرض؟ طب مثلوا ، طب اضحكوا علينا؟ طب عاملونا إننا شعب كده و كده زي ما بنعاملكم إنكم سلطة كده و كده".

وهاجم باسم يوسف في منشور آخر، معتز عبد الرحمن، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، والذي برّر موقف السيسي بقوله إن الجزيرتين ليس لهما قيمة اقتصادية.

حيث قال يوسف عنه: "فعلا و متهيألي صفط اللبن مالهاش قيمة استراتيجية برضة يا ريت نخلص منها. أنا شايف إن خليج العقبة ممكن يتقفل من فيصل عادي. مستوى متميز من التعريص".

وحول مخاوف المصريين من اتخاذ السيسي خطوات مماثلة بالتنازل عن نهر النيل، وحقول الغاز، قال باسم يوسف: "بيعها حتة حتة ، غاز و نيل وأرض".

وختم باسم يوسف منشوراته بالتعليق على ناشطة تساءلت "متى يشعر المواطن السيساوي إنه حمار"، حيث قال: "امتى تحس، ده الإحساس نعمة يا شيخ".


التعليقات (2)
مها مرعي
الأحد، 24-04-2016 12:23 م
في الاول بس عاوزه أوضح حاجه اني مش اخوان وعمري ماكنت مرافقه علي تصرفات د مرسي. بس عاوزه اسأل لو كان هو ال باع الجزيرتين للسعوديه كنتم رأيكم هايكون ايه
أيمن عصمان ليبيا
الإثنين، 11-04-2016 03:17 ص
وبكره تشوف مصر !!!!