صحافة عربية

الدولار يشعل الأسعار.. والسيسي يهاتف بوتين

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
سلطت الصحف المصرية الصادرة الخميس 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2015 الضوء على التوقعات المؤكدة بارتفاع أسعار الدولار، مجددا، مما سيشعل أسعار السلع والخدمات، ويرهق كاهل المواطنين، لا سيما مع استمرار عجز الموازنة، وتراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي، في وقت بحث فيه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي قضايا الفساد مع رئيس هيئة القضايا الإدارية، وهاتف الرئيس الروسي بخصوص العلاقة مع مصر، والتعاون في الملف السوري.  

والبداية من أزمة الدولار التي أبرزتها صحيفتا الوطن والمصري اليوم في مانشيتاتهما، فقالت الوطن: "الدولار يشعل أسعار السلع والخدمات"، مضيفة: "1.7 مليار دولار تراجعا بالاحتياطي النقدي.. و "الغرف التجارية"' تحمل الحكومة مسؤولية ارتفاع الأسعار.. وزيادة أسعار الخدمات الحكومية بعد الانتخابات".

ووفق الوطن: هاجم رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل، حكومة المهندس شريف إسماعيل محملا إياها مسؤولية ارتفاع أسعار السلع للضعف، واستمرار عجز الموازنة.

وكشف البنك المركزي تراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر بنحو 1.762 مليار دولار خلال سبتمبر الماضي، لينخفض إلى مستوى 16.334 مليار دولار، مقابل  18.096 مليار دولار في نهاية  أغسطس.

وقال الوكيل للصحيفة إن الحكومة فشلت في إيجاد حلول جذرية لمشكلات الاقتصاد، ما أسهم في فقد الأسواق التصديرية، وضعف الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتراجع إيرادات السياحة، والصادرات.

وأضاف: يجوز للمواطن وفقا للمادة الثانية من قانون حماية المستهلك إقامة دعوى قضائية ضد الحكومة، والمطالبة بتعويض عادل عن الأضرار التي تلحق به أو بأمواله.

وفي السياق نفسه جاء مانشيت المصري اليوم، كالتالي: "انخفاض "احتياطي الدولار.. ومخاوف من ارتفاع الأسعار.. مصادر: "سوفالدي" محجوز في الجمارك بسبب البنك المركزي.. الغرف التجارية تحذر من رفع التعريفة الجمركية".

وبعد أن نقلت الصحيفة الأرقام نفسها عن البنك المركزي، التي رصدت تراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، نقلت عن مصادر باتحاد الصناعات والغرف التجارية قولها إن "هناك تحركات حكومية تشير إلى العودة لاستخدام سلاح التعريفة الجمركية"، للحد من الضغط على موارد البلاد من النقد الأجنبي.

وأشار اتحاد الصناعات إلى أن الحكومة قد تلجأ إلى زيادة الجمارك على الواردات من بعض السلع، وتطبيق أسعار استرشادية على الواردات، في إطار محاولات الحد من الاستيراد وترشيده.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة في وزارة الصحة أن أزمة نقص الدولار وراء تأخر وصول الكميات الجديدة من عقار "سوفالدي" الأمريكي، لعلاج التهاب الكبد الوبائي، بينما كشفت مصادر مسؤولة أن عدم موافقة البنك المركزي على تحويل 4 ملايين دولار للشركة الأمريكية المنتجة لسوفالدي، وراء تأخر استيراد الكميات المطلوبة للعقار، وفق "المصري اليوم".

وفي السياق نفسه، قالت الشروق: "الصحة": الجمارك تحجز 16 ألف عبوة "سوفالدي".. وعلاج المرضى مستمر.

توابع الأزمة على الوقود والأسعار

اهتمت الصحف بتوابع أزمة الدولار على الأسواق المصرية، وانعكاساتها على توفر الوقود، وأسعار السلع، فقالت الوطن: الحكومة تستعين بصديق.. البترول: 140 ألف طن وقود من الإمارات.. ووزيرة التعاون الدولي في بيرو لحشد "المانحين" لدعم مصر.

وأشارت "المصري اليوم" إلى : أزمة بين "التموين" والتجار بسبب "جنون الخضراوات"، قائلة إن ارتفاع أسعار الخضروات تسبب في نشوب أزمة بين الغرف التجارية ووزارة التموين، بعد تصريح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمود دياب، عن زيادة كميات الخضر والفاكهة التي يتم ضخها يوميا إلى 200 طن.

ومن جهته، رد نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، جمال علام،  قائلا: "مجرد تصريحات إعلامية.. الوزارة هتجيبهم منين؟، فهناك نقص في المعروض".

السيسي يبحث الفساد مع رئيس "الرقابة الإدارية"

في المقابل، انشغل السيسي عن هذه القضية المهمة والخطيرة بلقائه برئيس هيئة الرقابة الإدارية، محمد عرفان جمال الدين، إذ بحث معه "أهمية مواصلة العمل على مختلف المحاور الخاصة بمكافحة الفساد، ومتابعة الجهاز الإداري للدولة، واتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها الإسهام في تحقيق عملية التنمية الشاملة، ومناخٍ يتميز بالنزاهة والشفافية، وجهاز إداري فعال وقادر على العمل بكفاءة تتناسب مع متطلبات مرحلة البناء الراهنة"، وفق الأهرام.

وهكذا قالت الأهرام في مانشيتها: السيسي يطالب الرقابة الإدارية بمكافحة الفساد في جميع أجهزة الدولة.. الرئيس يشدد على تأمين الانتخابات البرلمانية والتزام الحيدة التامة في كل مراحلها.

الموضوع نفسه اهتمت به المصري اليوم، فقالت: السيسي يلتقى رئيس الرقابة الإدارية .. ومصادر: ملفات فساد جديدة.

وهنا نقلت الصحيفة عن "مصادر وثيقة الصلة بملفات مكافحة الفساد"، قولها إن الأجهزة الرقابية ستفتح عددا من قضايا الفساد والمخالفات المالية الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، وإن تلك القضايا ستطال حالات محددة جرى التعامل معها مؤخرا، مشيرة إلى أن هناك وقائع ومستندات أثبتتها التحريات التي أجريت على عدد من الحالات، منها ما يتعلق بشبهة فساد متهم فيها إحدى الشخصيات البارزة في مجال المال، والأعمال"، وفق الصحيفة.

وفي سياق ملفات الفساد نفسها، قالت الأهرام: "تجديد حبس وزير الزراعة السابق 15 يوما"، مشيرة إلى قرار قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة، تجديد حبس وزير الزراعة السابق، صلاح الدين هلال، للمرة الثانية، 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد وزارة الزراعة"، بتهمة أخذ هدايا وأشياء عينية وبعض العقارات من أحد المتهمين، مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها ألفان وخمسمائة فدان في وادي النطرون.

السيسي يهاتف بوتين

ومن هذا الاجتماع إلى اتصال هاتفي أجراه السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الأهرام إن السيسي أكد فيه أهمية التوصل إلى تسوية سياسية لأزمات المنطقة في أسرع وقت بما يعزز الأمن والاستقرار.

وجعلت "الشروق" هذه المكالمة مادة لمانشيتها فقالت: "السيسي يطالب بوتين بحلول سياسية لأزمات المنطقة".

استبعاد أحمد عز وسما المصري من الانتخابات

اهتمت صحف الخميس بتطورات الانتخابات. وأبرزت استبعاد أحمد عز وسما المصري نهائيا منها، مشيرة إلى إصدار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكما نهائيا أيدت فيه قرار اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد أحمد عز، أمين عام الحزب الوطني المنحل، من الترشيح في الانتخابات النيابية، كما أصدرت حكما باستبعاد سما المصري من الانتخابات.

وقالت الأهرام أيضا: في اجتماع مجلس الوزراء.. 10 وزارات وهيئات حكومية تشارك في تسهيل إجراءات الانتخابات.

ومن جهتها، سخرت صحيفة "الوطن" من حزب النور قائلة: مؤتمر نسائي لـ"النور" بالبحيرة: "انتخبهم لو عرفت تشوفهم".. مشيرة إلى تصدر منصة المؤتمر 4 نساء متشحات بسواد النقاب فلم تظهر لهن ملامح تفيد الناخبين في التعرف عليهن وانتخابهن مستقبلا، مما أثار سخرية الكثيرين في المؤتمر، وفقا للصحيفة.

وقالت الأهرام: خلال اجتماعه بوزير الداخلية: الرئيس يؤكد أهمية تأمين الانتخابات البرلمانية المقبلة وحماية المنشآت الحيوية والمهمة.

الجيش المصرى يتقدم بين "العشرين الكبار ويتفوق على "الإسرائيلي"

غردت "اليوم السابع" بعيدا في مانشيتها عن الصحف السابقة، فقالت تحت العنوان السابق: "أكد معهد "credit-suisse" السويســري للأبحاث، أن الجيــش المصري يحتل المركز الـــ12 من بين أقوى 20 جيشـا بالعالم، متفوقا على نظيره الإســرائيلي، الذي هبط إلى المركز الـــ14 في الترتيب العالمي".

و"وفقـا لتقريــر بثتــه القنــاة الثانيــة بالتليفزيــون الإســرائيلي أمس في الذكرى الـ42 لهزيمة إسرائيل فــي حرب الســادس مــن أكتوبــر عــام 1973، فإن الجيش الإسرائيلي لم يعد ضمن "العشــرة الكبار" على مستوى العالم"، بحسب الصحيفة.

السفير المصري بالأردن: العامل المصري رفض التصالح مع النائب

هذا ما كشفت عنه "المصري اليوم"، قائلة: "أكد السفير المصري في الأردن خالد ثروت، أن العامل المصري خالد عثمان، المعتدى عليه من جانب النائب الأردني زيد الشوابكة وأشقائه، لم يتصالح مع أحد حتى الوقت الحالي"، مشيرا إلى أنه يصر على سير التحقيقات التي تم اتخاذها بشكل رسمي.

وزارة السياحة: على أسر الحجاج المتوفين تقديم إعلام الوراثة لتسليم التعويضات

وأخيرا نقلت "الشروق" - تحت هذا العنوان - عن مصدر أمني قوله إنه يجب على كل أسرة من أسر الحجاج الذين ماتوا في حادث التدافع على جسر الجمرات أثناء أداء المناسك الحج تقديم إعلام الوراثة إلى الجهات المسؤولة حتى يتسنى لهم تسلم التعويضات.
التعليقات (0)