صحافة عربية

معركة الفساد.. ودعاوى لوقف الانتخابات.. وإنقاذ بشار

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الخميس 10 أيلول/ سبتمبر 2015، الاهتمام بثلاث قضايا رئيسة أولها: معركة الفساد التي أصبح "لا صوت يعلو فوقها"، وفق "المصري اليوم"، والدعاوى القضائية الخمس التي تهدد بوقف الانتخابات، بحسب "الوطن"، وتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي الداعية إلى حل الأزمة السورية سياسيا (الأهرام)، ما اعتبر مراقبون تجاوزا للثورة السورية، وانحيازا لبشار الأسد، ومناكفة للسعودية ودول الخليج.

الصحف تناولت أيضا قيام أجهزة "الأمن" بوضع خطة لمواجهة الاحتجاجات على قانون "الخدمة المدنية"، المقررة السبت، وقيام طلاب المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية بقطع طريق جامعة القاهرة، وتصاعد أزمة الحكومة و"البنك المركزي" بسبب خفض قيمة الجنيه.

وتناولت كذلك ما اعتبرته "أخبار سارة للفلاحين يعلنها السيسي خلال أيام"، وتصريحات رئيس شركة "إيني" للغاز التي كشف فيها أن تقديرات مخزون حقل "شروق" ربما تزيد، علاوة على الطقس السيئ الذي أغلق مطارات وموانئ.

فيما مارست الصحف -بقدر كبير- تعمية متعمدة على نبأ "معاودة السفارة الإسرائيلية نشاطها من منزل السفير بالمعادي"، الذي انفردت "الشروق" بنشره، في صفحتها الأولى، دونا عن بقية الصحف.

لا صوت يعلو فوق معركة الفساد 

البداية من معركة الفساد، التي تناولتها الصحف بطرائق مختلفة، لكن "المصري اليوم" أعطتها أهميتها، وجعلتها مانشيتها، تحت عنوان يقول "لا صوت يعلو فوق معركة الفساد"، وتناولته بعرض النصف الأعلى للصفحة الأولى، عبر أربعة تقارير.

استهلت أولهم بالإشارة إلى قرار قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة تجديد حبس وزير الزراعة السابق، صلاح هلال، لمدة 15 يوما أخرى، على ذمة التحقيقات في قضية فساد وزارة الزراعة.

 وجاء التقرير بعنوان "رصد وقائع فساد جديدة بمليار جنيه في 5 وزارات.. جهات رقابية تحقق.. والوزراء آخر من يعلم".

ونقلت الصحيفة فيه عن "مصادر قضائية وأمنية مسؤولة" كشفها أن جهات رقابية تتحرى حاليا عن وقائع فساد في 5 وزارات منها 4 قضايا فساد جديدة في وزارة الزراعة بخلاف القضية المتهم فيها وزير الزراعة السابق، وآخرون.

التقرير الثاني جاء بعنوان "مراجعة تصرفات الأراضي منذ الثورة.. ومصادر: قد تمتد ل"التسعينيات".

وفيه -بحسب "المصري اليوم"- "كشف وزير الموارد المائية والري، القائم بأعمال وزير الزراعة، حسام مغازي، أنه أصدر قرارا بتشكيل لجنة فنية مهمتها مراجعة تصرفات جميع الأراضي التي جرت خلال الفترة الماضية، لضمان قانونيتها لحماية المال العام".

أما التقرير الثالث فجاء بعنوان "الرقابة الإدارية" تستبدل أعضاءها في الوزارات.. الرئاسة توسع سلطات الهيئة الرقابية.

وفيه نقلت الصحيفة عن "مصادر مسؤولة" تأكيدها أن "هيئة الرقابة الإدارية استبدلت أعضاءها في جميع الوزارات والهيئات التابعة لها الشهر الماضي لمتابعة الملفات والمشروعات القائمة والجديدة، ومكافحة الفساد بهذه الوزارات، خاصة أن آخر تغيير تم في حكم الإخوان".

وأخيرا جاء التقرير الرابع بعنوان "بالمستندات: "نصر الدين" تاجر ومستورد ومحافظ بورسعيد.. وزير الاستثمار طالبه بمحو قيده في السجل التجاري بسبب "تعارض المصالح". 

وفيه أكدت "المصري اليوم" أنها "حصلت على وثيقة رسمية كشفت استمرار اللواء مجدي نصر الدين محافظ بورسعيد في الجمع بين منصبه الرسمي وعمله كتاجر مقيد في السجل التجاري وحاصل على بطاقة استيرادية للملابس والسلع المستوردة بالرسم الجمركي بالمنطقة الحرة، ما يتعارض بين مصالحه الشخصية ومنصبه كمحافظ ورئيس لمجلس إدارة الجهاز التنفيذي للمدينة الحرة".

واستكملت الصحيفة ملفها عن الفساد في صفحاتها الداخلية بموضوعات أخرى مثل: وزير الأوقاف يشكل لجنة لمكافحة الفساد.. ويؤكد: "التهديد لن يرهبني".

وفي السياق نفسه، صدرت "الوطن"، بمانشيت أعلى الترويسة، قالت فيه: "الوطن" تكشف: التحقيق في 217 قضية فساد جديدة ب"الزراعة".. مصادر: رجال أعمال وشخصيات عامة حولوا أراضي الصحراوي لمنتجعات بدل استصلاحها.. وتجديد حبس هلال".

وفي التفاصيل ذكرت "الوطن" -نقلا عن "مصادر قضائية"- قولها: إن هيئة التحقيق المنتدبة من وزير العدل تجري حاليا تحقيقات في 217 قضية فساد بوزارة الزراعة، بخلاف القضية التي تحقق فيها حاليا نيابة أمن الدولة العليا المتهم فيها وزير الزراعة السابق.

وبحسب "الوطن" فإن الـ217 قضية متورط فيها شخصيات عامة ورجال أعمال إضافة إلى شركات وجمعيات حصلت علي أراض بالمخالفة للقانون بطريق "مصر - إسكندرية الصحراوي".

لكن الأهرام، كالعادة، عكست وجهة النظر الرسمية الحكومية في الموضوع، فقالت: محلب: الحكومة جادة في محاربة الفساد ولا تنصتوا لأهل الشر.

ونقلت من تونس تصريحاته في لقائه بالجالية المصرية التي قال فيها إن القبض على وزير الزراعة السابق يؤكد أنه لا أحد فوق المساءلة، وأن أهل الشر حاولوا إشاعة أن القضية تطول تسعة وزراء برغم اقتصارها على وزير الزراعة، ورجل أعمال، وصحفي، ومدير مكتب وزير الزراعة، وفق قوله.

5 دعاوي قضائية تهدد بوقف الانتخابات

هذا المانشيت المهم صدرت به صحيفة "الوطن"، قائلة إن "الدعاوى القضائية لوقف الانتخابات البرلمانية عادت لتتصدر المشهد الانتخابي مجددا".

وأضافت الصحيفة أنها  بعد مرور 9 أيام علي فتح باب الترشح.. رصدت إقامة 5 دعاوى قضائية جديدة، تهدد بعدم استكمال باقي الجدول الزمني للعملية الانتخابية، الذي أعلنته اللجنة العليا للانتخابات.

 ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي قوله إنه في حال صدور حكم قضائي ملزم بوقف الانتخابات من "الإدارية العليا" فإن ذلك سيترتب عليه وقف الانتخابات في مجملها.

في السياق نفسه، قالت "اليوم السابع" -في مانشيتها-: "اللجنة العليا" تنقذ الانتخابات من التأجيل.

وفي التفاصيل ذكرت الصحيفة أن اللجنة أنهت الجدل الدائر حول موقف الانتخابات، بعد حكم القضاء الإداري ببطلان قرار رئيس الوزراء بضم مركز قفط لدائرة قنا، وتقسيم الدائرة السابعة بالقاهرة، وحكم بطلان قرار اللجنة بالاعتداد بالكشوف الطبية التي أجراها المرشحون سابقا، بتعديل الجدول الزمني للانتخابات دون المساس بمواعيد الاقتراع، بالداخل والخارج.

مصر تدعو إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ولا تنحاز لطرف

مع صورة يقول تعليقها: "الرئيس خلال اجتماعه أمس مع وفد مجلس الشيوخ الإيطالي"، جاء مانشيت "الأهرام"، بالعنوان السابق، مضيفا: "الرئيس: حل الأزمة سياسيا ولابد من عودة السوريين لوطنهم"، ليشير إلى تصريحات السيسي، خلال لقائه مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، بير فرديناندو كازيني، التي اهتمت الصحف بإبرازها.

وبحسب الأهرام، أكد السيسي أهمية الحل السياسي في سوريا، وأن ذلك ليس دعما لأي طرف على حساب الآخر، وإنما للحفاظ على كيان ومؤسسات الدولة السورية، والحيلولة دون انهيارها، مشددا على أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يسهم في عودة واستقرار السوريين في وطنهم، وفق قوله.

"الأمن" يضع خطة مواجهة الاحتجاجات على "الخدمة المدنية" السبت

انفردت "اليوم السابع"، بهذا التقرير، وفيه قالت إن الأجهزة الأمنية تعكف على وضع خطة للتعامل مع التظاهرات والاحتجاجات التي أعلن عنها عدد من ممثلي النقابات العمالية المتضررة من قانون الخدمة المدنية الجديد، المقرر أن تتم بحديقة الفسطاط يوم السبت المقبل 12 سبتمبر الجاري، تعبيرا عن رفضهم للقانون.

طلاب المرحلة الثالثة يقطعون طريق جامعة القاهرة

اهتمت الصحف بهذا الموضوع، وتحت هذا العنوان قالت "المصري اليوم": "نشبت اشتباكات عنيفة بين طلاب الثانوية العامة "المرحلة الثالثة مستنفدي رغبات التنسيق" وأفراد الأمن الإداري بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، أمس، أسفرت عن إصابات طفيفة وحالات إغماء بين الطلاب، خاصة بعد أن فتح الأمن الإداري طفايات الحريق لمنع الطلاب من دخول المعامل".

تصاعد أزمة الحكومة و"المركزي" بسبب خفض الجنيه

هذا الموضوع، اهتمت به صحف الخميس أيضا، وتحت العنوان السابق قالت "المصري اليوم": "تصاعدت الأزمة بين الحكومة والبنك المركزي، خلال الساعات الماضية، على خلفية تصريحات أشرف سلمان، وزيرالاستثمار، خلال فعاليات مؤتمر يورومني، الذى اختتم أعمال، أمس الأول، بخفض جديد لقيمة الجنيه المصرى قريبا، ما أجبر الوزير نفسه إلى نفي تصريحاته، ثم تصويبها عبر بيانات رسمية أصدرتها الوزارة للخروج من المأزق".

أخبار سارة للفلاحين يعلنها السيسي خلال أيام

صدرت بهذا المانشيت صحيفة "الأخبار"، منسوبا إلى وزير الري القائم بعمل وزير الزراعة، الذي أكد أيضا أنه شكل لجنة فنية لمراجعة أوضاع وتصرفات جميع الأراضي لضمان أنها تمت بصورة قانونية لحماية المال العام، وفق قوله.

رئيس "إيني" أمام مجلس الشيوخ الإيطالي: تقديرات مخزون حقل "شروق" ربما تزيد وتحت هذا العنوان في "الأخبار"، جاء: "قال رئيس مجموعة النفط والغاز الإيطالية إيني أمس، أمام مجلس الشيوخ في روما: إن تقدير حجم الغاز في حقل "شروق" العملاق في المياه المصرية بواقع 850 مليار متر مكعب من الغاز يعتبر تقديرا "متحفظا"، وربما يزيد، وقد وجدنا أسفله حقلا آخر". وأضاف: "سنرى في 2016 عندما نستأنف التنقيب". ِ

الطقس السيئ يغلق مطارات وموانئ

أخيرا، قالت "الأهرام"، تحت هذا العنوان: "توقع د. أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار تعرض البلاد لظاهرة الشوائب والأتربة العالقة في الجو اليوم، مؤكدا أن الطقس سيكون مائلا للحرارة.

وأعلنت مصادر ملاحية بمطار القاهرة أن العاصفة الترابية تسببت في إلغاء ثلاث رحلات لخدمات البترول، وتأخر 6 رحلات متوجهة إلى شرم الشيخ والغردقة، بحسب الأهرام.
التعليقات (0)

خبر عاجل