سياسة دولية

مدريد تدعو إلى التفاوض مع الأسد لوقف إطلاق النار في سوريا

دافع الوزير الإسباني عن الخيار العسكري ضد تنظيم الدولة ـ أ ف ب
دافع الوزير الإسباني عن الخيار العسكري ضد تنظيم الدولة ـ أ ف ب
دعا وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغايو الثلاثاء، إلى "التفاوض" مع الرئيس السوري حافظ الأسد على "وقف لإطلاق النار"، مؤكدا أن "السلام دائما ما يصنع مع الأعداء".

ورأى الوزير الإسباني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إيران حتى الثلاثاء، أن من الضروري "التفاوض" مع الرئيس السوري على "وقف جزئي لإطلاق النار، يبدأ بحلب شمال غرب سوريا، وصولا إلى وقف شامل لإطلاق النار".

وقال في حديث مع إذاعة "كادينا سر"، إن "أحد الأطراف (المتورطين) هو حكومة بشار الأسد الذي لا أقدره على الإطلاق شخصيا، لكن السلام دائما ما يصنع مع الأعداء، يجب التفاوض والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإلا وصلنا إلى وضع إنساني ميؤوس منه".

ويختتم الوزير الإسباني الثلاثاء زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى إيران.

ودافع الوزير الإسباني عن الخيار العسكري ضد تنظيم الدولة، موضحا أنه ينتظر "بفارغ الصبر" قرارا من المجموعة الدولية في هذا الشأن.

وأكد الوزير الإسباني أنه "ليس ممكنا التفاوض أو التحاور مع داعش، فالحل العسكري ضروري، لكن في إطار الشرعية الدولية".

وقال مارغايو، إن التدخل يجب أن يكون شرعيا، على سبيل المثال عبر "قرار لمجلس الأمن". وإسبانيا عضو غير دائم في المجلس حاليا.

لكنه أوضح أنه "إذا لم يكن ذلك ممكنا - ويبدو أن ذلك لن يحصل؛ لأن روسيا تدعم حكومة بشار الأسد، فإنه يكفينا قرار من الحلف الأطلسي، أو قرار من الاتحاد الأوروبي".

وتنوي فرنسا وبريطانيا شن غارات جوية على تنظيم الدولة في سوريا. وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن فرنسا ستقوم ابتداء من الثلاثاء بـ "طلعات استطلاع فوق سوريا".
التعليقات (1)
فارس
الأربعاء، 09-09-2015 01:04 ص
وقف اطلاق النار بعد 4 سنوات من قتل الشعب السوري ومع قرب نهاية بشار تطلب مدريد وقف اطلاق النار