سياسة دولية

تشومسكي يصف أمريكا بالمغول ويهاجم السعودية

يعتبر مراقبون تشومسكي مقربا من دوائر اليسار العربي (أرشيفية) - أ ف ب
يعتبر مراقبون تشومسكي مقربا من دوائر اليسار العربي (أرشيفية) - أ ف ب
اعتبر المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي أن الاحتلال الأمريكي هو السبب وراء ظهور تنظيم الدولة، موضحا أن الحرب على العراق عام 2003 هي التي خلقت البيئة المناسبة للتنظيم.

وفي محاضرة ألقاها تشومسكي، احتفت بها وكالة تسنيم الإيرانية، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، شبه تشومسكي الغزو الأمريكي بغزو "المغول"، قائلا إن "الولايات المتحدة الأمريكية لم تساعد التنظيم على الظهور، بيد أنها خلقت المناخ الذي سمح لداعش بالنمو والظهور، ومنها على سبيل المثال الحرب في العراق عام 2003 بمشاركة بريطانيا".

وشبه تشومسكي الحرب العراقية بأنها تحاكي احتلال المغول للعراق فترة الخلافة العباسية، ما أدى إلى مقتل الآلاف، و تهجير الملايين، و تدمير أماكن أثرية، موضحا أن إحدى النتائج المترتبة على الغزو هو انتشار الطائفية، والفصل بين السنة والشيعة والأكراد، ما أدى إلى احتقان طائفي دام لأعوام طويلة.

وأشار تشومسكي إلى أن جذور الصراع بين السنة والشيعة بدأت من المملكة السعودية، حليفة أمريكا لفترات طويلة، واصفا إياها بأنها "أكثر الدول الإسلامية المتطرفة في العالم"، التي استغلت امتلاكها للبترول لنشر أفكارها الوهابية عن طريق بناء المساجد والمدارس في العديد من دول العالم من باكستان حتى شمال أفريقيا، معتبرا أن تلك الأفكار مهدت لظهور تنظيم الدولة، بحسب تعبيره.

وأوضح تشومسكي أن الولايات المتحدة الأمريكية تعدّ مثل المطرقة التي تسببت ضرباتها للعراق في وجود تنظيم الدولة، معتبرا أن استمرار عملياتها يؤدي إلى انتشار التنظيم في أماكن مختلفة، كما لعبت السعودية دورا بارزا في تمويل التنظيم.

واستطرد قائلا: "حينما يظهر أي لون من ألوان الصراع، يتنامى معه التطرف، وحينما يتزايد العنف من قوات الجيش، يتعاظم العنف من المقاومين، حتى يصبح لغة التواصل السائدة".

يذكر أن مراقبين يعدّون تشومسكي قريبا من دوائر اليسار العربي، التي تصطف مع إيران وحزب الله، كما يعدّونه معبرا عن طبيعية علاقته مع دوائر اليسار العربي، وحتى الغربي، التي ترى الصراع في سوريا بمنظار سياسي، بعيدا عن الأبعاد الأخلاقية.
التعليقات (5)
الهاجري
الثلاثاء، 25-08-2015 10:34 م
أنشالله بعد اليمن..عاصفة الحزم 2 إلي العراق والشام
عربي عراقي
الثلاثاء، 25-08-2015 07:55 ص
كنت أحسب تشومسكي نزيها محايدا..لكن سقطت الأقنعة وأنكشفت المؤامرة الصهونية المتحالفة مع المجوس ضد العرب شيعة وسنة
عربي
الثلاثاء، 25-08-2015 04:09 ص
المجد لأحرار الجزيرة العربية والشام المجد لأحفااد الصحابة والعروبة ولاهل الشام خير جند الارض
سامية/السعودية
الثلاثاء، 25-08-2015 01:06 ص
التنصير وتشييع البلدان الفقيرة في أفريقيا وغيرها لا يعد إرهابا أو تطرفا.. وحدها المساجد ومدارس الدين والحديث والمراكز الإسلامية هي منبع التطرف...حتى وإن كانت تنشر التسامح ولم تسجل عنها حالة إعتداء واحدة على أحد... شاه وجهك تشومسكي..وشاهت وجوه من يرى رؤيتك البائسة...وسينتصر الإسلام بقوة الله...بعز عزيز أو بذل ذليل وسيملك المسلمون أرضك التي تقف عليها بإذن الله...اللهم عجل ذلك
محمد
الثلاثاء، 25-08-2015 12:49 ص
شومسكي من النحو التوليدي الذي آمن به كل العرب دون الخليل وابن يعيش والزجاجي شومسكي أو المساحيق العلمية لتجميل الوجه القبيح للصهيونية. قالك يسار عربي ها ها ها الكل في الحضن الايراني . الكل على السجاد الايراني باسم المقاومة وأكذوبة الممانعة. عراكم الربيع يا تجار الشعارات. المجد للشهداء والمجد للفقراء والعزة للأحرار