صحافة عربية

"شروق" يضرب "إسرائيل".. وارتباك بماراثون الانتخابات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
احتفت الصحف المصرية، الصادرة الثلاثاء، بإعلان شركة "إيني" الإيطالية للطاقة، الأحد، اكتشاف "أكبر حقل للغاز الطبيعي في المياه الإقليمية المصرية".

فقد احتل هذا الإعلان صدارة تلك الصحف، ووصفته صحيفة "الوطن" في مانشيتها بأنه "ينعش البورصة ويضرب إسرائيل"، فيما قالت صحيفة "الشروق" إنه "يدفن مخططات نتنياهو".

وفي هذا الإطار، أبرزت الصحف تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، التي قال فيها إن اكتشاف حقل "شروق" أكبر حقل غاز طبيعي في مصر والبحر المتوسط سوف يغير قواعد اللعبة في ما يخص استقرار الطاقة.

وبعناوين عريضة في المانشيت قالت الوطن: "شروق" ينعش البورصة المصرية.. ويضرب إسرائيل.. أرباح 6.7 مليار جنيه في مصر.. وانهيار أسهم الغاز الطبيعي في بورصة تل أبيب بعد الإعلان عن الحقل.

 ووفق الصحيفة: "أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها خلال جلسة أمس على ارتفاع جماعي، عقب اكتشاف حقل الغاز المصري "شروق"، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والأجانب، في حين مالت تعاملات المصريين نحو البيع، وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 6.79 مليار جنيه".

في السياق نفسه، قالت "الشروق" -بعناوين عريضة أيضا-: "حقل غاز "شروق" يدفن مخططات نتنياهو.. ويتسبب في تراجع أسهم "الشركات الإسرائيلية".

وأضافت الصحيفة: "إيني" ترصد 3.5 مليار جنيه للمشروع.. و36 شهرا تفصلنا عن استخراج أول إنتاج.. "البترول" تخطط لزيادة الإنتاج المحلي من الغاز والزيت لأكثر من 25%.

وتابعت "الشروق": 40% حصة إيني من إنتاج غاز "شروق" مقابل استرداد الاستثمارات.. الحصة تعود إلى مصر بعد 5 سنوات لتنخفض حصة الشريك الأجنبي إلى 21% فقط.

ومن جهتها، قالت الأهرام: "إيني" الإيطالية: "شروق" للغاز يغير من قواعد الطاقة في المنطقة.
كما قالت المصري اليوم: كشف الغاز المصري يقلب موازين الطاقة بالمنطقة.. صدمة في إسرائيل.. انهيار أسهم.. والصحافة: يوم أسود.

وأضافت المصري اليوم: السعودية: تفعيل التعاون مع مصر في "الطاقة النووية".

ارتباك مع بدء تلقي طلبات "النواب"

اعتبرت صحف الثلاثاء أن "بدء تلقى طلبات الترشح لمجلس النواب اليـوم" هو الحدث الأهم الذي يستحق أن يشغل عدد كبير من مانشيتاتها اليوم، لكن صحيفة "المصري اليوم" أشارت إلى ارتباك شاب هذا الأمر.

ووفق الأهرام: "بدأت اللجنة العليا للانتخابات تلقي طلبات الترشح لخوض الانتخابات البرلمانية اليوم، من خلال 27 لجنة انتخابية بالمحافظات، وحددت اللجنة 4 محاكم لاستقبال طلبات الترشح بنظام القائمة".

فقالت الأهرام: بدء تلقى طلبات الترشح لمجلس النواب اليـوم ولمدة 12 يوما.

ووفق "المصري اليوم": "شهدت محافظات عدة ارتباكا بعد إعلان الجدول الزمني للانتخابات، فيما يتجه اتحاد الكرة إلى تأجيل انطلاق بطولة الدوري، لتزامنه مع مواعيد الانتخابات، وانشغال أجهزة الأمن بتأمين اللجان".

فقالت المصري اليوم: "ارتباك قبل تلقي طلبات "النواب".. واتجاه لتأجيل الدوري.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع -في مانشيتها-: الانتخابات بدأت والحرب السياسية تشتعل.. إقبال كبير من المرشحين على استخراج الصحيفة الجنائية.. ومحلب يتابع الاستعدادات الأمنية والإدارية مع الوزراء المعنيين.. اجتماعات لـ"الوفد" و"المصريين الأحرار" و"النور" و"في حب مصر" لحسم القوائم النهائية.. ومروان: اللجنة صاحبة قرار أو استبعاد عز وغيره.

ووفق اليوم السابع: "ينطلق ماراثون الانتخابات البرلمانية فعليا اليوم الثلاثاء, وسط صراع اشتعل خلال الساعات الماضية داخل الأحزاب والقوى السياسية والتحالفات الانتخابية، وعقدت أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والنور وتحالف "في حب مصر"، اجتماعات مكثفة لحسم القوائم النهائية لمرشحيها".

أما "الشروق" فأشارت إلى أن المرشحين المستقلين بدأوا في تجهيز أنفسهم, لبدء مؤتمراتهم في العاصمة والمحافظات، والانتهاء من اختيار مرشحيها على المقاعد الفردية والقائمة.

فقالت: قطار الانتخابات ينطلق من محطة "المحاكم" اليوم.. المرشحون يتقدمون بأوراقهم.. و3 آلاف جنيه قيمة تأمين المرشح الفردي.. و"الداخلية": جاهزون لتأمين الاقتراع.

أما "الوطن" فقالت: ماراثون الانتخابات" ينطلق اليوم.. و"التحالفات" تسابق الزمن لترتيب أوراقها.. 28  محكمة ابتدائية تبدأ تلقي الطلبات.. و"النور" يفشل في إقناع شبابه.

وخصصت "الوطن "ملفا خاصا للحدث بعناوين تقول: "الوطن" تطلق أكبر حملة لتغطية الانتخابات: حوارات.. تحالفات.. ومعارك شرسة.. انتخابات "النواب".. كواليس "الخطوة الأخيرة".. خلافات بين "النور" وشباب السلفيين على "الترشح".. وقيادي إخواني: 75% من أعضاء التنظيم اعتزلوا الانتخابات.. والأحزاب: فوجئنا بـ"الجدول الزمني".. وخبير برلماني بالأمم المتحدة: "النواب" لن يدخل في "صدام" مع الرئيس.. والمادة "137" سلاح السيسي".

السيسي يختتم زيارته لسنغافورة

تراجع الاهتمام بالزيارة في صحف الثلاثاء مقابل الاهتمام باكتشاف حقل الغاز، وبدء تلقي طلبات الترشح للانتخابات، لكن الأهرام، والصحف القومية (الحكومية)، حرصت على تخصيص المانشيت لليوم الأخير لزيارة السيسي إلى سنغافورة.

واستخدمت "الأهرام" أسلوبا دعائيا في تغطية الزيارة، فقالت -في مانشيتها-: الرئيس: معدلات الإنجاز بمصر غير مسبوقة.. رجال الأعمال السنغافوريون يرحبون بالاستثمار في محور القناة.

وفي التقرير قالت الأهرام: "وسط حفاوة بالغة، واهتمام إعلامي بارز، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره السنغافوري توني تان أمس، مباحثات بمقر القصر الجمهوري، في ثاني أيام زيارته التاريخية لسنغافورة، وأثنى السيسي على مواقف سنغافورة المؤيدة لإرادة الشعب المصري، ومشاركتها بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وافتتاح قناة السويس الجديدة، مشيدا بالنجاح الاقتصادي الذى حققته تجربتها التنموية".

وفي السياق نفسه، قالت اليوم السابع: السيسي يتوجه إلي "الصين" في ثاني محطات الجولة الآسيوية.. الرئيس ل"رجال أعمال سنغافورة": وضعنا خارطة طريق اقتصادية واعدة.. ونتطلع إلى استقبالكم شركات تنمية.

فيما قالت الشروق: السيسي من سنغافورة: ضرورة التعايش السلمي ومواجهة الإرهاب.. نتطلع إلى الاستفادة من خبرة سنغافورة في تحلية ومعالجة المياه وتطوير الموانئ.

وأخيرا، قالت المصري اليوم: السيسي يدعو سنغافورة للاستثمار في الطاقة ومحور قناة السويس.
التعليقات (0)