صحافة عربية

تهديد المتظاهرين ومذبحة مالية للإخوان في ذكرى رابعة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
فرضت الحرب الشاملة التي يخوضها نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي على جماعة الإخوان المسلمين والمناهضين لحكمه نفسها على الصحف المصرية الصادرة الجمعة 14 آب/ أغسطس 2015، في مناسبة الذكرى الثانية لمذبحة الفض الدموي لاعتصامي ميداني رابعة والنهضة، التي تحل اليوم، إذ أبرزت تهديدات وزير الداخلية باستخدام "منتهى القوة" في مواجهة "عنف الإخوان".

وأبرزت الصحف أيضا قيام لجنة حكومية بمصادرة مزيد من أموال وممتلكات الإخوان، وشملت هذه المرة رجل الأعمال: صفوان ثابت.

واهتمت الصحف بالقرار الذي أصدره السيسي، بإعلان تشكيل لجنة الانتخابات، واستمرار موجة الحر في حصد أرواح مزيد من المصريين، وتفاقم التصعيد بين الحكومة والموظفين، على خلفية قانون "الخدمة المدنية"، وتخفيف الحكم على نائب المأمور في "ترحيلات أبوزعبل".

كما تناولت الصحف سقوط طائرة عسكرية ومصرع 4 من طاقمها بسيوة، وبدء النيابة التحقيق في حادث احتراق سنترال العتبة، ومراقبة "الأوقاف" للمساجد الكبرى بكاميرات، وأزمة احتجاز 47 صيادا مصريا في ليبيا، و"التأخير الجديد" في حل أزمة "سد النهضة"، وغيرها من القضايا.

تهديدات بتصفية المتظاهرين السلميين

حرصت صحف الجمعة على إبراز تهديدات وزارة الداخلية باستخدام الرصاص الحي في مواجهة المظاهرات السلمية المتوقع خروجها اليوم، بمناسبة الذكرى الثانية لمذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة.

ففي مانشيتها قالت الأهرام: "الأمن جاهز لمواجهة دعاة العنف والتخريب.. إجراءات مشددة لتأمين المنشآت العامة والميادين.. والإفتاء تطالب بعدم الالتفات للمغرضين".

ووفق "الأهرام": "أعلنت أجهزة الأمن حالة الاستنفار الأمني القصوى خلال الـ24 ساعة القادمة لمواجهة دعوات إثارة الفوضى والعنف التي أطلقتها الجماعة الإرهابية".

ونقلت "الأهرام" عن مصدر أمني تأكيده أن الأجهزة الأمنية انتهت من وضع خطة أمنية كاملة بناء على توجيهات وزير الداخلية، مجدي عبدالغفار، لتأمين السفارات والمنشآت الحيوية بالقاهرة، والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، وتزويد رجال الأمن بالأسلحة والذخيرة، تحسبا لأي أعمال تخريبية".
كما نقلت عن مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، مجدي عبدالعال، قوله إنه تم ضبط أكثر من 50 من العناصر المحرضة على العنف والمتورطة في أعمال العنف والشغب، من خلال حملات ناجحة استهدفت عددا من بؤر تجمع الإخوان، خلال الأسبوعين الماضيين، وفق قوله.

ومن جهتها قالت المصري اليوم: "وزير الداخلية للقوات: تصدوا بمنتهى القوة لعنف الإخوان في ذكرى "فض رابعة".

ونقلت الصحيفة عن "مصادر مسؤولة بوزارة الداخلية" كشفها صدور تعليمات من وزير الداخلية لجميع الضباط ومديريات الأمن بالتصدي بمنتهى القوة لأي عنف تمارسه جماعة الإخوان، خلال الذكرى الثانية لفض اعتصام رابعة، اليوم، وفق الصحيفة.

وأضافت المصادر أن "ضباطا من جهاز الأمن الوطني وقطاع الأمن المركزي، وضباط قسمي شرطة مدينة نصر، شاركوا في وضع الخطة، وتوصل فريق بحث إلى عناصر الجماعة الداعمة والداعية للمظاهرات، حيث سيتم القبض عليهم قبل المظاهرات أو خلالها".

هذه التشديدات الأمنية تشمل جميع المحافظات، وبحسب المصري اليوم: استنفار أمني بالمحافظات لمواجهة الدعوات التخريبية.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "الداخلية" تواجه دعوات التخريب في ذكرى "فض رابعة" بالاستنفار على مستوى الجمهورية.

وقالت الأخبار: القبض على 30 من قيادات الإرهابية في ذكرى فض رابعة والنهضة.

وقالت الشروق: صفحات الإخوان تحرض ضد مسؤولي "فض رابعة".

وقالت الوطن: 14 أغسطس.. انتهاء ظاهرة البرادعي.

وعلى صعيد تشويه الإخوان، قالت الوطن أيضا: الإخوان وداعش وأمريكا "إيد واحدة" في ذكرى "رابعة".. "الدولي" يجتمع مع مسؤولي الخارجية الأمريكية.. و"التنظيم" يعلن النفير.. و"داعش" يدعو لهجمات انتحارية.

تصعيد الحرب على أموال الإخوان

أبرزت صحف الجمعة إعلان رئيس لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان، عزت خميس -في مؤتمر صحفي بوزارة العدل، أمس- تحفظ اللجنة على أموال وعقارات وممتلكات 1345 من قيادات وأعضاء الجماعة، وتحفظها على أموال رجل الأعمال، أحمد صفوان ثابت، رئيس مجموعة شركات "جهينة لمنتجات الألبان"، وتحفظها كذلك على 103 مدارس مملوكة لقيادات بالجماعة، إذ أسندت إدارتها لوزارة التربية والتعليم، تحت إشراف اللجنة.

وبحسب ما نقلته الصحف، شمل التحفظ 1117 جمعية إخوانية، وحل 500 منها، إلى جانب 50 مستشفى كبيرا تم إسناد إدارته لوزارة الصحة، و532 شركة، ومصنعين، و66 شركة صرافة وفروعا تابعة لها، "تعد أبوابا خلفية لتمويل الجماعة"، وفق خميس.

وهكذا، قالت المصري اليوم (في مانشتها):  الدولة تواصل حصار "أموال الإرهاب".. التحفظ على أموال وممتلكات 134 إخوانيا وصفوان ثابت و532 شركة.. صاحب "جهينة": أتابع الأزمة مع رئاسة الوزراء.
ومن جهتها، قالت الأهرام: لجنة حصر أموال جماعة الإخوان الإرهابية تقرر: التحفظ على 66 شركة وفرعا للصرافة وممتلكات صاحب شركات جهينة للألبان.

وقالت اليوم السابع: سقوط امبراطورية تمويل إرهاب الإخوان.

كما قالت الشروق (في المانشيت): لجنة خميس: أغلقنا الأبواب الخلفية لتمويل الإخوان.. أموال الإخوان تتحفظ على أملاك صفوان ثابت عدا "جهينة".. وتضع 14 شركة صرافة إخوانية تحت تصرفها.. ثابت لـ"الشروق": القرار مفاجئ.. وشركاتي تخضع للرقابة لتجنب شبهة وجود صلة لي بالإخوان.. ومحاميه: التحريات غير سليمة أعدها ضابط أمن دولة.

وقالت الوطن: "أموال الإخوان" تتحفظ على ممتلكات صفوان ثابت.. ورجل الأعمال: سأرد بالقانون.. اللجنة: تحفظنا على أموال 134  إخوانيا و103 مدارس و 1117 جمعية.

ارتفاع وفيات الحر إلى 76

أبرزت الصحف بيان وزارة الصحة الذي أعلنته أمس، وكشف ارتفاع حالات الوفاة إلى 76 حالة خلال 5 أيام، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، فيما ارتفعت حالات الإصابة بالإجهاد الحراري إلى 1186 من بينها 447 حالة جديدة يوم الثلاثاء غادر منهم 220 المستشفيات بعد تحسن حالتهم. 

استمرار التصعيد بين الحكومة والموظفين

"يواصل العاملون في الدولة التصعيد لإسقاط قانون "الخدمة المدنية"، في الوقت الذي تصر الحكومة على تطبيقه، دون اتخاذ تحركات جادة لاحتواء الاعتراض على القانون"، وفق "الشروق"، التي قالت: موظفو الدولة يواصلون تحركاتهم لإسقاط "الخدمة المدنية".

وقالت الأخبار: العاملون بالضرائب يهددون بإضراب شامل ضد الخدمة المدنية.

ومن جهتها، قالت الوطن: انفراد: قانون "خدمة مدنية جديد" للهيئات الاقتصادية.. مصدر: تعديل الأجر إلى وظيفي ومكمل.. والعربي: نسيطر على الزيادة غير المبررة في الأجور.

وفي المقابل، قالت الأهرام: العربي: قانون الخدمة المدنية بداية لتطوير الجهاز الإداري للدولة.. لا مساس بأجور الموظفين و‏10‏ مليارات جنيه تتحملها الموازنة سنويا.. لا مخاوف من تعسف الرئيس المباشر‏..‏ وتقارير التقييم إلكترونية.

قرار السيسي بتشكيل لجنة الانتخابات

تصدر صحف الجمعة قرار السيسي، بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات، اعتبارا من 15 يوليو الماضي، وهو ما اعتبرت معه "المصري اليوم" أن انتخابات مجلس النواب المرتقبة دخلت مرحلة الجد، ناقلة عن مصادر قضائية قولها إن تشكيل اللجنة بأثر رجعي، يصل إلى نحو شهر، يهدف إلى إضفاء الشرعية على قرارات اللجنة التي أصدرتها منذ صدور قانون تقسيم الدوائر، ثم قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية.

فقالت المصري اليوم: الانتخابات تدخل مرحلة الجد: الرئيس يشكل اللجنة العليا.

وقالت الأهرام: قرار جمهوري بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات.

وقالت الوطن: السيسي يصدر قرارا بتشكيل العليا للانتخابات برئاسة عباس.

تخفيف الحكم على نائب المأمور في "ترحيلات أبوزعبل"

اهتمت الصحف بحكم محكمة جنح مستأنف الخانكة، بمعاقبة عمرو فاروق، نائب مأمور قسم شرطة مصر الجديدة بالسجن 5 سنوات، وتأييدها الحكم بحبس 3 ضباط آخرين متهمين، لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، في إعادة محاكمتهم، بقضية اتهامهم بالتسبب في وفاة 37 متهما، وإصابة آخرين من المرحلين بسيارة ترحيلات إلى سجن أبو زعبل.

فقالت المصري اليوم: تخفيف الحكم على نائب المأمور في "ترحيلات أبوزعبل" إلى 5 سنوات.
وقالت الأهرام: الحبس 5 سنوات لنائب المأمور وسنة مع الإيقاف لـ 3 ضباط في قضية سيارة الترحيلات.

ومن جهتها، قالت الشروق:5  سنوات مع الشغل لنائب مأمور مصر الجديدة في ترحيلات أبو زعبل.

النيابة تحقق في في حادث احتراق سنترال العتبة

بدأت النيابة العامة تحقيقات موسعة في حادث احتراق مبنى سنترال الأوبرا بمنطقة العتبة الذي اشتعلت فيه النيران مساء أمس الأول، واستمرت مكافحة الحريق أكثر من عشر ساعات متواصلة أسفرت عن احتراق أربعة طوابق بالكامل، وإحداث تلفيات وخسائر جسيمة بمحتويات المبنى".

فقالت الأهرام: في حادث احتراق سنترال العتبة: تجدد اشتعال النيران يحول دون معاينة النيابة للتوصل لأسباب الحريق والتحقق من وجود شبهة جنائية.

وقالت الشروق: النيران تلتهم سنترال العتبة.. ونجم: لن تؤثر على الخدمة.

أزمة احتجاز 47  صيادا مصريا في ليبيا

وفق الأهرام: "تعيش أسر الصيادين المصريين المحتجزين في ليبيا، من أبناء محافظة كفرالشيخ، حالة من القلق والخوف علي مصير أبنائهم، حيث يوجد في سجون ليبيا 47 صيادا منهم 16 صيادا في سجن طرابلس، و15 في سجن الدفنية بمصراتة، و17 آخرين في سجن الكوفة ببني غازي".
فقالت الأهرام: نقيب الصيادين يناشد الإفراج عنهم.. 47 صيادا بكفرالشيخ محتجزون في السجون الليبية.

"تأخير جديد" في حل أزمة "سد النهضة"
وفق المصري اليوم: "أعلنت اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي أن الشركتين الاستشاريتين لـلسد لم تقدما العرض الفني المحدث "المشترك" في موعده، أمس، طبقا للاتفاق الذي توصل إليه وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا، خلال اجتماعهم الشهر الماضي بالخرطوم، وأشارت اللجنة إلى احتمال تأخر العرض لمدة يوم أو يومين على أقصى تقدير".

رفع مصروفات مدارس خاصة بنسبة 50%.. والتعليم: الزيادة قانونية

تحت هذا العنوان قالت المصري اليوم: "اشتعلت الأزمة بين وزارة التربية والتعليم وأولياء أمور التلاميذ في 23 مدرسة خاصة رفعت مصروفاتها بنسبة تصل إلى 50%، بشكل قانوني، بعد موافقة وزارة التربية والتعليم على إعادة تقييم مصروفاتها".
التعليقات (0)