صحافة عربية

العائدون من بؤر التوتر مصدر قلق لتونس

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء مواضيع بينها، تطورات الوضع على الأرض في ليبيا، والصعوبات التي تواجه العديد من الجزائريين للحصول على التأشيرة الحج، كما تناولت أيضا التهديد الذي يشكله العائدون إلى تونس من بؤر التوتر.

شورى مجاهدي درنة ينفي وجود مقاتلين أجانب في صفوفه

وفي صحيفة "أجواء" الليبية التي أفادت بأن مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها" فند الأنباء التي نشرها "تنظيم الدولة" عبر حسابات مقربين له على تويتر، حول وجود مقاتلين أجانب في صفوف "المجلس" بينهم مصريون يهددون النظام المصري.

وأكد المجلس أن من يقاتل "تنظيم الدولة" في درنة هم شباب من المدينة وثوارها بتأييد من الأهالي، وأن المسؤول العسكري وأعضاء الشورى بالمجلس كلهم ليبيون.

وبحسب الصحيفة فقد كشف المجلس "عجز تنظيم الدولة عن الرجوع إلى درنة، ما اضطره إلى استعمال سياسة قلب الطاولة على الجميع، بإطلاقه إشاعات ينبه بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بوجود عناصر مصرية تهدد نظامه، لجره إلى قصف المدينة مرة أخرى".

العائدون من بؤر التوتر يقلقون تونس 

كتبت صحيفة "الصباح" التونسية في موضوعها الرئيسي، أن المتشددين العائدين من بؤر التوتر باتوا يمثلون زلزالا "لأن الواحد منهم قادر على القضاء على 1000 شخص" وفق ما اعتبرت الصحيفة على لسان خبير الشؤون الأمن والعسكرية مازن الشريف.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء العائدين يمثلون كارثة وزلزالا على تونس باعتبار أنهم "تعودوا على القتل والذبح، وهو ما يعني أنهم يمثلون خطرا حقيقا على البلاد".

ونقلت الصحيفة عن الخبير العسكري نفسه قوله، إن "الإرهابيين الذي يودعون السجون يمثلون أيضا خطرا على بقية السجناء كسجناء الحق العام،حيث يعمل هؤلاء على صناعة العقول التكفيرية داخل السجون" بحسب ما جاء في الصحيفة.

جزائريـون يأخذون جنسيـات إفريقية وآسيويـة للذهاب للحج

قالت صحيفة "الخبر" الجزائرية" إن العديد من الجزائريين اضطروا ضمن عملية البحث عن تأشيرة الحج لأخذ جنسيات من دول إفريقية وحتى آسيوية وإنفاق المال من أجل الحصول على جنسية هذه الدول أولا ثم الحصول على فيزا الحج.

ومن بين العناوين البارزة لصحيفة "الخبر" أيضا  تطالع: "كل المؤشرات باللون الأحمر .. الجزائر في قلب الأزمة .. بترول يسقط إلى حدود 40 دولارا ـ عجز تجاري غير مسبوق، نفقات الدولة في تزايد وفاتورة استيراد مكلفة جدا".

إسرائيل تحذر مواطنيها من زيارة المغرب

أوردت صحيفة "المساء" المغربية أن هيئة مكافحة الإرهاب التابعة للأمن الإسرائيلي حذرت الإسرائيليين من زيارة المغرب.

وبحسب الصحيفة فقد أنذرت هيئة مكافحة الإرهاب التابعة للأمن الإسرائيلي، الإسرائيليين من احتمال تعرضهم لاعتداءات محتملة بمناسبة الاستعداد لأعياد رأس السنة العبرية وسفر أعداد كبيرة من الإسرائيليين إلى الخارج، بسبب ما أسمته وجود تهديدات متزايدة على الإسرائليين وسلامتهم.
التعليقات (0)