صحافة عربية

انقسام بشأن الحكم الصادر على رموز نظام القذافي

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، موضوع الحكم الصادر الثلاثاء بحق عدد من رموز نظام القذافي، وتناولت التقرير الذي أعدته كتابة الدولة الأمريكية للشؤون الخارجية، حول قضايا الاتجار بالبشر، وأوردت الصحف أيضا البيان الختامي لقمة السور الأخضر بنواكشوط.

الجزائر في القائمة السوداء لـ "المتاجرين بالبشر"

في صحيفة "الخبر" الجزائرية نطالع أن كتابة الدولة الأمريكية أبقت الجزائر، للعام الخامس على التوالي، ضمن القائمة السوداء في مجال الاتجار بالبشر، ولاحظت في تقريرها السنوي لعام 2015 الصادر أول أمس أن السلطات الجزائرية لم تحقق أي تقدم في جهود الوقاية من تهريب البشر، في وقت يواصل فيه مسؤولون رسميون إنكار وجود الظاهرة.

وفي الموضوع نفسه، عنونت صحيفة "الشروق" الجزائرية في موضوعها الرئيس على الصفحة الأولى بالقول: "بعد أسبوعين من صدور تقرير ينتقد وضع حقوق الإنسان.. تقرير أمريكي يتحامل على الجزائر ويتهمها بالتساهل في محاربة العبودية".

واعتبرت الصحيفة أن التقرير تحامل بشكل واضح على الجزائر، "بكثير من المزاعم المغلوطة والادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، واتهمها بالتساهل في محاربة ظاهرة العبودية، ليضاف بذلك إلى العديد من التقارير الأمريكية السابقة المنتقدة لوضعية حقوق الإنسان في البلاد"، بحسب الصحيفة.

تباين الموافق والآراء بشأن الحكم على رموز نظام القذافي 

في ليبيا، نقلت صحيفة "أجواء" عن رئيس قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية لدى بعثة الأمم المتحدة كلاوديو كوردوني، قوله إنه قلق إزاء الحكم الذي أعلنته محكمة استئناف طرابلس بحق رموز نظام القذافي، معتبرا أن المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وأضاف كوردوني -في تصريح نشرته الصحيفة- أن الادعاء في المحكمة لم يقدم أي شهود أو وثائق أثناء جلسات المحاكمة، وحصر نفسه بشكل كامل ضمن الأدلة المكتوبة الواردة في ملف القضية، إضافة إلى غياب عديد من المتهمين عن عدد من الجلسات.

من جهته، أدان محامي المتهم سيف الإسلام القذافي أمام المحكمة الجنائية الدولية محاكمة موكله غيابيا في طرابلس والحكم عليه بالإعدام، واصفا المحاكمة بـ"الصورية"، وفق الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فإنه في مقابل هذه التصريحات، خرجت تصريحات من كثير من المحامين تؤكد نزاهة الأحكام، ونقلت عن المحامي الحسين الشقماني قوله إن الأحكام التي صدرت أمس متوازنة وصحيحة، وإن محامي الدفاع قدموا جميع مستنداتهم وأحضروا جميع شهود النفي والإثبات وحضروا جلسات المرافعة.

أما المحامي وسام الصغير، فقد أكد أن جلسة النطق بالحكم جرت بشكل سليم ومتوازن، وحفظت حقوق محامي الدفاع من خلال اطلاعهم على جميع المستندات وإحضار الشهود ومطالبتهم لأكثر من مرة بتأجيل جلسات المرافعة، بحسب الصحيفة.

تونس تنفي توتر علاقاتها مع الجزائر

صحيفة "الصحافة" التونسية، أوردت تصريحا لوزير الخارجية التونسي، نفى فيه وجود أي توتر في العلاقات التونسية الجزائرية.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية التونسي وفي رده على استفسار بخصوص تصريح نسب لنظيره الجزائري رمطان عمامرة، في إحدى الصحف الجزائرية، ورد فيه أن تونس مخيرة بين اعتماد قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها، أو قطع علاقاتها مع الجزائر، قال البكوش إن الوزير كان ضيفا على تونس خلال الأيام القليلة الماضية وإن حواره قد يكون حمل ما لا يحتمل.

وفي العناوين البارزة لصحيفة "الصباح" التونسية نطالع:

- القبض على المسؤول الرئيسي عن تحضير معسكر خلية مراد الغرسلي. 

- بسبب خطاب موجه لليبيين.. جمعية حقوقية تقاضي مورو. 

- خبير في العلاقات الدولية لـ"الصباح": أتوقع أن تفاوض الولايات المتحدة وإيران قريبا تنظيم الدولة لإنهاء الصراع. 

دعوة لرفع العقوبات عن السودان 

أوردت صحيفة "الأخبار" الموريتانية بيانا صدر في ختام قمة السور الأخضر التي احتضنتها العاصمة نواكشوط، حيث دعا البيان إلى ضرورة رفع العقوبات عن السودان وإنهاء عزلتها بشكل كامل.

وقالت الصحيفة، إن القادة الأفارقة دعوا المجتمع الدولي للعمل سريعا من أجل وضع حد لجميع أشكال العقوبات المفروضة على السودان، التي شارك رئيسها حسن البشير في القمة.

العدالة والتنمية المغربي يرشح في كافة المدن 

وفي صحيفة "أخبار" اليوم المغربية نطالع أن حزب العدالة والتنمية، قدم أمس الثلاثاء برنامجه الانتخابي للانتخابات الجماعية المقبلة، مضيفة أن أبرز التحولات بالنسبة للعدالة والتنمية في انتخابات 2015، هي انتقال عدد مرشحيه من 9000 مرشح في 2009، إلى 20 ألف مرشح هذا العام، وتغطية 100 في المائة من الجماعات القروية.
التعليقات (0)