صحافة عربية

ساركوزي "يستفز" الجزائريين ويحدث شرخا داخل تونس

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء عدة مواضيع، على رأسها التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي في تونس وأثارت ضجة واسعة مغاربيا، خصوصا في الجزائر وتونس. وتطرقت الصحف أيضا لخبر سعي بريطانيا للتراجع عن تحذير مواطنيها من زيارة تونس، وكذلك موضوع دعم الأحزاب السياسية في المغرب والحوار السياسي في ليبيا.

ساركوزي يغضب الجزائريين

صحيفتا "الشروق" و"الخبر" الجزائريتان، أبرزتا تصريحات الرئيس الفرنسي السابق، نيكولاي ساركوزي، الأخيرة، حيث عنونت صحيفة "الخبر" على صفحتها الأولى: "أطلق تصريحات غريبة في زيارة انتخابية لتونس.. ساركوزي يرهن مصير الجزائر بالاتحاد المتوسطي".

وعلقت الصحيفة على تصريحات ساركوزي بالقول: "عاد الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، إلى نبرته الاستفزازية المعهودة ضد الجزائر، وتكلم بلغة الوصاية زاعما أن "مصير الجزائر" ينبغي أن يتحدد في "الاتحاد من أجل المتوسط"، ذلك الكيان الوهمي الذي بنى عليه ساركوزي حلم تزعم منطقة البحر المتوسط وانتهى برحيله من قصر الإيليزيه".

وقالت الصحيفة، إن ساركوزي الذي يتزعم حاليا اليمين الفرنسي اختار أرض تونس، ليطلق تصريحات صحفية قالت إنه "أقحم فيها الجزائر بشكل غريب" بقوله، إن "تونس تحدها الجزائر وليبيا.. هذا ليس جديدا وأنتم لم تختاروا موقعكم". ويوحي كلام ساركوزي – بحسب الصحيفة -  بأن تونس التي أثنى على تجربتها الديمقراطية في العالم العربي تواجه خطر وقوعها بين الجزائر وليبيا.

أما صحيفة "الشروق" الجزائرية فقد قالت، إن زيارة ساركوزي، أحدثت شرخا داخل تونس خاصة في وسط السياسيين، حيث إن أغلبهم وصفها بالغريبة والتي لا تخدم تونس، خاصة في الظرف الأمني الحساس الذي تمر به الجارة تونس، ووجهت انتقادات لاذعة لحركة نداء تونس التي استقبلت وفد حزب الجمهوريين الذي يتزعمه ساركوزي حتى من طرف قيادييها، بحسب الصحيفة.

وكان ساركوزي قد خاطب التونسيين الاثنين، وهو يلمح إلى سوء وضعهم كجيران للجزائر وليبيا عندما قال: "لا أحد يعرف ما ستؤول إليه الأوضاع في الجزائر، وكيف ستكون الجزائر في المستقبل، وكيف سيكون وضعها".

بريطانيا بصدد التراجع عن التحذير من السفر لتونس 

في تونس أوردت صحيفة "الصحافة" التصريح الذي أدلى به محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب، وتحدث فيه عن عزم بريطانيا على التراجع عن تحذيرها للمواطنين البريطانيين من السفر لتونس.

وقالت الصحيفة، إن وفدا رفيع المستوى من بريطانيا  سيقوم بزيارة تونس خلال الأسابيع القليلة القادمة بهدف الاتصال بالحكومة التونسية وإيجاد حل لهذا الإشكال.

وفي العناوين البارزة لصحيفة"الصباح" التونسية:

- "القبض على أمني حاول التسلل لليبيا"

- "التيار الشعبي في ذكرى اغتيال لبراهيمي: رئيس الجمهورية لم يف بوعده في كشف القتلة".

- "بالتوازي مع تنفيذ 500 مداهمة وإيقاف 200 تكفيري.. إحباط مخطط لاختطاف أمنيين وتفجير ثكنتي القرجاني ولعيوينة".

سخاء حكومة بن كيران مع الأحزاب السياسية 

في المغرب تطرقت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية لموضوع الدعم الحكومي للأحزاب السياسية، معتبرة أن رئيس الحكومة بن كيران أظهر سخاء كبيرا مع الأحزاب، بخصوص الدعم المالي الخاص بالحملات الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات  الجماعية والجهوية المقبلة.

وقالت الصحيفة، إن حكومة بن كيران، رفعت هذا الدعم بـ50 في المائة، مقارنة بذلك الذي خصصته حكومة عباس الفاسي للانتخابات المحلية التي جرت في العام 2009.

أما صحيفة "الأحداث" المغربية، فقد ذكرت أن الملك محمد السادس قرر قضاء عطلة وصفتها بالقصيرة في شبه جزيرة "أخايا" اليونانية.

ضربات محتملة في ليبيا لمحاربة تهريب البشر  

صحيفة "أجواء" الليبية نقلت عن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قولها، إنهم ناقشوا فرض عقوبات على معرقلي الاتفاق السياسي في ليبيا الذي ترعاه الأمم المتحدة، إلا أنهم يفضلون أن يجري هذا القرار عبر الأمم المتحدة.

وأضافت موغيريني أن الاتحاد الأوروبي ناقش تخصيص مائة مليون يورو لدعم حكومة الوفاق الوطني التي ستتشكل بعد الاتفاق بين كافة الأطراف السياسية الليبية.

وبحسب الصحيفة، فإن الاتحاد الأوروبي يريد تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا للحصول على موافقة رسمية ليبية للقيام بعمليات عسكرية في البحر المتوسط لمحاربة تهريب البشر.
التعليقات (0)