صحافة عربية

إعدام 8 من تنظيم الدولة بليبيا ومطاردة المتربصين بملك المغرب

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
اهتمت الصحف الليبية بالتقدم الذي أحرزه ثوار بنغازي في المدينة، وإعدام سبعة من عناصر تنظيم الدولة بليبيا، فيما أشارت بعض الصحف المغربية إلى مطاردة المتربصين بملك المغرب، وسلطت الصحف التونسية الضوء على تداعيات الهجوم الذي استهدف منتجعا سياحيا بمدينة سوسه التونسية.

قوات شورى بنغازي تتقدم وسط البلاد 

في ليبيا، نقلت صحيفة "أجواء" عن الناطق باسم اللواء الأول مشاة أحمد الخراز، تأكيده سيطرة قوات مجلس شورى ثوار بنغازي على المقر الرئيس لمصرف الجمهورية، الواقع خلف الضمان الاجتماعي بوسط البلاد في بنغازي، رسميا.

ونقلت الصحيفة أيضا عن الخراز قوله، إن القوات التابعة لـ"مجلس شورى ثورا بنغازي" تحاول التقدم في محور وسط البلاد.

وقال الخراز في تصريح للصحيفة إن قوات الجيش والعناصر المساندة لها تعمل منذ الثلاثاء، على صد المجموعات المسلحة وإرجاعها للخلف، وإن قواتهم تتمركز في الطرقات المتفرعة من شارع عمرو بن العاص، على حد قوله.

إعدام ثمانية من عناصر تنظيم الدولة 

وبحسب صحيفة "أجواء" الليبية أيضا، فقد أعلن مجلس "شورى مجاهدي درنة"، إعدام ثمانية من عناصر تنظيم الدولة بينهم تونسي ومصري، ممن احتجزوا في الاشتباكات التي جرت قبل أسابيع.

وقال عضو مجلس "شورى مجاهدي درنة" عبد الحق العبيدي في تصريح للصحيفة: إن أحكام الإعدام جاءت على خلفية جرائم قتل أو إعانة على القتل ارتكبوها في المدينة، منها حادثة مقتل 6 أفراد من عائلة الحرير بينهم نساء في 20 من نيسان/ أبريل الماضي.

حرب على المتربصين بملك المغرب 

في المغرب ذكرت صحيفة "الصباح" المغربية، أن العشرات تم اعتقالهم خلال الأيام الماضية، على خلفية تربصهم بالطرق التي اعتاد الملك المرور منها، والقبض أيضا على سيارات كانت تستعمل في رصد حركات الملك.

أما صحيفة "المساء" المغربية فقد تحدثت عن ما سمته فتح جبهة صراع جديدة بين مصطفى الخلفي وزير الاتصال، وفيصل العرايشي رئيس القطب الإعلامي المغربي، بعدما تقرر إيفاد لجنة لفحص الصفقات المالية الخاصة بالإنتاج الخارجي للقنوات المغربية.

بدورها كشفت "أخبار اليوم" المغربية، أن الإعداد للانتخابات المحلية، دخل طورا متقدما داخل حزب العدالة و التنمية المغربي.

هل مبادرة أويحيى تكريس للتصادم مع المعارضة الجزائرية؟

في صحيفة "الخبر" الجزائرية نطالع أن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، رفض مبادرة أحمد أويحيى لتشكيل قطب للموالاة، لأن "الأفالان لا يرى فيه فائدة وأن تجربة التحالف الرئاسي لم تقدم أي إضافة وتكرس الصدام مع المعارضة".

وأضاف أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ينوي إكمال عهدته "من أجل إتمام بناء دولة متوازنة بمنأى عن الانقلابات، بحسب وصفه، معترفا بضرورة "وجود معارضة قوية وإعلام حر، وعدالة حرة للقضاء على فوضى خلاقة في الجزائر معششة في الإدارة والسياسة".

طوارئ وحظر تجوال بسبب الحرارة

وتحدثت صحيفة "الشروق" عن الشلل الذي تسببت به موجة الحر التي تضرب معظم المدن الجزائرية، مضيفة أن الارتفاع المذهل لدرجات الحرارة تسبب في إرباك الحركة في الأسواق.

وتحدثت الصحيفة عن حظر للتجوال خلال ساعات الظهيرة، فضلا عن حالة طوارئ بمستشفيات البلاد.

ضجة حول الشأن القضائي التونسي 

وفي تونس، أشارت صحيفة "الصحافة" إلى أن القضاء البريطاني قد يستدعي قيادات أمنية تونسية ويوجه لها اتهامات خطيرة، وقد يسجن بعضها في بريطانيا في حالة ثبوت تهم عليهم، وذلك على خلفية أحداث سوسه التي قتل فيها عدد من السياح الأجانب أغلبهم بريطانيون.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الأخبار على أهميتها وخطورتها تجعل من الضروري التساؤل عن مدى وجاهة ما يروج له حول التدخل البريطاني في القضاء التونسي والشأن الوطني، وإن كان يجوز للحكومة البريطانية القيام بذلك وللحكومة التونسية أن تقبل به.
التعليقات (0)