صحافة عربية

سلفيو الجزائر تحت المراقبة وحراك لإنقاذ حكومة تونس

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
استجواب الرئيس الفرنسي حول زيارته للجزائر ومراقبة مساجد السلفيين بالجزائر، والتحضير للمؤتمر العاشر لحركة النهضة التونسية والأوضاع الأمنية وتداعياتها في ليبيا، مواضيع من بينها أخرى أبرزتها الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء.

استجواب الرئيس الفرنسي بشأن زيارته للجزائر     

في صحيفة "الشروق" الجزائرية، نطالع أن الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) طالبت رسميا بكشف حصيلة زيارة الدولة الأخيرة التي قادت الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الجزائر، وإماطة اللثام عن نتائجها وقائمة الشخصيات التي التقاها هولاند خلال تواجده بالجزائر، وهذا من قبل حزب الجمهوريين.

وبحسب صحيفة "الشروق"، فإن هذه الخطوة تثير العديد من التساؤلات حول الهدف منها، خاصة أن زيارة الرجل الأول في قصر الإليزيه إلى الجزائر جاءت في عز عاصفة سياسية وتنابز بين أحزاب السلطة والموالاة في الجزائر بخصوص هذه الزيارة من جهة، وما أثير حول وجود صراع بين أجنحة السلطة في الجزائر واحتمال أن يكون لفرنسا يد فيه من جهة أخرى.

مساجد السلفيين تحت المراقبة 

صحيفة "الشروق" الجزائرية نقلت عن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى، قوله إنه سيتم القضاء على ما يسمى "ترخيص الممارسة" قريبا، والممنوح لبعض الأئمة المتطوعين الذين يمثلون التيار السلفي، ويتواجدون عبر 55 مسجدا في الجزائر العاصمة، حيث إنه سيتم استدعاء هؤلاء الأئمة لترك وظائفهم، لأنهم لا يمثلون -حسبه- المرجعية الدينية الوطنية. 

وتحدثت الصحيفة عن إيفاد لجنة مختلطة لمراقبة المساجد المعنية التي تستقطب عددا كبيرا من الجزائريين، ليقول: "سنراقب المساجد عن طريق مراقبين مختلطين"، موضحا أن لجنة المراقبة ستضم مفتشين من وزارة الشؤون.

تراجع طفيف للمغرب على مؤشر الهشاشة 

أوردت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية أن المغرب تراجع من الرتبة 92 إلى الرتبة 89، على مؤشر هشاشة الدول، الصادر عن صندوق السلام العالمي ومجلة "فورين بوليسي"، الذي يصنف الدول من الرتبة 1 والرتبة 178.

أما صحيفة "الأحداث" المغربية فقد أفادت بأن مصالح الأمن في "بولونيا" قد اعتقلت مغربيا، وذلك خلال عودته من سوريا التي قضى بها فترة مقاتلا في صفوف تنظيم الدولة.

طيران المؤتمر الوطني يقصف مواقع لتنظيم الدولة 

وفي ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" عن رئيس اللجنة الأمنية العليا في سرت إسماعيل عبد العالي، أن الطيران التابع لرئاسة أركان المؤتمر الوطني العام قصف، قبل يومين، مقر اللجنة الأمنية العليا وسط سرت الذي يتمركز فيه مسلحو "تنظيم الدولة".

وأضاف عبد العالي للصحيفة، أن الغارات الجوية استهدفت مواقع "تنظيم الدولة" بمنطقة الظهير والسبعة وزعفران غربي مدينة سرت.

دعوة لاستقالة الرئيس الموريتاني


صحيفة "الأخبار" الموريتانية أوردت، دعوة وجهها النائب البرلماني المعارض محمد غلام ولد الحاج الشيخ، لرئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز للاستقالة، على خلفية نشر صور لشاحنة عمومية وهي تحط مواد غذائية بمنزل مملوك للرئيس.

ونقلت الصحيفة عن النائب البرلماني تأكيده على ضرورة فتح تحقيق شامل في الموضوع، مضيفا أن ما حدث يعد فضيحة.

هل تنجح "تنسيقية الرباعية" في إنقاذ حكومة الصيد؟ 

وإلى تونس، حيث أفادت صحيفة "الصباح" بتواصل اللقاءات بين تنسيقية الأحزاب الأربعة المشاركة في الحكومة وفي المؤسسات الرئيسة في الدولة، في محاولة لتقديم دعم "جدي" لحكومة لحبيب الصيد وإيجاد مخرج للأزمة المستفحلة بينها وبين بعض النقابات.

وتساءلت الصحيفة: هل تنجح هذه الخطوات في إنقاذ الحكومة من السقوط، والاقتصاد الوطني من الانهيار الشامل؟

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الإعداد المضموني لمؤتمر حركة النهضة، تأكيده أن الحركة لن تغير اسمها، مضيفا أن الوقت حان للقيام بتقييمات ومراجعات داخل الحركة.
التعليقات (0)