صحافة عربية

مناهج تنبذ العنف..وخندق حول سيناء..وصاروخان من واشنطن

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
كشفت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 23 حزيران/ يونيو 2015، استحداث "مناهج دراسية جديدة لنبذ العنف والتطرف"، بحسب مانشيت الأهرام، الذي أشار إلى أن ذلك جاء في خلال لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع وزير التربية والتعليم محب الرافعي.

وسلطت "المصري اليوم" الضوء على شروع الجيش في وضع اللمسات النهائية لحفر خندق بمدينة
رفح على مسافة كيلومترين من الشريط الحدودي مع قطاع غزة، في وقت سلمت فيه الإدارة الأمريكية القاهرة زورقين مضادين للصواريخ، لاستخدامهما في حماية قناة السويس.

كما اهتمت الصحف بإطلاق السلطات الألمانية سراح الإعلامي المصري المناهض للانقلاب أحمد منصور. وأبرزت الجهود الحكومية الحثيثة من أجل استصدار قانون يمنع حل البرلمان المقبل، حال صدور أحكام من المحكمة الدستورية العليا، ببطلان قوانين الانتخابات النيابية.

وكشفت صحف عن أن "المادة 228" من دستور العسكر تهدد ببطلان انتخابات البرلمان، وأن السيسي رفض موازنة حكومة محلب، وأن حرب "صلاحيات" تنذر بانهيار حزب شفيق.

وأشارت إلى ظهور القيادي الإخواني الدكتور محمد البلتاجي بالبدلة الحمراء في جلسة محاكمته أمس بقضية "اقتحام قسم العرب" ببورسعيد.

مناهج دراسية جديدة لنبذ العنف والتطرف 

صدرت "الأهرام" بهذا المانشيت، مضيفة: "الرئيس يوجه بالاعتماد على التقنيات المتطورة في التعليم".

ووفق الأهرام: "ذكر المتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف أن الرافعي استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة لتطوير المناهج القائمة، وتطوير وتأليف مناهج جديدة لجميع مراحل التعليم العام والفني طبقا للمعايير والمواصفات المحددة من قبل الهيئات واللجان المختصة.

وأكد الرئيس ضرورة تقييم الطلاب تقييما دقيقا يحدد قدراتهم الحقيقية، وتحديث طرق التدريس، والانتهاء من مراجعة وتطوير المناهج الدراسية خلال فصل الصيف، وقبل بدء العام الدراسي الجديد، مع تدريس مواد دراسية تدعو إلى نبذ العنف والتطرف ومكافحة التحرش ومعاملة السائحين بالشكل اللائق".

وقالت الجمهورية: الرئيس استقبل الرافعي ورامي.. مناهج جديدة للتعليم العام والفني.. تنقية المناهج الدراسية من العنف.. ودورات تدريبية للمعلمين والمديرين".

مصر تحفر أضخم خندق لتأمين سيناء

بهذا المانشيت، سلطت "المصري اليوم" الضوء على شروع الجيش في وضع اللمسسات النهائية لحفر ذلك الخندق بمدينة رفح.

ووفق الصحيفة: "كشفت مصادر، في شمال سيناء، أن سلاح المهندسين العسكريين يضع اللمسات النهائية لحفر خندق في مدينة رفح على مسافة 2 كيلومتر، من الشريط الحدودي مع قطاع غزة.
وأوضحت المصادر أن طول الخندق يبلغ 10 كيلومترات من إجمالي 14 كيلومترا، هى طول الشريط الحدودي مع قطاع غزة، فيما يبلغ عمقه عشرين مترا، وعرضه عشرة أمتار.

وحذرت المصادر القبلية من أن إخلاء مزيد من المناطق في مدينة رفح سيؤجج مشاعر الغضب وسط أهالى المدينة.

وكشف تقرير حديث لوزارة المالية عن موافقتها على استخدام 900 مليون جنيه من رصيد حساب الوزارة المفتوح بالبنك المركزي، لتلبية الاحتياجات العاجلة لوزارة الدفاع لأغراض تأمين المدنيين والمناطق الحدودية بشمال سيناء".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الحكومة مستمرة في تنفيذ المنطقة العازلة بين مصر وغزة.
وقالت الأخبار: الشيخ زايد.. أول مدينة مراقبة بالكاميرات في مص. فيما قالت الشروق: الشيخ زايد.. أول مدينة مراقبة بالكاميرات. 

زورقان من واشنطن لحماية قناة السويس 

أبرزت الصحف إعلان السفارة الأمريكية بالقاهرة، في بيان، الإثنين، أن الولايات المتحدة سلمت مصر في 17 حزيران/ يونيو الجاري زورقين سريعين مضادين للصواريخ، عبر ميناء الإسكندرية.

وقال كبير مسؤولي الدفاع بالسفارة الجنرال تشارلز هوبر: "تدعم الزوارق السريعة للصواريخ بشكل مباشر الأمن البحري والإقليمي، بما في ذلك حماية الممرات المائية الحيوية كقناة السويس، وتسليمهما علامة على التزام أمريكا المستمر نحو مصر، ونحو مصالحنا الأمنية المشتركة في المنطقة.

وأشار بيان السفارة إلى أن الزورقين يمثلان استثمارا قيمته 1.1 مليار دولار، ويسهمان في مكافحة الإرهاب، وحماية التجارة العالمية".

فقالت المصري اليوم: واشنطن: سلمنا القاهرة زورقين مضادين للصواريخ لحماية قناة السويس.
وقالت الأهرام: أمريكا تسلم مصر زورقين للصواريخ. 

ألمانيا تطلق سراح أحمد منصور

هذا العنوان مثل قاسما مشتركا بين غالبية صحف الثلاثاء، التي أبرزت إطلاق السلطات الألمانية سراح هذ الإعلامي المصري، الذي يعمل بقناة "الجزيرة" الفضائية.

فقالت الأهرام: القضاء الألماني يطلق سراح أحمد منصور.. مصدر قضائي: إخلاء سبيل مذيع الجزيرة لا يعني توقف بحث طلب مصر باستعادته.

وقالت اليوم السابع: إطلاق سراح أحمد منصور.. النيابة المصرية للقاضي الألماني: المذيع ارتكب جناية مجرمة في جميع دساتير العالم والعقوبة لا تصل للإعدام.

وقالت الوطن: ألمانيا تطلق سراح منصور دون اتهامات.. مصادر: اعتقال المذيع الإخواني كان بهدف الحصول منه على معلومات عن زعيم "جبهة النصرة".

وقالت الشروق: ألمانيا تستبعد تسليم أحمد منصور إلى القاهرة.

وقالت التحرير: ألمانيا تخلي سبيل أحمد منصور.. فيما قالت المصري اليوم: برلين تطلق سراح أحمد منصور بعد احتجاز "72 ساعة".

مشروع قانون لمنع حل البرلمان

ذلك ما كشفت عنه صحيفة "الشروق"، في مانشيتها، مشيرة إلى الجهود الحكومية الحثيثة من أجل استصدار قانون يمنع حل البرلمان المقبل، حال صدور أحكام من المحكمة الدستورية العليا ببطلان قوانين الانتخابات النيابية.

فقالت الصحيفة: "الشروق" تنشر نص مشروع قانون "منع حل البرلمان".. المشروع الجديد يجمع بين تحرير "الدستورية" من المواعيد واستمرار "النواب.. استمرار "التوقيتات الملزمة" للفصل في دعاوى دستورية قانون انتخابات الرئاسة فقط.

ووفق الصحيفة: "حصلت "الشروق" على نص مشروع القانون الذي أعده قسم التشريع في مجلس الدولة بناء على طلب من الحكومة، بشأن منع حل مجلس النواب نهائيا حال صدور أحكام من المحكمة الدستورية العليا ببطلان قوانين الانتخابات النيابية".

وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم: بدء إجراءات تحصين "النواب" من "شبح الحل".
ووفق الصحيفة: "أرسلت وزارة العدل، خطابا للمحكمة الدستورية العليا لاستطلاع رأيها في التعديلات التي اقترحتها الحكومة على قانون المحكمة الدستورية، لتأجيل تنفيذ أى حكم بعدم دستورية قوانين الانتخابات أثناء انعقاد مجلس النواب، وتعديل موعد الفصل في الطعون".

وقالت الأخبار: مجلس الدولة: الحكومة مسؤولة عن أي "عوار" في قوانين الانتخابات.

وقالت البوابة: إلغاء تعديلات عدلي منصور على قانون "الدستورية العليا".

المادة 228" تهدد ببطلان انتخابات البرلمان 

هذا ما أبرزته " اليوم السابع" في مانشيتها، قائلة: "فجر المستشــار إســماعيل حمدي، رئيس محكمة استئناف القاهــرة، عضو مجلــس القضــاء الأعلى الســابق، مفاجأة مدوية قد تهدد ببطلان بإجراء انتخابات مجلس النواب، في حال صدور قرار جمهوري جديد بإعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابــات بعد خروج 5 من أعضــاء اللجنة لبلوغ بعضهم ســن التقاعد، وترقيــه الآخريــن، يعنى بطــلان الانتخابات، ومخالفة صريحــة للمادتين 208 و228 من الدســتور الذي تم الاستفتاء عليه في 2014.

وتنص المــادة 228 من الأحــكام الانتقاليــة في الدســتور المذكور علــى أن "تتولى اللجنــة العليــا للانتخابــات، ولجنــة الانتخابــات الرئاســية القائمتان في تاريخ العمل بالدســتور، الإشــراف الكامل علــى أول انتخابات تشــريعية،ورئاســية تاليــة للعمل به، وتؤول إلى الهيئة الوطنية للانتخابات فور تشــكيلها أموال اللجنتين".

ومن جهتها، قالت الأهرام: قانون مجلس النواب معرض لعدم الدستورية.. فرحات: قوانين العدالة الانتقالية من أولويات البرلمان القادم.

السيسي يرفض موازنة حكومة محلب 

هذا ما أكدته صحيفة "التحرير" في مانشيتها، مشيرة فيه أيضا إلى أن: "السيسي يرفض موازنة حكومة محلب.. الرئيس يعيدها إلى الوزراء ويطلب تعديت جوهرية.. والمالية: نعيد النظر في بنودها سرا".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: مصادر: "المالية" تتجه لتعديل "نظام الموازنة".

وقالت البوابة:  توقعات برفض الموازنة وإعادتها للحكومة.

وقالت اليوم السابع: الموازنة الجديدة أزمة مستمرة.. مصادر: الموازنة لم تصل إلى الرئاسة.. وتوقعات برفضها للمرة الثانية في عام واحد.

"البلتاجي" بالبدلة الحمراء 

حجزت محكمة جنايات بورسعيد محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، ، و190 متهما آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، من بينهم محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، في قضية التحريض على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، إلى 22 آب/ أغسطس للحكم.

وظهر البلتاجي بالبدلة الحمراء المخصصة للمحكوم عليهم بالإعدام، وفقا لحكم محكمة جنايات القاهرة، في قضية التخابر مع حماس، وتم إيداعه القفص الزجاجى بجانب المرشد.

فقالت الأخبار: العرض الأول للبلتاجي بالبدلة الحمراء.

وقالت المصري اليوم: "اقتحام قسم العرب": الدفاع يطلب إعادة التحقيقات.

وقالت الأهرام: 22  أغسطس الحكم على بديع وآخرين في اقتحام قسم العرب.

حرب "صلاحيات" تنذر بانهيار حزب شفيق

تحت هذا العنوان قالت اليوم السابع: "صراع بين قدري والنحاس يؤدي لانقسام الحركة الوطنية.. ورئيس الحزب يفشل في حل الأزمة".

وفي التفاصيل: "تسيطر حالة من الصراع على حزب الحركة الوطنية، الذى يترأسه الفريق أحمد شــفيق، بين المستشار يحيى قدري النائــب الأول لرئيس الحزب، والأمين العام للحزب الدكتور صفوت النحاس، بســبب محاولة كل منهما السيطرة على قيادة الحزب، وهو ما دعــا رئيس الحزب للتدخل، ومحاولة نــزع فتيل الأزمــة من محــل إقامته في الإمارات".
التعليقات (0)

خبر عاجل