صحافة عربية

صحف مصر تحتفي باعتقال أحمد منصور وبذلة مرسي الحمراء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
احتفت الصحف المصرية الاثنين 22 حزيران/ يونيو 2015، بصور الرئيس محمد مرسي، بالبذلة الحمراء، لأول مرة، داخل القفص، وأعلاها مانشيتات تتعمد السخرية منه، ومن ابتسامته، بجلسة محاكمته الأحد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر".

وأبرزت حالة الترقب لمصير الإعلامي المناهض للانقلاب "أحمد منصور"، ورجح بعضها قيام السلطات الألمانية، بتسليمه إلى مصر الاثنين، بقرار ينتظر صدوره من قاضي التحقيق.

وكشفت تفاوض شركة البترول البريطانية "بي بي"، وشركة الغاز البريطانية "بي جي" مع الحكومة المصرية للسماح لها، باستيراد الغاز الإسرائيلي عبرهما.

وكشفت إعلام مصر بوقف سويسرا تحقيقاتها بخصوص الأموال المملوكة للرئيس المخلوع مبارك ونجليه ونظامه، وكذلك إصدار وزارة الأوقاف منشورا بحرق كتب حسن البنا، وسيد قطب، ويوسف القرضاوي في المساجد.

وأوضحت أن مواد قانون محاربة الإرهاب، المزمع صدوره قريبا، تقضي بالسجن خمس سنوات لكل من يحرض على الإرهاب عبر الإنترنت.

وتوقعت أن يرفض رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي مشروع الموازنة الجديدة، وغيرها من الموضوعات.

محاولة النيل من الرئيس مرسي بالبذلة الحمراء

تصدرت صور الرئيس مرسي، وهو بالبذلة الحمراء، لأول مرة، خلف القضبان الحديدية، داخل القفص، صحف الاثنين، وأعلاها عناوين ومانشيتات غير مهنية، تتعمد السخرية والانتقاص منه، ومن ابتسامته، وتلويحه للحضور، بجلسة محاكمته، الأحد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر".

ووفق المصري اليوم: "أشار مرسي إلى هيئة الدفاع، وظهر أحمد عبدالعاطي، مدير مكتب مرسي، بالبذلة الحمراء أيضا، وهتف المتهمون: "اعدم واحد اعدم مية.. مرسي رئيس الجمهورية".. وبدت على مرسي علامات التعب والإرهاق، وأشار للمتهمين في القفص الآخر بالتماسك، فيما قام المتهمون بالهتاف، فلوح لهم، وارتسمت على وجهه ابتسامة عريضة".

فقالت المصري اليوم: "ظاظا" كلمة السر في تخابر مرسي مع قطر.. الأحراز تضم خط سير فرقة عسكرية وأسماء ضباط.

وقالت التحرير: المعزول يوزع القبلات في ظهوره الأول بـ"الأحمر".. مرسي مبتسما في قفص التخابر مع قطر.. والمتهمون يهتفون: اعدم واحد اعدم مية.. مرسي رئيس الجمهورية.

وقالت الوطن: للمرة الأولى.. مرسي بالبذلة الحمراء في قفص التخابر.. أحراز كريمة: أغاني دياب ومنير وبركات ملك الحركات.. وصور مظاهرات الإخوان.

ترقب مصير أحمد منصور 

ترقبت صحف الاثنين مصير الإعلامي المناهض للانقلاب "أحمد منصور"، وبدا أنها تمني النفس بأن تقوم السلطات الألمانية، التي تحفظت عليه بمطار برلين، قبل يومين، بتسليمه إلى مصر، إذ من المقرر أن ينتهي قاضي التحقيق الألماني من التحقيق معه اليوم.

فقالت التحرير: مدير الإنتربول: جنسية منصور البريطانية لا تعيق تسليمه.. مصدر أمني: إلقاء القبض على مذيع الجزيرة بناء على نشرة حمراء مصرية.. ومنصور: القضية ملفقة.

وقالت المصري اليوم: مصر تجري اتصالات مكثفة لتسلم مذيع الجزيرة.. والإخوان: إنها الحرب.. "الإنتربول" تنتهي من إجراءات تسليم مذيع الجزيرة.

وقالت الشروق: مصير أحمد منصور اليوم.. شكري: نبذل جهودا لتسلم منصور.. وسلمنا سفارة ألمانيا أدلة تورطه في العنف.

مفاوضات حكومية لاستيراد الغاز الإسرائيلي


كشفت صحيفة التحرير عن أن: "الحكومة تتفاوض مع شركات بترول عالمية لاستيراد الغاز الإسرائيلي"، بحسب مانشيتها.

ووفق الصحيفة: "علمت التحرير أن شركة البترول البريطانية "بي بي"، وشركة الغاز البريطانية "بي جي" تتفاوضان مع الحكومة المصرية للسماح لها باستيراد الغاز الإسرائيلي عبرهما، وبيعه للحكومة المصرية، لتعويض العجز الشديد في كميات الغاز الطبيعي التي تحتاج إليها السوق المحلية".

واستدركت الصحيفة بأن "ذلك مشروط بموافقة الجانب الإسرائيلي على شروط وزارة البترول، وهي: موافقة الحكومة، والأمن القومي، وتحقيق قيمة مضافة، وانتهاء قضايا التحكيم المرفوعة على الحكومة المصرية".

فلوسك راحت يا مصر

هذا هو مانشيت اليوم السابع، وفي التفاصيل رصدت تفاصيل تسلم وزارة العدل ومكتب التعاون الدولي خطابا رسميا من السلطات السويسرية، يفيد بإعلام مصر بوقف سويسرا جميع تحقيقاتها التي بدأتها عقب ثورة 25 يناير، بخصوص الأموال المملوكة للرئيس (المخلوع) حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ونظامه، التي تم تهريبها قبل وبعد قيام الثورة.

حرق كتب البنا وقطب والقرضاوي في المساجد

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "قالت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف إن الوزارة تلقت معلومات من أجهزة الأمن، ومجموعة من الشكاوى من المواطنين، تفيد بوجود كتب لقيادات جماعة الإخوان، منهم حسن البنا، وسيد قطب، ويوسف القرضاوي، إلى جانب كتب للجماعة الإسلامية في عدد من مساجد الجمهورية..

وقال محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الديني بالوزارة، إنه تم تعميم منشور على جميع مديريات أوقاف الجمهورية، بمراجعة جميع مكتبات ودواليب المساجد، وإخراج هذه الكتب وإحراقها".

ردود الفعل على وثائق ويكليكس "السعودية"

تابعت صحف الاثنين ردود الأفعال المختلفة على نشر موقع ويكيليكس عشرات الآلاف من الوثائق الخاصة بالسعودية، بينما حاول بعضها تحريف الوثائق المتعلقة بالإخوان والمجلس العسكري.

فقالت الشروق: وثائق ويكيليكس تحرج أصدقاء السعودية في المنطقة العربية.. سياسيون لبنانيون يبحثون عن دعم سعودي لتصحيح أوضاعهم.. محاولات سعودية لاستمالة الإعلام التونسي بعد الثورة.

وقالت الوفد: زلزال "ويكيليكس" يكشف علاقة أمريكا والإخوان.

الكشف عن مواد "محاربة الإرهاب"

كشفت صحف الاثنين عن مواد قانون محاربة الإرهاب، الذي يقضي بالسجن خمس سنوات لكل من يحرض على الإرهاب عبر الإنترنت.

ووفق الأهرام: "كشف إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، أن مشروع قانون مكافحة الإرهاب الذى أعدته وزارة العدل، وأحاله مجلس الوزراء إلى اللجنة العليا للإصلاح التشريعي لدراسته، تضمن 52 مادة، ونص على عقوبة بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات لكل من أنشأ أو استخدم موقعا على شبكة الاتصال الاجتماعي أو شبكة المعلومات الدولية أو غيرها للترويج للأفكار أو المعتقدات الداعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية".

فقالت الأهرام: 52 مادة في مشروع قانون مكافحة الإرهاب.. الإعدام للممولين و5 سنوات للترويج على الإنترنت.

وقالت الأخبار: "الإصلاح التشريعي" تبدأ مناقشة قانون مكافحة الإرهاب.. الإعدام أو المؤبد لتأسيس التنظيمات والمشدد 5 سنوات لإنشاء موقع إرهابي.

تراجع السيسي عن استصلاح المليون فدان خلال عام

أبرزت صحف الاثنين توجيه السيسي الأجهزة الحكومية، لاستصلاح المليون فدان الأولى، التي سبق أن أعلن أنها ستتم خلال عام، لكنه عاد الآن، فقال إن الانتهاء منها، ومن مجمعاتها العمرانية، خلال ثلاث سنوات.

فقالت الشروق: السيسي يوجه لاستصلاح المليون فدان الأولى ومجتمعاتها العمرانية خلال 3 سنوات.

وقالت الأخبار: الانتهاء من مشروع المليون فدان خلال 3 سنوات.

توقعات برفضه الموازنة الجديدة


قالت الوطن: مصادر: توقعات برفض السيسي اعتماد الموازنة العامة.

وقالت التحرير: العجز والتضخم ودعم الوقود تدفع السيسي إلى رفض الموازنة.
التعليقات (0)