سياسة عربية

سلطات مصر تحتجز رئيس لجنة فلسطين بـ"المهندسين العرب" وترحله

الوفد الردني قرر مقاطعة اجتماع اتحاد المهندسيمن العرب والعودة إلى عمان ـ أ ف ب
الوفد الردني قرر مقاطعة اجتماع اتحاد المهندسيمن العرب والعودة إلى عمان ـ أ ف ب
احتجزت سلطات مطار القاهرة الدولي رئيس لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع في اتحاد المهندسين العرب، الأردني حامد العايد، ومنعته من دخول مصر، مشددة على أنها سترحله في أول رحلة إلى بلاده، فيما قرر وفد اتحاد المهندسين الأردنيين العودة إلى بلادهم.

وقال المهندس بدر من نقابة المهندسين الأردنيين في تصريح لصحيفة "عربي21"، إن "السلطات المصرية أوقفت حامد العايد مباشرة بعد وصوله إلى مصر، ومنعته من دخولها بل قررت القيام احتجازه على الفور".

وشدد بدر على أن نقابة المهندسين الأردنيين طلبت من اتحاد المهندسين العرب، توفير جميع الضمانات للوفد الأردني، حتى يتمكن من دخول مصر، وهو ما تم فعلا قبل أن نفاجأ بخبر احتجازه في المطار".

وتابع بدر، أنهم في نقابة المهندسين الأردنيين "بصدد الاتصال بوزارة الخارجية الأردنية لمعرفة الأسباب التي دفعت السلطات المصرية للتوقيف واحتجاز رئيس لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع في اتحاد المهندسين العرب".

وشدد بدر على أن "هذا الموقف غير مسؤول من قبل السلطات المصرية".

وعن السبب وراء منع العايد، وما إذا كان ذلك مرتبطا بعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، قال بدر، إن "المهندس حامد دخل مصر ممثلا لنقابة المهندسين الأردنيين، والجميع يعرفه بهذه الصفة، فكيف يعقل أن يتم توقيفه من قبل المصريين".

وألمح بدر إلى أن نشاط حامد العابد كرئيس لجنة فلسطين، ومقاومة التطبيع في اتحاد المهندسين العرب، ومناوءته للكيان الصهيوني المعروفة، قد تكون السبب في خلفية توقيفه، خاصة وأن النظام القائم حاليا في مصر يحرص على إرضاء إسرائيل ما أمكن".

وإضافة إلى حامد العابد، علمت صحيفة "عربي21"، "لم يتمكن الاتحاد من أخذ موافقة السلطات المصرية علي دخول الزميل (بادي الرفايعه) مقرر المكتب الدائم للاتحاد".

وأضافت مصادر الصحيفة أن "النقابة ومنذ أكثر من أسبوع تحاول ومن خلال الاتحاد الحصول علي موافقات لدخول مصر دون أي تعطيل أو منع لأي من وفدها، وبعد التأكيد بأن الأمور ميسره فوجئنا بتوقيف حامد العايد.

هذا وقرر باقي أعضاء الوفد عدم المشاركة في اجتماع رؤساء الهيئات واللجان في اتحاد المهندسين العرب، التي تحتضنها القاهرة بداية الأسبوع، والعودة إلي الأردن ردا علي الإجراءات المصرية التعسفية.

وقرر كل من نقيب المهندسين الأردنيين، والمهندس محمد أبو عفيفه عضو هيئة التأهيل والاعتماد في الاتحاد، والمهندسة فدوى أبو غيداء رئيسة لجنة المهندسات في الاتحاد مغادرة القاهرة ومقاطعة اجتماع اتحاد مهندسين العرب.

وفي وقت لاحق، قامت السلطات بترحيله، وعاد معه الوفد الذي وصل عمّان قبل ساعتين من منتصف الليل، بتوقيت الأردن.
التعليقات (0)