سياسة عربية

شيطنة مرسي وإعدامات لكرداسة والسيسي يعطف على "ليلى"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
 شنت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 21 نيسان/ أبريل 2015 حملة شعواء على الرئيس محمد مرسي، كأنها تمهد الرأي العام لصدور حكم قاس بحقه اليوم، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث الاتحادية".
 
جاء ذلك في وقت أبرزت فيه الصحف الأحكام التي أصدرتها محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة بإعدام 22 مصريا في اتهامهم بمحاولة اقتحام قسم مدينة كرداسة يوم 3 تموز/ يوليو عام 2013.

وأبرزت الصحف كذلك قصة إنسانية للحاجة "ليلى"، المسنة التي كانت بلا مأوى، وتهيم على وجهها بشوارع الإسكندرية، لكن الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي عطف عليها، وأمر محافظ الإسكندرية هاني المسيري، بالاستجابة لمطلبها، وإيداعها دار رعاية!
 
وتناولت الصحف استقبال السيسي وزير الدفاع اليوناني، ومقتل ضابط وجنديين بسيناء، وحبس الراقصة صافينار 6 أشهر لإهانة العلم المصري، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
البدلة الحمراء أو المؤبد لمرسي
 
كأنها تمهد الرأي العام لصدور حكم قاس بحق الدكتور محمد مرسي اليوم، أمعنت الصحف المصرية في إظهار الشماتة به، والانتقاص منه.
 
وبمانشيت أحمر اللون صدرت جريدة البوابة تقول: "أولئك هم القتلة الفجرة".
 
وأضافت: بعد عام ونصف "جلسات" بالقضية.. اليوم.. "البدلة الحمرا أو المؤبد" لـ"مرسي والعشيرة" في "مذبحة الاتحادية"!
 
ومن جهتها، قالت "المصري اليوم" في مانشيتها: "اليوم.. العدالة تحكم على مرسي في الاتحادية.. المعزول يسأل دفاعه: الحكم بكرة؟ والمحامون: أيوه".
 
ونقلت الصحيفة عن "مصادر أمنية رفيعة المستوى" تأكيدها أن "مرسي بات ليلة أمس في محبسه بسجن برج العرب بالإسكندرية، حيث انتقل عقب جلسة محاكمته في قضية التخابر إلى مقر السجن، وسيتم إحضاره صباح اليوم لحضور جلسة الحكم عليه. وسأل دفاعه في قضية التخابر: بكرة هيتحكم علّي في الاتحادية؟ فردوا عليه: أيوة"، وفق الصحيفة.
 
وقالت الشروق: مرسي يواجه مصيره في "الاتحادية" اليوم.. ومحامو بديع والبلتاجي وحجازي يمنعونهم من الكلام.
 
وبأسلوب تحريضي، قالت الوطن: يوم القصاص لشهداء الاتحادية.. الداخلية تشدد إجراءات تأمين الأكاديمية في جلسة الحكم على مرسي.. والإخوان يدعون للتظاهر.. والجنايات تقضي بإعدام 22 متهما في اقتحام كرداسة.
 
وفي المقابل، تم إسباغ صبغة إنسانية على السيسي والرئيس المؤقت الذي عينه العسكر من قبل وهو المستشار عدلي منصور، إذ أفردت صحيفة "الوطن" ملفا عبارة عن صفحتين كاملتين، للإشادة بهذا الأخير، بعنوان: "الوطن" تنشر تفاصيل الكتاب الذي أهداه له السيسي.. بالصور النادرة.. عدلي منصور من الطفولة للمحكمة.. منصور أدى امتحان الابتدائية في السنة الرابعة.. واشتهر بالبراعة في اللغة العربية"!
 
بديع يستعرض زي الإعدام
 
في السياق نفسه، حرصت صحف الثلاثاء على نشر صورة مرشد جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، خارج القفص مبتسما بالبدلة الحمراء، خلال جلسة محاكمته الاثنين، في قضية اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، معللة ارتداءه البدلة الحمراء، بحصوله على حكم بالإعدام الأسبوع الماضي، في قضية "غرفة عمليات رابعة"، وذلك مع الانتقاص منه.
 
فقد أجلت محكمة جنايات بورسعيد، محاكمة بديع، و190 شخصا آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي، في قضية التحريض على اقتحام القسم إلى جلسة اليوم الثلاثاء، لاستكمال مرافعات دفاع المتهمين.
 
وكشفت "المصري اليوم" عن أن المحكمة سمحت بإخراج بديع من قفص الاتهام، الذى طالب بتقديم شكوى لرئيس المحكمة، ووافق على طلبه بعد الانتهاء من عرض الفيديوهات المحرزة، ولاحظ القاضي اتجاه نظر بديع للصحفيين، فقال له: "إنت خارج تتصور يا بديع؟.. فرد: "أنا بوصل رسالة".
 
فقالت البوابة (في شماتة): حمرا.. القاضي لبديع: إنت خارج تتصور؟.. والمتهم: "باوصّل رسالة".
 
وقالت "‏اليوم السابع": "بدلة المرشد الحمراء.. بديع يستعرض زي الإعدام لأول مرة أمام الكاميرات.. والمحكمة: حافظ على إنسانيتك"!
 
وقالت المصري اليوم: بديع يستعرض البدلة الحمراء.. والقاضي: "إنت خارج تتصور"!
 
وربطت الأهرام بين قضيتي بديع وكرداسة بالقول: "بديع يظهر خارج القفص بالبدلة الحمراء.. الجنايات تقضي بإعدام 22 إرهابيا في قضية الهجوم على قسم كرداسة".
 
إعدام 22 بقضية كرداسة
 
أبرزت صحف الثلاثاء قرار محكمة جنايات الجيزة بإعدام 22 شخصا شنقا، في قضية اتهامهم بمحاولة اقتحام مركز شرطة كرداسة يوم 3 يوليو 2013، وقتل مجند والشروع في قتل آخرين، مع حبس المتهم الرابع عشر (عمره أقل من 17 سنة) لمدة 10 سنوات.
 
ووفق الأهرام، بدأت الجلسة باستهلال رئيس المحكمة -قبل إعلان منطوق الحكم- ذكر الآية القرآنية: "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض".
 
ووفق المصري اليوم، قال أحد المتهمين موجها حديثه لهيئة المحكمة: "ربنا يحرمكم من نور عينيكم".
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: المحكمة تنتصر لدماء رجال الشرطة بإعدام 22 في اقتحام مركز "كرداسة".. معاقبة متهم بالسجن 10 سنوات.. والأجهزة الأمنية تلاحق 8 هاربيين.
 
وقالت المصري اليوم: أحداث كرداسة تقود 22 إرهابيا للمشنقة.. البلتاجي يعترف للمحكمة بفيديو "التهديد بإرهاب سيناء".
 
وقالت الشروق: الإعدام لـ22 متهما في أحداث كرداسة.
 
وغير بعيد عن الإخوان، قالت البوابة: نجل غزلان يتزعم خلية تخريب جامعة القاهرة.
 
السيسي يعطف على "ليلى"
 
في خضم شيطنة مرسي والإخوان، رسمت صحف الثلاثاء صورة إنسانية للسيسي، إذ أبرزت قصة الحاجة "ليلى".. السيدة المسنة التي كانت بلا مأوى، وتهيم على وجهها بشوارع الإسكندرية، قبل أن يعطف السيسي عليها، و يكلف محافظ الإسكندرية بإيداعها دارا للرعاية.
 
فقالت الأهرام: الرئاسة تنقذ ليلى من حياة الشارع.
 
وفي التفاصيل جاء أنه: "في استجابة سريعة من رئاسة الجمهورية لإحدى الحالات الإنسانية، التي نشرها مواطن على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تابع المكتب الإعلامي للرئاسة حالة السيدة ليلى صالح أحمد، التي تعيش في الشارع، وأبلغ محافظ الإسكندرية الدكتور هاني المسيري، الذى أمر بإيداعها دار الهداية لرعاية السيدات المسنات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي، على أن تتكفل الشؤون الاجتماعية بتكاليف إقامتها، وعلاجها".
 
وكات ليلى صالح تعمل بالخياطة في أكبر أتيليه لفساتين العرائس بالإسكندرية، وتمتلك منزلا من ميراث والدها تمت إزالته، ولم تجد مأوى لها سوى الشارع، حيث افترشت الأرض بجوار سور المستشفى الأميري، وتدهورت حالتها الصحية، وكانت تعتمد على مساعدات المارة.
 
والأمر هكذا، ومع صورة لها، كما فعلت الأهرام، قالت المصري اليوم: السيسي يأمر بإيداع "ليلى" بـ"دار رعاية".
 
موسم الضرب في السيسي
 
دافعت "اليوم السابع" عن السيسي، وصدرت بمانشيت يقول: "موسم الضرب في الرئيس.. سر هجوم إبراهيم عيسى وعمرو أديب على النظام.. ‏السيسي بين مطرقة الإخوان وسندان تحالف 30 يونيو".
 
وأشارت الصحيفة إلى "اتجاه عدد من الإعلاميين والكتاب خلال الفترة الماضية إلى انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشكل لافت، ومن بينهم الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى وعمرو أديب وغيرهما، بالتزامن مع استمرار حملات الإخوان ضد النظام وثورة 30 يونيو"، على حد تعبيرها.
 
ومن جهتها، أبرزت الأهرام (في مانشيتها) استقبال السيسي أمس، وزير الدفاع اليوناني، ببانوس كامينوس، بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي، مشيرة -بحسب المتحدث الرئاسي- إلى أن تفشى خطر الإرهاب، وجهود مكافحته في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في ليبيا، قد استأثرت بجزء مهم من اللقاء.
 
فقالت الأهرام: الرئيس يطالب بتحرك عاجل لمواجهة الوضع في ليبيا.. وزير الدفاع اليوناني يؤكد تضامن أثينا مع القاهرة في مواجهة الإرهاب.
 
تعتيم على تفسير لقاء السيسي مع رئيس "سي آي إيه"
 
مارست الصحف المصرية تعتيما على تفسير لقاء السيسي، في زيارته للقاهرة التي لم يعلن عنها مسبقا مساء الأحد، مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) جون برينان، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية خالد فوزي، بالرغم من أن هذه الوكالة الأمريكية متهمة من قبل إعلام السيسي ووزرائه السابقين بأنها تزعمت المؤامرة على ما يسمونه "ثورة 30 يونيو"، وساندت الرئيس السابق "مرسي"، باعتبار أنه "عميلها"؟.
 
واستثناء من ذلك، وغير بعيد، قالت اليوم السابع: الجنرال جون ألان: العلاقات الاستخباراتية بين القاهرة وواشنطن قوية.. مبعوث أوباما للتحالف الدولي لمكافحة داعش: مصر من الدول المهمة للغاية للتحالف.. ونناقش مع المصريين مكافحة الإرهاب في سيناء وليبيا.
 
مقتل ضابط وجنديين بسيناء
 
أبرزت صحف الثلاثاء تفجير عبوة ناسفة بمدرعة للجيش في مدينة رفح شمال سيناء مما أسفر عن مصرع ملازم ومجندين، وإصابة آخر، فيما أعلن المحافظ اللواء عبدالفتاح حرحور تجديد حظر التجوال في المحافظة لدواع أمنية، وأعلن المتحدث العسكري تصفية 57 تكفيريا وضبط 61 وتدمير 32 مقرا خلال 10 أيام بسيناء.
 
فقالت الأهرام: استشهاد ضابط وجنديين في عملية إرهابية.. المتحدث العسكري ينفي تورط طالب حربية في حادث كفر الشيخ.
 
وقالت الشروق: استشهاد ضابط وجنديين في سيناء.. ومقتل 57 إرهابيا في 10 أيام.
 
وقالت المصري اليوم: 3 شهداء من الجيش بسيناء.
 
وقالت الوطن: آخر كلمات شهيد مدرعة رفح: اللهم ارزقني الشهادة.. جنازة عسكرية لشهيد انفجار المدرعة بالمنوفية.. والمتحدث العسكري: تصفية 57 إرهابيا في سيناء.
 
حبس صافينار 6 أشهر لإهانة العلم المصري
 
أبرزت صحف الثلاثاء قرار محكمة جنح العجوزة بمعاقبة الراقصة الأرمينية الجنسية صافينار بالحبس 6 أشهر وكفاله 10 آلاف جنية وغرامة 15 ألفا، في قضية اتهامها بإهانة العلم المصري، بأن قامت بالرقص مرتدية بدلة رقص على شكل العلم بأحد الحفلات.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت البوابة: رؤساء الأركان العرب في القاهرة (غدا) للاتفاق على تشكيل الجيش الموحد.
 
وقالت الأهرام: انخفاض درجات الحرارة من اليوم.
 
وقالت الأهرام أيضا: إرجاء العمل بالتوقيت الصيفي هذا العام.
 
وقالت الوطن: للمرة الأولى: إنذار على يد محضر للسيسي بسبب تعيين أقارب قيادات الكهرباء.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تدق أجراس الإنذار من توغل العدو في القارة.. إسرائيل في قلب إفريقيا.
 
وأخيرا، قالت الأهرام: مصرع 12 شخصا وإصابة 5 آخرين في تصادم مروع بالوادي الجديد.
التعليقات (0)