صحافة عربية

هدنة قبلية في ليبيا وسماسرة يلهبون سعر السكن بالجزائر

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
التوصل إلى هدنة بين قبائل ليبية، وتداعيات سرقة سيارة عمة ملك المغرب، وسماسرة يلهبون أسعار السكن في الجزائر، ونقاش مثير لمدونة الصيد الموريتانية، واستمرار الجدل بشأن قانون المجلس الأعلى للقضاء بتونس.. مواضيع من بين أخرى تصدرت اهتمامات الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء.

ليبيا: هدنة بين قبيلتي التبو والزوية

 نبدأ جولتنا في صحف الأربعاء من صحيفة "أجواء" الليبية التي أوردت أن عددا من أعيان قبيلتي التبو والزوية توصلوا إلى اتفاق يقضي بإيقاف إطلاق النار بين الطرفين، وعودة الحياة إلى طبيعتها في مدينة الكفرة، برعاية لجنة صلح من أعيان منطقة الواحات.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن عضو قسم التحقيق في مركز شرطة مدينة سبها حسين الحداد قوله، إن المركز سجل أكثر من 70 جريمة قتل في المدينة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وأضاف الحداد في تصريح للصحيفة، أن هذا العدد يعتبر كبيرا مقارنة بعدد سكان المدينة، مشيرا إلى أن الإحصاء شمل القتلى الأجانب ومجهولي الهوية.

تونس: خلية أزمة لمتابعة مشروع قانون مثير 

وفي تونس قالت صحيفة "التونسية" إن القضاة عقدوا الثلاثاء، اجتماعا خاصا لتدارس مقترحات العمل حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء، وتقرير أشكال التحرك القادم في محاولة للتصدي لتمرير القانون الذي اعتبره القضاة "كارثة على القضاء وعلى القضاة". 

أما صحيفة "الصباح" التونسية فقد عنونت هي الأخرى على صحفتها الأولى: "مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء .. القضاة يواصلون الضغط .. النواب ينحازون للمتقاضي .. ولاءات يرفعها وزير العدل.. ونقيب المحامين: المشروع يستوجب التعديل".

وفي العناوين الأخرى للصحف التونسية الصادرة الأربعاء كتبت "الصباح": "أحداث الفوار تشعل الفتيل بين نداء تونس والمؤتمر من أجل الجمهورية".

أما صحيفة "الشروق" التونسية فقد عنونت على صفحتها الأولى: "قضية فسفاط قفصة ثروات الجهات وخطر التقسيم".

الجزائر: سماسرة يلهبون أسعار السكن 

وفي الجزائر قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، إن الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية حذرت من التهاب جديد في أسعار العقارات والسكن الأشهر القادمة، بسبب ارتفاع نسبة الطلب مقابل انخفاض العرض، في وقت يواصل فيه رجال المال والأعمال الاستحواذ على مساحات ضخمة بالعاصمة والولايات الكبرى بطرق "مشبوهة".

وفي خبر آخر أوردت نفس الصحيفة، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبرقت لجميع المعاهد والكليات والجامعات على المستوى الوطني تمنع فيها اللباس القصير في الجامعة للذكور والإناث على حد سواء، تزامنا مع اقتراب فصل الصيف الذي يتزامن للعام الثالث على التوالي مع شهر رمضان المعظم، ولقيت هذه التعليمة ترحيبا واسعا من التنظيمات الطلابية والأساتذة وعمال الجامعات الذين طالما انتقدوا مظاهر العري والتبرج التي حولت الجامعات إلى مرتع للمنحرفين، بحسب الصحيفة.

المغرب: اعتقالات بعد سرقة سيارة عمة الملك 

وفي المغرب، قالت صحيفة "المساء" إنه على إثر سرقة سيارة عمة الملك تم توقيف مسؤولين أمنيين بينهم ضباط.

وبدورها ذكرت صحيفة "هبة برس" أن مختلف فرق الأمن التابعة للشرطة القضائية تعيش حالة استنفار كبيرة منذ أيام، للاهتداء إلى أوصاف مجهولين قاموا بانتزاع سيارة فارهة من فتاتين تحت العنف والتهديد بالسلاح الأبيض، بشارع النخيل، ولاذوا بالفرار نحو وجهة مجهولة.

وبحسب الصحيفة، فإن الضحيتين من محيط الأسرة الملكية، كانتا تركبان سيارة تعود ملكيتها إلى الراحلة عمة الملك.

موريتانيا: نقاش مثير لمدونة الصيد البحري 

وفي موريتانيا أثار نقاش مسودة مدونة الصيد البحري جدلا واسعا في أوساط الفاعلين في قطاع الصيد بشكل كبير وسط انتقاد واسع لها، ودعوات لتوسيع دائرة التشاور حولها من أجل بلورة تصور يخدم القطاع، وينتشله من الواقع الذي يعيشه، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأخبار" الموريتانية.

وبحسب الصحيفة فقد انتقد المتدخلون في نقاش المسودة بمدينة نواذيبو "نظام الحصص" المعروف بـ "الكوتا" معتبرين أن تطبيقه يعني ضمنيا تخلي الدولة عن دورها، وحرمان شريحة الفقراء بموريتانيا من الاستفادة من الثروة.
التعليقات (0)

خبر عاجل