صحافة عربية

المؤتمر الوطني بليبيا يرفض الاكتفاء بحكومة الوحدة

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء عددا من المواضيع، على رأسها موضوع الحوار السياسي بين فرقاء الأزمة الليبية، والأوضاع الأمنية على الحدود التونسية الليبية، بالإضافة لمواضيع متنوعة أخرى.

الجزائر: تحذير من عجز بـ 26 مليار دولار

نستهل جولتنا في الصحف المغاربية الأربعاء من صحيفة "الشروق" الجزائرية التي أوردت تقريرا لصندوق النقد الدولي، توقع فيه أن يبلغ عجز ميزان المدفوعات للحسابات الجارية، بالنسبة للجزائر 26 مليار دولار خلال سنة 2015، فيما رجح ارتفاع نسبة البطالة التي طالما أخذت منحى تنازليا في السنوات الأخيرة، منحى تصاعديا هذه السنة. وبعد أن ضاقت دائرة البطالة ووقفت عند نسبة 9% السنة المنقضية، يزمع أنها سترتفع مجددا إلى حدود 11.8%، وذلك بسبب انهيار أسعار البترول الذي سيكون له تأثير مباشر على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية التي ستشهد ارتفاعا، بحسب الصحيفة.

الصحيفة نفسها نقلت أيضا تصريحات لرئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، دعا فيها إلى "مراجعة مختلف النصوص القانونية وإصلاحها"، وكذا إلى حكم راشد "عبر انتقال ديمقراطي للحكم".

ليبيا: المؤتمر الوطني يرفض الاكتفاء بحكومة الوحدة

وفي ليبيا نقلت صحيفة "أجواء" عن رئيس فريق الحوار لدى المؤتمر الوطني العام صالح المخزوم، قوله: "إن بعثة الأمم المتحدة طالبت الأطراف الليبية بعدم طرح الحل الشامل المتضمن تعديلات في السلطة التشريعية، والاكتفاء فقط بتشكيل حكومة وحدة وطنية وإصدار بعض القرارات المتعلقة بالترتيبات الأمنية"، وهو ما اعترض عليه المخزوم، وقال: "إنه أمر غير مقبول لدى المؤتمر الوطني العام".

وأضاف المخزوم في مقابلة مع الصحيفة، أن تفاصيل حكومة الوحدة الوطنية لن تطرح إلا بعد الانتهاء من فكرة الحل الشامل والاتفاق على شكل الحكومة. وفي موضوع آخر، نقلت الصحيفة عن الناطق باسم مطار معيتيقة الدولي فوزي الميلادي تأكيده أمس الثلاثاء، فتح الأجواء التونسية أمام شركات الطيران الليبية، لجميع المطارات التونسية دون قيد أو شرط.

المغرب: مصنع سري لتذويب الحديد يفتك بالسكان

وفي المغرب أورد صحيفة "المساء" أن مصنعا سريا لتذويب الحديد في بوسكورة، كان سببا في إصابة العشرات من السكان بأمراض مزمنة كالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى إجهاض حوامل بفعل مواد خطيرة تستعمل لتذويب الحديد.

وبحسب الصحيفة، فإن المصنع الذي سبق أن صدر في حقه قرار بالهدم من طرف العاملة السابقة لعين الشق بمدينة الدار البيضاء، ما زال يمارس مهامه في سرية تامة مستعينا بعمال هنود لخبرتهم في تذويب المتلاشيات الحديدية.

تونس: مخاوف من المس بحقوق الإنسان باسم التصدي للإرهاب 

وفي تونس أبدى وفد من منظمة "هيومن رايتس واتش" يتقدمه كينيث روث المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال لقائه محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب، ظهر أمس بقصر باردو، تخوفاته إزاء المس بحقوق الإنسان وحرية التعبير والصحافة بالإمعان في الجانب الزجري لمكافحة الإرهاب، وفق ما أوردت صحيفة "الصحافة".

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس البرلمان، قال فيها إنه ستتم دعوة المنظمة لتقديم ملاحظاتها  حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال ومشروع قانون حماية الأمنيين، أثناء عرضهما على اللجان في إطار تكريس مبدأ التشاركية والانفتاح على مكونات المجتمع المدني.

أما صحيفة "الصباح" فقد ذكرت أن القوات التونسية تمكنت من إنقاذ 98 إفريقيا من الغرق، حيث إنهم كانوا في رحلة غير شرعية إلى السواحل الإيطالية، قبل أن يوشك مركبهم المتهالك على الغرق.

أما صحيفة "الشروق" التونسية فقد عنونت على صفحتها الأولى: "تبيع الوهم بالملايين.. الإطاحة بمافيا تزور عقود عمل للخليج".
التعليقات (0)