صحافة عربية

تفجيرات دموية تفسد تغييرات عسكرية يوم إجازة شعبية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
استيقظ المصريون صبيحة الاثنين 13 نيسان/ أبريل 2015، الذي حصلوا عليه كيوم إجازة بمناسبة حلول الربيع و"شم النسيم"، على مانشيتات صُحُفِهم، ذات اللون الأحمر، وهي تتناول التفجيرات الثلاثة التي ضربت قسم شرطة ثالث العريش، وكمينا أمنيا بكرم القواديس، ومدرعة، الأحد، ما أسفر عن مصرع نحو 14 شخصا، وإصابة قرابة 50، من رجال الجيش والشرطة.
 
جاء ذلك في وقت فشل فيه نظام حكم عبدالفتاح السيسي في أن يجعل "الإثنين" يوم تسويق دعائي لحركة تنقلاته التي أجراها أمس، في قيادات: الجيش الثاني، والبحرية، والمخابرات الحربية، الأمر الذي قد يأكل مزيدا من شرعيته التي بناها على محاربة "إرهاب"، وفق مراقبين.
 
وقد تعاملت الصحف مع الأحداث الثلاثة المتوافقة، في وقت متزامن، على مستويات ثلاثة، الأول أبرز هذه الأحداث جميعا، كل على حدة، بحسب الترتيب: التفجيرات ثم التغييرات، ثم الاحتفالات.
 
والمستوى الثاني ربط بين التفجيرات والتغييرات في قصص إخبارية واحدة، باعتباره ربطا موضوعيا منطقيا.
 
أما المستوى الثالث فروج لحركة تنقلات قيادات الجيش، متجاهلا أي إشارة إلى التفجيرات التي حدثت، والدماء التي سالت.
 
وفي وقت تصدرت فيه صور قسم شرطة ثالث العريش، وهو مدمر تماما، على إثر تفجيره، صدارة صحف الإثنين، تنوعت اهتمامات الصحف، بعد ذلك، بين الاحتفاء بـ"شم النسيم"، واحتفال الكنيسة بـ"عيد القيامة"، ومتابعة تطورات عملية "عاصفة الحزم"، وما شهدته من تهديدات إيران للسعودية، مع إحالة النصاب المشهور بـ«المستريح» للمحاكمة الجنائية، وانتهاء لجنة «تقسيم الدوائر» من تعديلات قوانين الانتخابات غدا.
 
ومن الأخبار الطريفة التي نشرتها الصحف خبران وردا بجريدة الشروق، هما: الطقس السيئ يمنع السيسي من استقلال دراجته بالمعمورة، وضبط 500 طن أسماك وفسيخ فاسد في الإسكندرية ودمياط والبحيرة.
 
ربط بين التفجيرات والتغييرات
 
فعلت ذلك صحيفة "المصري اليوم" التي آثرت أن يكون مانشيتها كالتالي: "يوم الدم في سيناء.. استشهاد 11 وإصابة 48 في استهداف قسم ثالث العريش وتفجير مدرعة.. حركة تنقلات في قيادة الجيش الثاني والبحرية والمخابرات الحربية.. والمؤبد عقوبة حفر واستخدام الأنفاق".
 
ووفق المصري اليوم: استشهد 14 شخصاً بينهم ضابط بالجيش وضابطان بالشرطة و6 مجندين، و3 من أفراد الشرطة، ومواطنان، أمس، وأصيب 48 آخرون منهم 20 شرطيا و3 مجندين و25 مواطنا، في استهداف قسم ثالث العريش بسيارة مفخخة يقودها انتحاري، وانفجار مدرعة على طريق «العريش- الشيخ زويد».
 
وصدق الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على حركة تنقلات وتغييرات في قادة القوات المسلحة، وصفتها مصادر بـ«الاستثنائية».
 
وأكدت مصادر مطلعة أن حركة التنقلات الاستثنائية طبيعية لضخ دماء جديدة فى صفوف كبار القادة، بينما جاءت التغييرات الاستثنائية في إطار جهود مكافحة الإرهاب بسيناء، والتأسيس لمرحلة جديدة من العمليات الميدانية تعتمد على المعلومات"، وفق المصري اليوم.
 
الربط نفسه فعلته جريدة التحرير، إذ قالت: "الإرهاب يستقبل تغييرات قيادات الجيش بتفجيرين في سيناء.. الشحات للمخابرات الحربية.. وربيع للبحرية.. والبدري مساعدا لوزير الدفاع.. والعاصي للجيش الثاني.. استشهاد ضابطين و4 مجندين في تفجير مدرعة للجيش.. و2 من قوة تأمين قسم ثالث العريش".
 
وكذلك ربطت الشروق بين التفجيرات والتغييرات، فقالت في المانشيت: 14 شهيدا في 3 غمليات إرهابية بسيناء.. وداعش تتبنى الهجمات.. انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري أمام قسم ثالث العريش.. وتفجير مدرعة بالشيخ زويد.. واستهداف كمين برفح.. حركة تنقلات محدودة بالقوات المسلحة.. الشحات مديرا للمخابرات الحربية والعاصي قائدا للجيش الثاني ومنير للبحرية.
 
فصل بين التغييرات والتفجيرات
 
جاء الاهتمام بالتغييرات العسكرية تاليا في اهتمام عدد من صحف الاثنين، ومحاولة تسويقه جماهيريا وشعبيا، إذ أبرزت الصحف تلك التغييرات، تالية للتفجيرات، في عدد منها، وكان ذلك الشكل الأكبر للمعالجة بين صحف الاثنين، كما يلي:
 
فقالت الأخبار: يوم الدماء في سيناء.. نسف قسم العريش تفجير مدرعة هجوم على كمين رفح.. استشهاد 13 وإصابة 56 والجيش يطارد الإرهابيين في الدروب.
 
وقالت الأخبار أيضا: منير قائدا للقوات البحرية والشحات للمخابرات الحربية وعاصي للجيش الثاني.
 
وقالت اليوم السابع: تغييرات "استثنائية" في صفوف القوات المسلحة.. منير قائدا للقوات البحرية و"الشحات" مديرا للمخابرات الحربية و"العاصي" للجيش الثاني.. ومصادر: حركة التنقلات صدرت في إطار تكثيف جهود مكافحة الإرهاب وإحكام السيطرة على السواحل المصرية.
 
وقالت اليوم السابع: يوم الدم فى سيناء.. هجمات إرهابية تسفر عن استشهاد 6 من الجيش وإصابة 2 في انفجار مدرعة.. واستشهاد 4 من الشرطة وإصابة 25 مدنيا و15 مجندا في تفجير قسم العريش.
 
وخصصت الوطن مانشيتها للتفجيرات فقالت: "الإرهاب يحتفل بـ"التفجيرات" في سيناء.. استشهاد 14 ضابطا ومجندا وعشرات المصابين في العريش وكرم القواديس.. والسيسي: المؤبد لمن يحفر نفقا.
 
وإلى جوار المانشيت، وعلى بقية المساحة (ثلاثة أعمدة)، قالت الوطن: حركة تغييرات بالجيش: الشحات مديرا للمخابرات الحربية.. ومنير للبحرية.
 
"الأهرام" تتجاهل التفجيرات
 
كان من الغريب أن تتجاهل صحيفة الأهرام (الحكومية) نشر أي نبأ في الصفحة الأولى عن تفجيرات سيناء، فقالت (في المانشيت): ربيع قائدا للبحرية والشحات للمخابرات والعاصي للجيش الثاني.. مصدر عسكري: التعيينات في إطار التغييرات الدورية لقادة القوات المسلحة.
 
الأمر نفسه فعلته الجمهورية التي جعلت مانشيتها فوق الترويسة هو نبأ التغييرات إذ قالت: "حركة تنقلات استثنائية بين قادة القوات المسلحة"، في حين تعمدت أن يكون خبر التفجيرات عبارة عن إشارة فقط، وأقل في حجمه بكثير من خبر احتفالات الكنيسة بأعيادها، فقالت: "جريمتان إرهابيتان في سيناء.. 13 شهيدا ومصابون في تفجير مدرعة وكمين أمني بالعريش".
 
انتحار شاب يغلق الكونجرس الأمريكي
 
في الوقت الذي تجاهلت فيه الأهرام التفجيرات الدموية في سيناء نشرت تقريرا بعنوان: "انتحار شاب يغلق الكونجرس الأمريكي"، أشارت فيه إلى انتحار شاب أمريكي بإطلاق النار علي نفسه أمام مبنى الكونجرس، في حادث تسبب في إغلاق كامل لمبنى  «كابيتول هيل» لمدة ساعتين، خوفا من وقوع عملية إرهابية في أحد أكثر الأيام ازدحاما بالسائحين في واشنطن.
 
احتفالات "شم النسيم"
 
اهتمت الصحف باحتفال المصريين بيوم شم النسيم، اليوم الاثنين، وهو يوم عطلة رسمية.
 
وفي البداية، حاولت جريدة المقال التغريد بعيدا عن التفجيرات، والتغييرات، فقالت (بملء صفحتها الأولى): "عاشت البهجة حرة مستقلة". وتساءل رئيس تحريرها إبراهيم عيسى: كيف يتجمع المصريون حول العبوة الناسفة يحتفلون بخبير المفرقعات وهو يفككها؟
 
وقالت اليوم السابع: القائمة الكاملة لأسعار الحدائق والمتنزهات في شم النسيم.. فرح أولادك بـ10 جنيهات في حديقة الحيوان واستمتع بذكريات الأورمان بـ3 جنيهات و"ارى" مع أولادك في حديقة الأزهر بـ27 جنيها.
 
وقالت الأهرام: طقس معتدل في شم النسيم.
 
وقالت الأخبار: شم النسيم يشعل المنافسة بين جيوب المصريين.
 
وقالت الشروق: حفلات شم النسم من الأسموكن إلى الهوت شورت.
 
وتابعت الشروق: الأرصاد: اليوم.. طقس ربيعي.   
 
وقالت التحرير: الحكومة ع البحر.. والداخلية في شم النسيم.
 
وقالت الوطن: الفسيخ يجمع بين وزير التموين ومحافظ الإسكندرية مع الإسكندرانية.
 
مصر في الكاتدرايية
 
مع صورة البابا تواضروس بابا الأقباط مع إبراهيم محلب رئيس الوزراء التي تصدرت عددا من الصحف، بالغت صحف في الاهتمام باحتفال الكنيسة بـ"عيد القيامة"، حتى إن أكثر من صحيفة استخدمت تعبير "مصر في الكاتدرائية"، للدلالة على توجه الوزراء والشخصيات العامة لتهنئة البابا بالعيد في الكاتدرائية.
 
ومع الصورة المشار إليها، احتلت المناسبة مانشيت الجمهورية، فقالت: مصر في الكاتدرائية.. احتفالا بعيد القيامة.. رئيس الحكومة وأمين الجامعة العربية ووزراء سابقون ورؤساء أحزاب.
 
ومع الصور نفسها أيضا، قالت الأهرام: النسيج الوطني يتألق في احتفالات عيد القيامة.. السيسي للأقباط: أدام الله علينا نعمة الحب والإخاء.. تواضروس: المصريون يعطون صورة جميلة للعالم.
 
ومع صورة موسى والجنزوري وشخصيات عامة لدى تهنئتهم البابا، قالت المصري اليوم: عيد القيامة يجمع رجال الحكومات الحالية والسابقة في الكاتدرائية.
 
وقالت الأخبار: المسيحيون يحتفلون بعيد القيامة والباب يستقبل المهنئين.
 
وقالت اليوم السابع: المصريون يحتفلون بعيد القيامة و"الكاتدرائية" تكتسي بثياب البهجة.. محلب: الأعياد تؤكد أننا شعب واحد.. والبابا: "لو دخل حد مش هيفرق مين المسلم ومين المسيحي".
 
وقالت الوطن": محلب في الكاتدرائية: بندعي ربنا يدي القوة لرئيسنا.. وتواضروس: مصر هتقوم.. الكنائس تستقبل المهنئين بعيد القيامة بشعار: "دم واحد".
 
وقالت الشروق: مصر في الكاتدرائية للتهنئة بعيد القيامة.
 
متابعة تطورات "عاصفة الحزم"
 
تابعت الصحف -تاليا في اهتماماتها- تطورات عملية "عاصفة الحزم"..
 
فقالت الأهرام: إيران تهدد السعودية وباكستان تهاجم الإمارات.
 
وقالت الشروق: السعودية لإيران: لن نوقف العاصفة.
 
وقالت الوطن: إيران تهدد السعودية بتفجيرات في الرياض.
 
إحالة «المستريح» للمحاكمة الجنائية
 
قالت اليوم السابع: إحالة "المستريح" للمحاكمة بتهمة تلقى أموال بدون ترخيص.. محامي رجل الأعمال يقدم بلاغًا للنائب العام لمعرفة أموال المودعين ويطالب بتشديد الحراسة على موكله.
 
وقالت المصري اليوم: النيابة تحيل «المستريح» للمحاكمة العاجلة أمام «الجنايات».. بتهمة توظيف الأموال.
 
«تقسيم الدوائر» تنتهي من تعديلات قوانين الانتخابات غدا
 
قالت المصري اليوم: لجنة «تقسيم الدوائر» تنتهي من تعديلات قوانين الانتخابات غدا.
 
وقالت اليوم السابع: إبراهيم الهنيدي: تعديلات قانون الانتخابات أمام "الوزراء" الأربعاء.
 
إخوانيات
 
قالت اليوم السابع: انفراد.. نص رسائل الإخوان التائبين للرئيس.
 
وقالت الشروق: المتهمون في اللجان النوعية للإخوان : الجماعة كلفتنا بالعنف ضد الجميع.
التعليقات (0)

خبر عاجل