صحافة عربية

"النقض" توصي بإلغاء براءة مبارك.. وقنابل بجامعة القاهرة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدرت الصحف المصرية الأحد 29 آذار/ مارس 2015، القمة العربية بشرم الشيخ، والصورة التذكارية للقادة والرؤساء المشاركين فيها، والكلمات الرسمية التي ألقوها، مع اهتمامها بتطورات عملية "عاصفة الحزم" في اليمن، والقنابل التي ضربت أبواب جامعة القاهرة.
 
وأبرزت الصحف توصية نيابة النقض بإلغاء حكم براءة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وكذلك عودة الهدوء لقرية بالمنيا على إثر الاحتجاج على قرار إنشاء كنيسة بقرار من السيسي، علاوة على سقوط قتيل مصري في تفجيرات مسجد صنعاء، وصدور الحكم بالمؤبد لجواسيس قضية "الغواصات الألمانية"، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
حديث القمة
 
تصدرت القمة العربية بشرم الشيخ مانشيتات صحف الأحد.
 
فقالت الشروق: القمة العربية.. حديث السلاح.. السيسي: التحديات تهدد وجود الأمة.. والردع حق لنا ودرع لأوطاننا ولأهلنا.. هادي يطالب بمواصلة عاصفة الحزم.. خادم الحرمين: ستستمر.. وأمير الكويت: المواجهة شاملة مع الإرهاب.
 
وقالت المصري اليوم: تحديات وتفاهمات في شرم الشيخ.. السيسي يطالب بصد التدخلات الخارجية.. وسلمان: عاصفة الحزم ستستمر.
 
وقالت الأهرام: مستقبل الأمة مرهون بقرارات القمة العربية.. السيسي يطرح روشتة مصر لعلاج أزمات العرب.
 
وقالت اليوم السابع: قمة عربية تواجه التحديات.. الأمة العربية في خطر.. الرئيس للقادة العرب: وجودنا مهدد وبعض دولنا مستباحة.. لقاء تميم و السيسي يفتح باب التساؤلات حول المصالحة المصرية القطرية.. سوريا صاحب المقعد غائب والقضية حاضرة في خطابات الملوك والرؤساء.. تغطية شاملة عن القمة العربية في شرم الشيخ.
 
وقالت الوفد: السيسي: الردع حق لنا.. ودرع لأوطاننا... قمة ثلاثية بين مصر والسعودية واليمن.. والرئيس يستقبل أمير قطر بحفاوة.. خادم الحرمين: قوى إقليمية تقود التحالف بين الإرهاب والطائفية لزعزعة الأمن العربي.. "تميم" يرفض الحل العسكري في ليبيا ويؤيده في اليمن ويهاجم النظام السوري.
 
وقالت الجمهورية: تحيا الأمة العربية.. السيسي: القوة المشتركة درع لأمتنا.. وسيف علي من يبادرنا بالعدوان.. لن نسمح باختطاف الأوطان.. أو بإعلان الحرب على الشعوب.
 
وقالت الأخبار: السيسي بعد رئاسته للقمة: تحيا الأمة العربية.. قمة شرم الشيخ تقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة.. القادة يؤيدون عاصفة الحزم.. والملك سلمان: العملية مستمرة حتى تحقق أهدافها.
 
كواليس القمة
 
أبرزت صحف الأحد عددا من أسرار وكواليس وطرائف القمة العربية في شرم الشيخ.
 
فقالت البوابة: السيسي وتميم.. استقبال الجليد الساخن.. كواليس 3 ساعات من الجلسات المغلقة.. الرئيس اليمني يرفض الإقامة في القاهرة.. السيسي يقنع العراق بتأييد عاصفة الحزم.
 
خلافات حول القوة العربية
 
وكشفت الشروق عدم الاتفاق على مشروع إنشاء قوة عربية مشتركة، وهو المشروع الذي تدفع مصر في اتجاهها.. فقالت الشروق: "الشروق" تكشف كواليس الاتفاق على إنشاء القوة العربية المشتركة.
 
وأشارت الشروق إلى أن الإمارات دعمت الفكرة بلا حدود، وأن السعودية تحفظت في البداية، وأن تونس اقترحت أن يكون الانضمام للقوة اختياريا، في حين طالبت الجزائر بمناقشة شاملة لكل التفاصيل.
 
لكن الوطن قالت: "مصر تقود قمة "الجيوش العربية".. العربي يدعو رؤساء الأركان العرب للاجتماع خلال شهر.. والسيسي: لا بد من أدوات للعمل العسكري".
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: كشفت السفيرة فايزة أبو النجا، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي أمس، أن الدكتور نبيل العربي، أمين الجامعة العربية، سيدعو رؤساء أركان حرب القوات المسلحة العربية، الأعضاء في الجامعة، للاجتماع، خلال شهر، للاتفاق على آليات تشكيل القوة العربية المشتركة.
 
مشروع البيان الختامي
 
قالت الأخبار: مشروع بيان القمة العربية.. إنشاء قوة مشتركة وتأييد "عاصفة الحزم".
 
وفي التفاصيل، قالت مصادر دبلوماسية رفيعة إن البيان الختامي للقمة العربية، المتوقع صدوره في ختام القمة الأحد، سيتضمن دعوة إلى إنشاء قوة عربية مشتركة، وتأييدا لعملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في اليمن.
 
تصفيق حاد لـ"تحيا الأمة العربية"
 
ركزت الأهرام على قيام القادة العرب المشاركين في الجلسة الافتتاحية للقمة، بالتصفيق الحاد في ختام الكلمة التي ألقاها السيسي، بعد أن ردد عبارة "تحيا الأمة العربية" ثلاث مرات.
 
هل هذا عربي؟
 
بعنوان: "كلمات الزعماء في القمة: "عربي ده يا جماعة؟!"، قالت الوطن: "قمة عربية بحاجة إلى مترجم لغة عربية، هكذا بدا الأمر، مع ظهور القادة العرب على منصات التحدُّث، وبدء كلماتهم فعليا، حيث بدا الاستياء من لغة المتحدثين، بل غلب على محتوى كلماتهم والرسائل المراد توصيلها منها، وتسبّب في إثارة عدد كبير من ردود الفعل الغاضبة بين النشطاء المصريين والعرب على مستوى التمثيل العربي: "رئيس عربي لا يجيد التحدث بالعربية.. والله عيب".
 
تركيز على خطاب الشيخ "تميم"
 
قالت الوطن: أولى كلمات "تميم": تحية لفخامة الأخ الرئيس "السيسي" وشعبه الشقيق.
 
وفي التفاصيل، قالت الوطن: "بحفاوة كبيرة وترحاب، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في مطار شرم الشيخ. وفي أول تصريحاته لدى وصوله شرم الشيخ قال تميم وفقا للوكالة القطرية: يسعدني وأنا أصل إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة للمشاركة في القمة العربية، أن أتوجه باسم شعب دولة قطر وباسمي شخصيا، بأطيب التحية إلى فخامة الأخ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وإلى شعبه الشقيق مقرونة بخالص التمنيات لهم بالخير والتوفيق ولبلدهم دوام الرفعة والتقدم.
 
وقالت الأخبار: اجتماع 15 دقيقة بين الرئيس وأمير قطر.. مصادر قطرية: سفيرنا يعود للقاهرة.. ونتوقع تحسن العلاقات.
 
وقالت البوابة: أول لقاء ثنائي بين الرئيس وأمير قطر برعاية سعودية.
 
تطورات "عاصفة الحزم"
 
أبرزت صحف الأحد إعلان قيادة التحالف لـ"عاصفة الحزم" نجاح الجزء الأول من العمليات العسكرية، بعد مضي 3 أيام من انطلاقها، وهو إعطاب جميع طائرات ميليشيات الحوثي، وقطع مراكز الاتصالات، مؤكدة أنه إذا تطلب الموقف تدخلا بريا سيتم تقويم الوضع والتصرف.
 
فقالت الشروق: طيران العاصفة يشن أعنف الهجمات على صنعاء.
 
وقالت المصري اليوم: تجهيزات إيرانية لدعم الحوثيين في مواجهة "عاصفة الحزم".
 
وقالت الوطن: عاصفة الحزم تعلن نجاح المرحلة الأولى من العمليات العسكرية في اليمن.
 
وقالت البوابة: عاصفة الحزم تدمر "صواريخ باليستية" موجهة لمصر والسعودية .
 
قنابل على أبواب جامعة القاهرة
 
أبرزت صحف الأحد القنابل التي ضربت أبواب جامعة القاهرة.
 
فقالت الأهرام: إصابة 4 ضباط و مجند إثر انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: أصيب 4 ضباط ومجند بالإضافة إلى 8 مواطنين في انفجار قنبلة أمام باب جامعة القاهرة مما أثار حالة من الذعر بين المارة.
 
وقالت الشروق: إصابة 8 بينهم 6 رجال أمن في انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة.
 
وقالت المصري اليوم: قنابل الإرهاب تضرب أبواب جامعة القاهرة.. مصادر: الأمن الوطني تلقى تقريرا بمخطط إرهابي قبل الحادث.. و"أجناد مصر" تعلن مسؤوليتها.
 
نيابة النقض توصي بإلغاء براءة مبارك
 
ذكرت صحف الأحد أن محكمة النقض سوف تبدأ الخميس أولى جلسات نظر الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم محكمة جنايات القاهرة، ببراءة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ورجل الأعمال حسين سالم في قضايا قتل المتظاهرين والفساد المالي وتصدير الغاز لإسرائيل.
 
وكانت نيابة النقض أودعت رأيها "الاستشاري"، وأوصت بقبول طعن النيابة العامة، شكلا وموضوعا، وإلغاء حكم محكمة الجنايات، وإعادة محاكمة مبارك، ورموز نظامه.
 
فقالت المصري اليوم: نيابة النقض توصي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي في قتل المتظاهرين.
 
وقالت الوفد: "نيابة النقض" توصي بإعادة محاكمة مبارك بـ"قضية القرن".
 
عودة الهدوء لقرية بالمنيا
 
قالت المصري اليوم: عودة الهدوء لقرية "شهداء ليبيا" بالمنيا.. وضبط 7 متهمين.. واتهامات للإخوان بالتحريض.
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: تمكنت الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة من إعادة الهدوء إلى قرية "العور" التابعة لمركز سمالوط، مسقط رأس ضحايا مذبحة داعش في ليبيا، وذلك بعد اندلاع معركة بالطوب والحجارة بين أهالي القرية، بعد قيام رجل أعمال قبطي بشراء قطعة أرض بمدخل القرية لإقامة كنيسة "الشهداء" التي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهات بإقامتها تخليدا لذكرى الضحايا، وأدت الاشتباكات إلى احتراق سيارة، وإصابة أحد الشباب.
 
وقالت الوطن: الإخوان يشعلون فتنة طائفية بالمنيا وهجوم مسلخ على كنيسة ومنازل المسيحيين (!)
 
قتيل مصري في تفجيرات مسجد صنعاء
 
قالت الوطن: "الوطن" مع أسرة الشهيد المصري في تفجيرات مسجد صنعاء.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن "السيد" مات وحيدا بشظية في صدره في أثناء صلاة الجمعة، وأن والدته قالت: كان نفسي يدفن في حضني، فيما قال شقيقه: السفارة لم تبلغنا بالحادث.
 
المؤبد لمتهمي "الغواصات الألمانية"
 
قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة موظف وضابطين بالموساد الاسرائيلى "هاربين" بالسجن المؤبد ومعاقبة صحفية سابقة وسكرتيرة بمكتب أحد المحامين بالسجن المشدد 15 عاما، وألزمت المحكمة المتهم الأول بدفع غرامة قيمتها 80 ألف يورو، والمتهمة الرابعة بدفع 10 آلاف يورو قيمة ما تقاضياه من المتهمين ضابطى الموساد، وذلك في قضية اتهامهما بالتجسس على مصر لمصلحة إسرائيل في القضية التى عرفت إعلاميا بقضية "الغواصات الالمانية".
 
وقالت الشروق: المؤبد لجواسيس الغواصات الألمانية.. والقاضي: أحقر الناس من يتآمر على وطنه.
 
وقالت الأهرام: المؤبد لموظف وضابطين بالموساد .. والمشدد 15 سنة لسكرتيرة في قضية التخابر مع إسرائيل.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأخبار: خارطة طريق من 13 بندا تضمن نهاية سعيدة لاتفاقية سد النهضة.. وصول أول شحنة لحوم إثيوبية الشهر المقبل.
 
وقالت البوابة: الأزهر يرفض حذف "أحاديث الفتوحات".
 
وقالت البوابة: مصادر: 75% من أعضاء "بيت المقدس".. "حازمون".
 
وقالت البوابة: المنسي قنديل: أرفض فوز بهاء طاهر بجائزة الرواية العربية.
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: الحديد والصلب تخسر 326 مليون جنيه في 5 أشهر.
التعليقات (0)