صحافة عربية

تهدئة مصرية قطرية.. وغموض في التطمينات الإثيوبية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدر الصحف المصرية الاثنين 23 آذار/ مارس 2015 مانشيتات تتحدث عن تهدئة كبيرة تشهدها العلاقات بين القاهرة والدوحة قبل انعقاد القمة العربية في شرم الشيخ، وأن القاهرة تضغط من أجل الحصول علي "فقرة تطمينات" من إثيوبيا في "وثيقة المبادئ" حول التعامل مع تأثيرات سد النهضة الإثيوبي على الأمن المائي المصري، المزمع توقيعها.
 
ونشرت الصحف صورة عبدالفتاح السيسي، وهو يلتقي المرأة الصعيدية "صيصة"، التي قضت حياتها في العمل بالزي الرجالي كي تعول أسرتها. ونقلت تصريحاته لإذاعة القرآن الكريم التي واصل فيها انتقاداته للمسلمين.
 
وسجلت صحف الاثنين تراجعا رسميا في مسألة العاصمة الجديدة لمصر، كما أنها نقلت اعترافات قاتل طفليه بسبب الفقر، واتجاه لجنة تقسيم الدوائر إلى إضافة 30 مقعدا جديدا للبرلمان.. وغيرها من القضايا والمعالجات.
 
القاهرة تضغط للحصول علي "فقرة تطمينات" من إثيوبيا
 
هذا هو مانشيت صحيفة الشروق، إذ إنها تحدثت عن الزيارة التي يبدأها السيسي اليوم إلى الخرطوم، ثم أديس أبابا، وسط غموض يكتنف "وثيقة المبادئ" التي قيل إن مصر والسودان وإثيوبيا قد توصلت إليها، حول التعامل مع تأثيرات سد النهضة الإثيوبي على الأمن المائي المصري، وهل يتم توقيعها خلال الزيارة أم لا؟
 
فقالت الشروق إن الفريق القانوني المصري تغلب على العديد من العراقيل الخاصة بضبط المصطلحات في الوثيقة، لكن التوقيع ما زال ينتظر موافقة الجانب الإثيوبي على فقرة تضاف إلى نهاية الوثيقة تتعلق بطمأنة مصر حول مستقبل تدفق مياه النيل، وعدم إضرار سد النهضة بمصر.
 
فيما قلل خبراء من شأن الوثيقة، وقالوا إنها لا تلزم الجانب الإثيوبي بأي حقوق لمصر.
 
وقالت الأهرام: السيسي يبحث ترتيبات سد النهضة في الخرطوم اليوم.. وزير الري: استمرار المشاورات حول وثيقة المبادئ لعدم الإضرار بأي دولة.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "تجري ترتيبات لعقد قمة ثلاثية تجمع السيسي والبشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين تمهيدا للتوقيع على وثيقة المبادئ حول مشروع سد النهضة، حيث يتوجه الرئيس مساء اليوم إلى أديس أبابا في أول زيارة رسمية يقوم بها لإثيوبيا، وتستغرق يومين، يبحث خلالها التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين".
 
وأجرت "اليوم السابع"، ما اعتبرته أول حوار للرئيس السوداني عمر البشير لصحيفة مصرية منذ 5 سنوات. وكشف البشير في الحوار عن أنه لأول مرة يخرج من مصر "مرتاحا نفسيا" بسبب لقائه مع الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، مؤكدا أن ما يُقال حول دعم السودان للإخوان غير صحيح، وأضاف: "لن نسمح بأي عمل عدائي ضد مصر".
 
فقالت اليوم السابع: الرئيس البشير في أول حوار لصحيفة مصرية منذ 5 سنوات وقبل ساعات من لقاء السيسي: لأول مرة أخرج من مصر مرتاحا نفسيا بسبب لقائي مع السيسي.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: اليوم.. الرئيس يوقع مبادئ سد النهضة في الخرطوم قبل زيارة أديس أبابا.
 
وقالت الدستور: رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون اتفاقية "المبادئ العشرة" للحفاظ على حقوقنا المائية.
 
وقالت المقال: وثيقة المبادئ السرية التي لا نعلم عنها شيئا.
 
وقالت الوفد: فصل النهاية في أزمة سد النهضة.
 
وقالت المقال: إبراهيم عيسى يكتب: الرومانسية لم تحلَّ مشكلة سد النهضة حتى الآن !
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الأعمال المشترك: 100 مصنع بالمنطقة الصناعية المصرية في إثيوبيا.
 
تهدئة مصرية - قطرية قبل القمة العربية
 
هذا هو مانشيت المصري اليوم، التي قالت إن مصادر كشفت لها أن القمة العربية ستشهد تهدئة كبيرة بين القاهرة والدوحة تمهيدا لتحقيق التقارب، واحتواء الخلافات بين الجانبين بشكل نهائي خلال الأسابيع المقبلة، موضحة أن اتصالات مكثفة تمت خلال الفترة الماضية بوساطة سعودية، وأنه سيتم تفعيل بنود الاتفاق خلال الفترة المقبلة.
 
وأشارت المصادر إلى أن بنود هذا الاتفاق تنص على عدم تدخل أي طرف في القضايا الداخلية للطرف الآخر، ووقف الانتقادات، والهجوم الإعلامي المتبادل، والعمل على تدعيم العلاقات الثنائية، وتقديم الدعم القطري للحكومة المصرية، بحسب المصري اليوم.
 
وقالت الأخبار: القمة العربية في يوم واحد.. واتفاق على القوة المشتركة.. مصادر: اختصار القمة العربية في يوم واحد.
 
وذكرت "الأخبار" أنها علمت أن هناك توافقا بين الدول العربية على اختصار أعمال القمة العربية التي ستبدأ أعمالها السبت المقبل في شرم الشيخ إلى يوم واحد بدلا من يومين، على أن يكون هناك مساحة أكبر للمشاورات الجماعية في جلسات مغلقة بين القادة ورؤساء الوفود بعيدا عن الإجراءات البروتوكولية.
 
وقالت الأهرام: الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية تنطلق اليوم.
 
السيسي يلتقي صيصة.. ويواصل انتقاد المسلمين
 
نشرت صحف صورة السيسي، وهو يلتقي الأم الصعيدية "صيصة" التي قضت حياتها في العمل بالزي الرجالي كي تعول أسرتها. ونقلت تصريحاته لإذاعة القرآن الكريم التي واصل انتقاده فيها للمسلمين.
 
فقالت الوطن: السيسي يكرم صيصة، مشيرة إلى أن "المرأة الصعيدية"، دفعت "أنوثتها" للتقاليد والأعراف حتى توفر قوت ابنتها، وحرمت نفسها حقوقها كسيدة من أجل التفرغ لتربيتها، وتنكرت منذ أكثر من أربعين عاما في زي رجل صعيدي يصنع الطوب اللبن، ويجول بين الشوارع ليمسح أحذية.
 
وأشارت إلى أن "صيصة" الأم المثالية للمرأة المعيلة بالأقصر، تلقت اتصالا من رئاسة الجمهورية، من أجل حضورها للقاء الرئيس السيسي، لتكريمها بعد معاناتها، حيث قابلت "صيصة" الرئيس بالملابس الرجالي التي اعتادت ارتداءها، وقالت إنها لن تتخلى عنها حتى وفاتها.
 
فقالت الأهرام: السيسي يحيي أمهات الشهداء ويوجه بتحسين ظروف "المعيلات".
 
وقالت المقال: وسام الكمال و50 ألف جنيه تكريما للأمهات المثاليات.
 
وفي التفاصيل جاء أنه: "استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية. وأصدر قرارا جمهوريا بمنح 31 أما مثالية وسام الكمال من الطبقة الثانية، كما أنه وجه بمنحهن مكافآت مالية قدرها 50 ألف جنيه من صندوق "تحيا مصر".
 
و"وجه تحية خاصة إلى أمهات الشهداء وإلى الأم المثالية من الأقصر "صيصة حسانين" التي اضطرت إلى التنكر في زى رجل لمدة 40 عاما، للعمل من أجل الإنفاق على أولادها، كما وجه بضرورة تحسين ظروف الأمهات المعيلات".
 
وقالت الأهرام: وسام الكمال من الطبقة الثانية لأمهات مصر المثاليات.. السيسي يحيي أمهات الشهداء ويوجه بتحسين ظروف المعيلات.
 
وفي الوقت نفسه، نقلت الصحف أبرز ما جاء في حوار السيسي مع إذاعة القرآن الكريم، بمناسبة ذكرى إنشائها، ومنها قوله: "إن العالم الإسلامي يحتاج إلى وقفة مع النفس، وثورة من أجل الدين، وليس على الدين، لتصحيح المفاهيم المغلوطة، وإظهار وتطبيق القيم السمحة والتعاليم الغراء للدين الحنيف".
 
وقالت الجمهورية: السيسي لإذاعة القرآن الكريم في ذكري إنشائها: نحتاج ثورة من أجل الدين، مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد خلال الحوار على أهمية التصدي لدعوات الغلو والتطرف وكافة الدعاوى المغلوطة والأفكار الهدامة التي يحاول الإرهابيون والمتطرفون فكريا إلصاقها بالدين الإسلامي خلافا لكافة مبادئ الدين الإسلامي.
 
وقالت الأهرام: في حواره لإذاعة القرآن الكريم في ذكرى إنشائها.. الرئيس يشدد على ضرورة التصدي لدعاوى المتطرفين.
 
وقالت الوطن: السيسي: المسلمون يحتاجون وقفة مع النفس.. الرئيس يمنح الأمهات المثاليات وسام الكمال و50 ألف جنيه وعقدا ذهبيا.
 
وقالت التحرير: هل تحول صندوق تحيا مصر إلى مشروع خيري؟ ولماذا يتحدث السيسي من إذاعة القرآن الكريم؟
 
تراجع عن العاصمة الإدارية
 
سجلت صحف الاثنين تراجعا واضحا في مسألة العاصمة الجديدة لمصر، جاء على لسان وزير الإسكان في لقائه برؤساء تحرير الصحف.
 
فقالت المصري اليوم: وزير الإسكان: العاصمة الإدارية ستكون مستقلة.. وكيانها القانوني خلال شهر، ناقلة تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التي أكد فيها أن التعامل مع مكاتب عالمية لتخطيط المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة ليس عيبا.
 
وأضاف -خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف- أن العاصمة الجديدة لن تكون مدينة أثرياء، وستضم وحدات للإسكان المتوسط والفاخر، وأن ما تم عرضه هو تنفيذ 105 كيلومترات فقط، وباقي مساحة المدينة (نحو 600 كيلومتر) محجوز حتى 40 عاما، وستتم تنميتها على مراحل.
 
فقالت الأهرام: العاصمة الجديدة لن تتبع المحليات إداريا.. نصيب الدولة في المشروع 24%.. والشركات والعمالة المنفذة مصرية 100%.
 
وقالت الشروق: وزير الإسكان: قل "مركز إداري" وليس عاصمة جديدة.
 
وقالت الأخبار: وزير الإسكان: العاصمة الجديدة ليست مدينة الأغنياء.
 
قتل طفليه بسبب الفقر
 
نقلت الصحف اعتراف قاتل طفليه بسوهاج، فقال كرم محمد (27 سنة)، من داخل مركز شرطة سوهاج: عملت مبيض محارة باليومية، وكنت أتقاضى 50 جنيها في اليوم، لكن الأحوال ساءت، وأصبحت أعمل يوما، وأتوقف 10، وبعد قدوم مولودي الثاني زياد، اسودت الدنيا في عيني، وبدأت أستدين، وتراكمت الديون، وعجزت حتى عن شراء أسطوانة البوتاجاز، أو دفع فواتير الكهرباء والمياه.
 
وأضاف المتهم أنه بعد ضيق الحال به، وعجزه عن تدبير نفقات المعيشة، قرر التخلص من طفليه كريم وزياد.
 
فقالت الوطن: قاتل طفليه: "الديون سودت الدنيا في عيني".. وعجزت عن شراء "أنبوبة".
 
لجنة تقسيم الدوائر تتجه لإضافة 30 مقعدا للبرلمان
 
هذا هو مانشيت صحيفة الوطن التي أشارت فيه إلى أن مصادر مطلعة قالت لـ"الوطن"، إن لجنة تعديل قوانين الانتخابات، ستنتهي في الأسبوع المقبل من المسودة الأولية لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء والمحافظين والجهات الأمنية، لإبداء الرأي فيها قبل إرسالها بشكل نهائي إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب.
 
وقال رئيس اللجنة المستشار إبراهيم الهنيدي، إن اللجنة ستضع مقترحين أحدهما يتمثل في تثبيت المقاعد مع توسيع الدوائر، والأخر يتمثل في زيادة عدد المقاعد، بهدف الوصول لمعدل انحراف أمثل بين الدوائر الانتخابية لا يتجاوز 25%، وهي النسبة التي ذكرتها هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا.
 
وأشار إلى أن زيادة عدد مقاعد مجلس النواب، ستكون بمقدار 20 إلى 30 مقعدا برلمانيا؛ ليصل عدد مقاعد المجلس بعد التعديل إلى نحو 600 مقعد للقائمة والفردي والمعينين، في حالة زيادة عدد مقاعد المجلس.
 
وقالت الجمهورية: لا قيود أمام ترشيح مزدوجي الجنسية ومنع المتهربين من التجنيد.
 
اتهامات بلا أدلة
 
وقالت الأخبار: الإخوان حرقوا بيت وزير الأوقاف بالمولوتوف.. فيما قالت المقال: وزير الأوقاف يكشف تفاصيل حرق منزله. وقالت الدستور: الإرهابية تحرق منزل وزير الأوقاف بالمولوتوف.
 
وقالت الوطن: 10 قضاة على قائمة "الإخوان" للاغتيالات أبرزهم "شحاتة والزند".
 
وزعمت الوطن أن "اللجان الإلكترونية لتنظيم الإخوان الإرهابي كشفت عن قائمة اغتيالات لـ 10 من القضاة الذين يترأسون محاكمات قيادات التنظيم، وطالبت ميليشيات التنظيم عناصرها بالقصاص منهم"!
التعليقات (0)